الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طيور الكناري

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص طيور الكناري طيور الكناري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكنارِي مِنْ العُصْفورِيَّاتِ، وهي مِنْ أَشْهَرِ أَنْواعِ الطيورِ الأَليفَةِ، وذَلِكَ لِلَوْنِها الأَصْفَرِ الزَّاهِي، وصَوتِها الجَميل وغِنائِها العَذْبِ، وسُهولةِ تَرْبِيَتِها في أقْفاصٍ مُتَوَسِّطَةِ الحَجْمِ تُوضَعُ في شُرُفاتِ المَنازِلِ وفي الحَدَائِقِ.

وتَغْتَذِي طيورُ الكنارِي بالحُبوب الصَّغيرَةِ الحَجْمِ والنَّباتاتِ والثِّمارِ وبَراعِمِ الأزْهارِ.

وهي تعيشُ في سلام مع طيورِ الزِّينَةِ الأُخْرَى، مثل الحَسُّونِ وغَيْرِه من العَصافيرِ

 

ويَضُمُّ جنسُ طيورِ الكنارِ ي عشرةَ أنواعٍ، ولكنَّ جميعَ السُّلالاتِ الأَليفَةِ المُخْتَلِفَةِ للكَنارِي تنحدِرُ من نوعٍ شَائِعٍ يَستَوْطِنُ جُزُرَ الكَنارِي وشَواطِىءَ المادِيرا (مقابلَ السَّاحِلِ الشَّمالِيِّ الغربِيِّ لأَفْريقْيا) الّتي اسْتَعْمَرَتْها أَسْبانْيا في القَرْنِ السّادِسَ عَشَر. 

ثمَّ نَقَلَه الأَسْبانُ إلَى أُوروبا، وأَنْتَجَ مِنْه الأُوروبِيُّونَ، بالانْتخابِ والتَّهجينِ، سلالاتٍ مُتَنَوِّعَةً أَزْهَى لَوْناً، وأَصْغَرَ حَجْماً، وأَجْمَلَ صَوْتاً وغِناءً.

ويُسْتوطِنُ النَّوْعُ البَرِّيُّ الشَّائِعُ من الكَنارِي الحدائِقَ والغاباتِ، ويعيشُ في مجاميعَ تَنْفَصِلُ إلَى أزْواجٍ في مَوْسِمِ التَّزاوُجِ. ولَوْنُ الذَّكَرِ أخْضَرُ إلَى رَمَادِيٍّ علَى الظَّهْرِ، وأَجْزاؤُهُ السُّفْلَى بيضاءُ إلَى صَفْراء.

 

أما الأُنْثَى فَنُبِّيَّةُ اللَّوْنِ. أمَّا السُّلالاتُ النَّاتِجَةُ عن الانْتِخابِ الطَّبيعِيِّ فَمْنها ما هو أَصْفَرُ زاهٍ أو بُرْتقالِيٌّ أو مُخَطَّطٌ باللَّوْنِ البُنِّيِّ أو الأَسْوَدِ.

مُتَوَسِّطُ طولِ الكَنارِي 12 سنتيمتراً، وتَتَزاوَجُ هذه الطُّيورُ في الرَّبيعِ بَعْدَ أَنْ يُحَدِّدَ الذَّكَرُ مِنْطَقَةَ نفوذِهِ بِغِنائِهِ الصَّداحِ. والعُشُّ فِنْجانِيُّ الشَّكْلِ، يَبنى علَى ارْتِفاعاتٍ مُخْتَلِفَةٍ من شَجَرِ الصَّنَوْبَرِ.

 

ويَجِبُ لِتَزاوُجِهِ في الأَسْرِ أن يوضعَ في أقفاصٍ واسِعَةٍ، ويُمَدَّ بالغِذَاءِ الكافِي، وموادِّ بناءِ العُشِّ.

تقومُ الأُنْثَى بِبِناءِ العُشِّ، وتَضَعُ فيه 4 – 5 بيضاتٍ، لَوْنُها أَبْيَضُ إلَى سَمَاوِيٍّ، وعَليْها خطوطٌ صَدِئَةٌ.

وتَحْتَضِنُ الأُمُّ بَيْضَها مُدَّةَ ثَلاثَةَ عَشَرَ يوماً، يقومُ الذَّكَرُ خِلالَها بإمْدادِها بالغِذاءِ. وبَعْدَ خُروجِ الصِّغارِ منَ البَيْضِ يَتَعاوَنُ الأَبَوانِ علَى تَغْذِيَتِها إلَى أَنْ تَسْتَطيعَ الاعْتِمادَ علَى نَفْسِها بَعْدَ 21 يوماً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى