الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “أنجولا” الإفريقية

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أنجولا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أنجولا دولة أفريقية تقع في غرب وسط أفريقيا، وسميت أنجولا نسبة إلى "نجولا" أحد ملوك مملكة كمبوندو القديمة.

وتبلغ مساحتها 1246700 كم2 ويحدها من الشمال زائير ومن الشـرق زامييا ومن الجنوب ناميبيا، ومن الغرب المحيط الأطلنطي (الأطلسي).

لقد ظلت أنجولا مستعمرة برتغالية طوال 500 سنة. وكانت تعرف باسم "غرب أفريقيا البرتغالية" وكان البحار البرتغالي "ديجو ساو" أول من اكتشف سواحل أنجولا عام 1484، واستقرت أول مجموعة من البرتغاليين على ساحل أنجولا في عام 1491. وتمت سيطرة البرتغال على جميع أنجولا في عام 1575.

 

وظلت مستعمرة برتغالية خالصة من عام 1491 إلى عام 1951، باستثناء الفترة من 1641 إلى 1648 التي سيطر فيها الهولنديون على أنجولا.

وفي عام 1951 تحولت أنجولا من مستعمرة إلى مقاطعة برتغالية فيما وراء البحار، ولكن الوطنيين الأفارقة لم يستسلموا لهذه السيطرة، وثاروا في وجه الاستعمار البرتغالي في عام 1961.

وقد اضطرت البرتغال إلى الاعتراف باستقلال أنجولا في 11 نوفمبر 1975، وأصبحت تعرف باسم "جمهورية أنجولا الشعبية".

 

وسطح الأرض في أنجولا عبارة عن هضبة يبلغ معدل ارتفاعها حوالي 3000 قدم ترتفع في بعض الأماكن لتصل إلى نحو 8000 قدم، ويفصل بين الهضبة والمحيط الأطلنطي سهل ساحلي ضيق يتراوح عرضه بين 50 و 160 كم.

ونظرا لتنوع التضاريس ما بين طبيعة هضبية وسهل ساحلي يتفاوت مناخ أنجولا بين المناخ المداري شبه المطير وشبه الجاف والجاف، إذ تتراوح الأمطار فوق الهضبة بين 1200 و 600 مليمتر.

بينما على الساحل تتراوح بين 500 مليمتر في الشمال و 150 في الجنوب بسبب مرور تيار بنجويلا البارد، وتتنوع الحياة النباتية حيث تنمو في أنجولا غابات مدارية نفضية وحشائش السفانا الطويلة والقصيرة.

 

وينتمي غالبية السكان إلى السلالة الزنجية (البانتو)، وأهم الجماعات السكانية "أومبوندو" و"كمبوندو" و"الكيكونجو". ويقدر عدد السكان (1985) بحوالي 7948000 نسمة.

واللغة الرسمية هي "البرتغالية". أما اللغات المحلية فهي "الدومبوندو" و"الكمبوندو" و"اللواندا". والعملة المحلية تسمى "كواتزا".

ويعمل غالبية السكان بالزراعة ورعي الحيوانات. وأهم المحاصيل الزراعية الكاسافا والذرة والبطاطا الحلوة والبقوليات، كما يزرع البن كمحصول تجاري رئيسـي والموز ونخيل الزيت والقطن وقصب السكر والتبغ والموالح.

 

أما حرفة الرعي فيمارسها السكان على الهضبة حيث المراعي الغنية التي تربي عليها 3.4 مليون رأس من الأبقار و255 ألف من الأغنام ومليون من المعز (عام 1986). وتنشط حرفة صيد الأسماك على الساحل.

ويعمل بعض السكان بقطع الأخشاب الصلبة مثل الماهوجني، وباستخراج المعادن ومنها: الألماس في شمال شرق أنجولا، والنفط والحديد والمنجنيز والنحاس.

وتتوفر في البلاد بعض الصناعات الخفيفة والاستهلاكية كالمنسوجات القطنية والسكر وحفظ المواد الغذائية.

 

وترتبط البلاد بشبكة من الطرق المعبدة يبلغ طولها 75 ألف كم، وشبكة من الخطوط الحديدية تبلغ أطوالها 2952 كم (1984). ومن أهمها الخط الحديدي الذي يربط "لو بيتو" الميناء الرئيسـي لأنجولا بمناجم النحاس في زائير.

وعاصمة البلاد "لواندا" تأسست عام 1575 وتعتبر حاليا الميناء والمركز الصناعي للمنسوجات القطنية والسكر والسجاير والورق.

ويقدر عدد سكانها بحوالي 1,276000 ألف نسمة (1998)، "ولوبيتو" (60 ألف) نسمة وهي ميناء رئيسي. ومن المدمن الأخرى: "هوامبو". و"بنجويلا"، و"مالانج"، و"لوبانجو".

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أحصل على موسوعة هيا نتعلم العربية
وسوعة هيا نتعلم العربية
تأليف الأستاذ حمزة الخياط مركز الابداع اللغوي في دولة الكويت
هي مجموعة كتيبات تتكون من خمسة أجزاء تساعد أطفال الصف الأول الابتدائي على معرفة أصوات الحروف القصيرة والطويلة والسكون وتكوين كلمات جديدة واكتساب مهارات القراءة والكتابة بأساليب وأنشطة مشوقة وممتعة وجاذبة تساعدهم على التفوق والتميز.
بسعر رمزي : للطلبات من خارج دولة الكويت يرجى استخدام هذا الرابط
مجانا للتوزيع : للمواطنين والمقيمين في دولة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪روبوتات حية من خلايا ضفدع جذعية
وّل فريق من العلماء في الولايات المتحدة خلايا جذعية مأخوذة من أجنة ضفادع إلى روبوتات حية. ويمكن لهذه الكتل -بعرض ملليمتر واحد- التحرك نحو الهدف، والتقاط حمولة مثل دواء يجب نقله إلى مكان محدد داخل المريض، كما أن بإمكانها أن تشفي نفسها إذا قُطعت.