الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية كمبوديا

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية كمبوديا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

كَمْبودِيا هي واحِدَةٌ من دُوَلِ جنوبِ شَرْقِ آسْيا. تَحُدُّها تايْلانْد من الشَّمالِ والغَرْبِ، ولاوُسْ من الشَّمالِ، وفَيتْنام منَ الشَّرْقِ والجنوبِ.

وهي تُطِلُّ علَى خليجِ تايْلانِد من الجنوبِ الغَرْبِيِّ بِساحلٍ طولُه نحوُ 350 كيلومتراً. وتزيدُ مِساحَةُ كمْبودِيا قليلاً علَى 180 ألف كيلومترٍ مربَّعٍ أي ما يُساوِي مساحةَ سُوريا تقريباً.

وتوجدُ في جنوبِ كمبوديا بِضعةُ جبالٍ قليلةِ الارْتِفاعِ، أمَّا غالِبِيَّةُ أَرْضِها فَمُستَوِيَةٌ، تَجْرِي عَلَيْها أنهارٌ كثيرةٌ أهمُّها المِيكونْج، وهو نهرٌ كبيرٌ يَمُرُّ في أَراضِي أكْثَر من دَوْلَةٍ واحِدَةٍ.

 

وبِسَبَبِ اقترابِ كمبوديا من مدارِ الاسْتواءِ يكونُ مُناخُها حاراً ورَطْباً طَوالَ العامِ. فَمُتَوَسِّط دَرَجَةِ الحرارةِ السَّنَوِيِّ يبلغُ 29˚ سيلزيَّة، والأمطارُ غزيرةٌ جداً خاصَّةً علَى السَّاحِلِ.

وتغطِّي الغاباتُ  المدارِيَّةُ أجزاءً واسِعَةً من أَراضِي كمبوديا، في حين يَسْتَغِلُّ السُّكَّانُ الأَراضِيَ الخِصْبَةَ في زِراعَةِ المحاصيلِ الغذائِيَّةِ لِسَدِّ حاجَةِ السُّكَّانِ.

وأهمُّ المحاصيلِ هناكَ الأرزُ الّذي يمثِّلُ الطّعامَ الرَّئيسِيِّ للسُّكَّانِ، وكذلِكَ الذُّرَةُ الشامِيَّةُ والمَطَّاطُ.

ويُمارِسُ معظمُ السُّكَّانِ حِرْفَةَ الزِّراعَةِ إضافةً إلَى صَيْدِ الأَسْماكِ، ولا يوجدُ في البلادِ نشاطٌ صناعِيٌّ كبيرٌ.

 

ويبلغُ عددُ سُكَّانِ كمبوديا 12,212,306 نَسَمَةٍ في عام (2001)، يعيشُ أغْلَبُهم في القُرَى. وأَهَمُّ المُدُنِ «بنوم بنه» العاصِمَةُ و«كامبونْغ سوم» الميناءُ الرئيسِيُّ.

ويتكوَّنُ أغلبُ سُكَّانِ كمبوديا من الخَميرِ الّذينَ يَعْتَنِقونَ الدِّيانَة البوذِيَّةَ، وهمْ شعبٌ من الشُّعوبِ الآسْيَوِيَّةِ القَديمَةِ، وكانوا أوَّلَ من أقامَ في هذا المكانِ وأَسَّسوا فيهِ مَمْلَكَةً كبيرَةً عاصِمَتُها «انجكور» الّتي بَلَغَتْ قِمَّةَ مَجْدِها في القَرْنِ 12 الميلادِيِّ.

 

وبعدَ ذَلِكَ ضَعُفَتْ المملكةُ فَخَضَعَتْ للاحْتِلالِ من قِبل البلادِ المُجاوِرَةِ، كما احْتَلَّها الفَرَنْسِيُّونَ عامَ 1863م إلَى أنْ اسْتَقَلَّت عامَ 1953م.

ولكنْ في عام 1970م حَدَثّتْ اضطراباتٌ شديدةٌ وحروبٌ أهليَّةٌ مُدَمِّرَةٌ داخلَ كمبوديا بينَ بعضِ الفَصَائِلِ المُتَنازِعَةِ أدَّتْ إلَى مَقْتَلِ الآلافِ من أَبْناءِ الشَّعْبِ وفِرارِ آلافٍ آخرينَ. وبَعْدَ عِدَّةِ مُحاوَلاتٍ اسْتطاعَتْ الأُمَمُ المُتَّحِدَةُ وَقْفَ إطلاقِ النارِ في عام 1991م، واسْتَقَرَّتْ الأَوْضاعُ في كمبوديا منذُ ذَلِكَ الحِينِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق