علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الحصى”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحصى علوم الأرض والجيولوجيا

إرسابات من حبيبات مستديرة مفككة مختلطة عادة بمواد أدق كالرمال (بدرجات متفاوتة) وربما بكميات قليلة من الصلصال.

وتتكون هذه المواد بفعل المياه الجارية أو المتحركة (نهر أو بحيرة أو بحر). وقطر حبيبات الحصى أكبر من 2 ملليمتر والحبيبات الكبيرة تعرف بالحصباء، والأكبر منها تعرف بالجلاميد (انظر الجدول)

جدول رقم (1) مقياس الحجوم المختلفة للحبيبات

وقد تتكون هذه الأرسابات فقط من الحصى والجلاميد البري تتخلله فراغات كبيرة، ولكن عادة ما تمتلئ هذه الفراغات بحشوات رملية تتخلل حبيبات الحصى وقد تكون هذه حوالي 30% من الصخر (انظر الأشكال المرفقة).

ويستخدم حجم الحصى كمؤشر لمعرفة أصله. فحصى الشواطئ متجانس الشكل والحجم، بينما الحصى النهري يتألف من حصى ورمل.

 

ويستخدم شكل الحبيبات وقوامها السطحي أيضاً كدليل على الأصل، فاستدارة حبيبات الحصى تعكس مدى قوة عامل النقل والمساحة التي قطعها الحصى أثناء عملية النقل.

كما يمكن أيضاً أن ترجع أشكال الحبيبات إلى التشققات والفواصل وأنماط تكون وانقسام الصخر مما يؤثر في الشكل الأصلي للحبيبة قبل عملية النقل.

 

وقد يتكون الحصى أساساً من الكوارتز أو من الصخور الصلبة التي قاومت التعرية. وعلى الرغم من أن الحصى يوجد في طبقات إلا أنه يفتقر إلى التجانس سواء في السمك أو في طبيعة المواد.

وعندما تلتحم حبيبات الحصى بالرمال بواسطة الكوراتز يتحول إلى صخور شديدة الصلابة والمقاومة تعرف بالكونجلوميرات (Conglomerate). وقد يكون صخوراً أكثر صلابة إذا كانت المادة اللاصقة من السيليكا الشديدة المقاومة.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى