الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية مالي

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية مالي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جُمهورِيَّةُ مالِي دَوْلَةٌ أفريقِيَّةٌ حبيسَةٌ لا تُطِلُّ علَى بحارٍ؛ تَقَعُ وَسَطَ غَرْبِيّ القارَّةِ. يَحُدُّها منَ الشَّرْقِ جمهوريّتا النّيجَر وبوركينا فاسّو، ومنَ الغربِ جمهوريَّتا السِّنْغالِ وموريتانْيا، ومنَ الشَّمالِ جمهورِيَّةُ الجزائرِ، ومنَ الجنوبِ جمهورِيَّاتُ النّيجر وبوركينا فاسّو وكوت دي ڨوار وغينْيا.

وتبلغُ مِساحَتُها 1248574 كيلومترًا مربَّعًا. وكانَتْ جمهوريَّةُ مالِي مُسْتَعْمَرَةً فَرَنْسِيَّةً، وقَدْ حَصَلَتْ علَى اسْتِقلالِها في 22 سِبْتِمْبر 1960م.

تتَّسِمُ مالِي باسْتِواءِ السَّطْحِ مَعَ بَعْضِ الجبالِ القَليلَةِ الارْتِفاعِ في الشَّمالِ الشَّرْقِيِّ والجنوبِ الغربِيِّ. ويجرِي فيها أَجزاءٌ من نَهْرَيْ النّيجر والسِّنْغالِ.

 

ويُسَيْطِرُ علَى مُعْظَمِ مالِي في الشَّمالِ والوَسَطِ المُناخُ الصَّحْراوِيَّ قليلُ المَطَرِ (250 ملِّيمترًا)، ومناخٌ سودانِيٌّ ذو مطرٍ صَيْفِيِّ (900 ملِّيمترٍ) في الجنوبِ. ولِذَلِكَ تسودُ النَّباتاتُ الصَّحْراوِيَّةُ مُعْظَمَ البلادِ، وحَشائِشُ السَّفانَّا في الجنوبِ.

يَبْلغُ عَدَدُ السُّكَّانِ نحوَ 1,665000 نَسَمَةٍ عام (2001م)، ويَنْتَمِي معظمُ السُّكَّانِ إلَى قَبائِلِ الفولانِي والطَّوارِقِ.

 

ويعيشُ معظمُ السُّكَّانِ 73% في المناطِقِ الرِّيفِيَّةِ، و27% منهم في المُدُنِ. ويعتنقُ معظمُ السُّكَّانِ 90% الدِّينَ الإسلامِيَّ، و9% يَعْتَنقونَ المُعْتَقداتِ الأَفْريقِيَّةَ التَّقْلِيدِيَّةَ، و1% يعتنقونَ المَسيحِيَّةَ.

واللُّغَةُ الرَّسْمِيَّةُ: الفَرَنْسِيَّةُ، واللُّغَةُ المَحَلِّيَّةُ: المانْد والفلفولب. والعُمْلَةُ الرَّسْمِيَّةُ: الفِرَنْك المالِيُّ. ويُحْتَفلُ بالعيدِ الوَطَنِيِّ في 22 سبتمبر من كلِّ عامِ.

 

وأَهَمُّ الأنشطة الاقْتِصادِيِّ:

الزِّراعَةُ: الحِرْفَةُ الرَّئيسِيَّةُ لمعظمِ السُّكَّانِ 75%، وهي زِراعَةٌ يَدَوِيَّةٌ تقليديَّةٌ. وأَهمُّ المحاصيلِ التِّجارِيَّةِ: القطنُ، والتبغُ، والفولُ السّودانِيُّ، وقَصَبُ السُّكَّرِ. 

وأَهَمُّ المحاصيلِ الغِذائِيَّةِ: الدُّخْنُ والسَّرْغَمُ، والأُرْزُ، والذُّرَةُ الشَّامِيَّةُ، والبَطاطا الحُلْوَةُ. وتُرَبَّى الأَبْقارُ والخُيولُ والخَنازيرُ والأَغْنامُ والماعِزُ بِصِفَةٍ خاصَّةٍ في المناطِقِ الجنوبِيَّةِ، والماعِزُ والأَغنامُ والإبِلُ في المناطِقِ الشَّمالِيَّةِ، كما تُصادُ الأَسْماكُ وبِخاصَّةٍ مِنْ نَهْرِ النّيجَرِ.

 

التَّعدينُ والصِّناعَةُ: يُعَدَّنُ المِلْحُ مِنْ شَمالِيِّ مالِي، والفُوسفاتُ وخامُ الحديدِ والذَّهَبِ والجِبْسِ. وأَهَمُّ الصِّناعاتِ صِناعَةُ المَنْسوجاتِ القُطْنِيَّةِ وصناعاتُ السُّكَّرِ والأَسْمَنْتِ والأَحْذِيَة والسّجايِر.

وأهَمُّ الصّادِراتِ: القُطْنُ، والحيواناتُ الحَيَّةُ، والذَّهَبُ، والجلودُ، والفُولُ السّودانِيُّ، والتَّبْغُ.

أما أَهَمُّ الوَارِداتِ: الآلاتُ والمُعَدَّاتُ، والمُنْتَجاتُ الغِذائِيَّةُ، ومُشْتَقَّاتُ النِّفْطِ، والمَوادِّ الكيماوِيَّةُ.

 

وأَهَمُّ المُدُنِ:

– باماكو: العاصِمَةُ، وتَقَعُ علَى نَهْرِ النِّيجر، ويَبْلُغُ عَدَدُ سُكَّانِها نحوَ 1,2 مليونِ نَسَمَةٍ (عام 2000).

– سيجو: مدينةٌ علَى نَهْرِ النِّيجر، يبلغُ عددُ سُكَّانِها نحوَ 104 آلافِ نَسَمَةٍ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)