الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية جيبوتي

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية جيبوتي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جمهورية جيبوتي دولة صغيرة تقع في شرق أفريقيا على الشاطيء الغربي لخليج عَدَن.

وهي تقع بين خطي العرض 11-13 شمالا. وتبلغ مساحتها 23200 كيلو متر مربع (8950 ميلا مربعا).

ويحتل موقعها أهميةً استراتيجية، حيث يتحكم في مدخل البحر الأحمر عند باب المندب الذي تمر فيه التجارة بين أوروبا وجنوب شرق آسيا.

ويَحدُّها من الجنوب والجنوب الغربي والغرب والشمال الغربي إثيوبيا، ومن الشمال إرتيريا، ومن الشرق خليجُ عدنٍ ومن الجنوب الشرقي الصومال.

 

وكانت جمهورية جيبوتي مستعمرةً فرنسية كان يطلق عليها «الصومال الفرنسي» منذ عام 1880، ثم تغير اسمها عام 1967، لتصبح مقاطعةَ عَفار وعِيسَى الفرنسية.

وفي 27 يونيو 1977 ، حصلت على استقلالها، وأطلق عليها جمهورية جيبوتي، وعاصمتها مدينة جيبوتي. وهي دولة عربية ، انضمت إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة عقب استقلالها.

وجمهورية جيبوتي سهولَ جَدْباء تمتد حول خليج تاجورة.

ويمتد في الداخل سلسلة جبلية ذاتُ قمم متعددة ترتفع إلى أكثرَ من 2000 متر (قمة جبل موسى على في أقصى شمال البلاد، يبلغ ارتفاعها 2063 مترا).

 

ويسيطر على الأجزاء الغربية هضبة بركانية تقطعها بعض الأودية العميقة، وبعض السهول الغارفة التي تغطيها البحيرات المالحة، مثل بحيرة أَلُول وبحيرة أسال (تقع على منسوب 155 مترا تحت سطح البحر).

ومناخ جيبوتي مداري حار جاف، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة/ 32 سيلزية مئوية، وترتفع في بعض الشهور إلى 52 سيلزية/ مئوية.

والأمطار قليلة، حيث تبلغ حوالي حوالي 125 مليمتراً، والحياة النباتية فقيرة جداً، حيث تنمو الحشائشَ الفقيرة في بطون الأودية وفوق الهضبة.

ويبلغ عدد السكان حسب تقدير 1990، حوالي 530 ألف نسمة، ومن المتوقع أن يصل عددهم عام 2000 إلى نحو 713 ألف نسمة، ويبلغ معدل النمو السكاني حوالي 3% سنويا.

 

ويعطي هذا المعدل جيبوتي القدرة على مضاعفة عدد سكانها مرة كل 25 سن.

وينتمي السكان إلى مجموعتين عِرْقِيتين هما: عفار (دناقلة) ويتركزون في شمال وغرب البلاد، وعيسى (صوماليون) ويتركزون في الجنوب. كما يضم السكان مجموعة من الفرنسيين المتمركزين في العاصمة إلى جانب بعض العرب المقيمين ومعظمهم من اليمنيين.

ويعتنق غالبية السكان الدين الإسلامي، حيث يمثل المسلمون 94% من مجموع السكان. واللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية إلى جانب اللغة العربية والصومالية. ونسبة التعليم محدودة حيث يُقدَّر أن 10% فقط من السكان يعرفون القراءة والكتابة.

 

والفقرُ والبطالة، من المشكلات التي تعاني منها جمهورية جيبوتي. إذ يبلغ متوسط دخل الفرد في السنة 480 دولار فقط.

ويعاني 80% من سكان العاصمة من البطالة. والعملة الرسمية هي الفرنك الجيبوتي؛ الذي يتكون من 100 سنت.

ومن العادات الاجتماعية مضغ القات مثل سكان اليمن. إذ يُنفِق معظم سكانها 50% من دخلهم على شراء القات.

 

وجمهورية جيبوتي فقيرة في مواردها الطبيعية، وتعتمد في اقتصادها على النشاط التجاري. وقد أُعلن ميناء جيبوتي ميناءً حرا عام 1981.

ويمارس بعض السكان تربية الحيوانات، خاصة الأغنام والماعز والإبل والماشية.

وتملك جيبوتي 4/1  1مليون رأس من الحيوانات منها، 2/1 مليون من الأغنام، 2/1 مليون من الماعز والباقي من الماشية والإبل. وتصدر بعض الحيوانات الحية والجلود إلى إثيوبيا.

 

أما الزراعة فهي محدودة جدا، حيث تبلغ المساحة المزروعة 100 هكتار فقط. وأهم المحاصيل الزراعية السرغم والشعير وبعض الخضروات.

كذلك يُمارَس صيد الأسماك من خليج تاجورة، ويقدر الإنتاج بحوالي 500 طن.

ويُستخرج المِلح حيث تضم احتياطيا ضخما منه، كما يستخرج الجِبْس والكبريت بكميات قليلة. والصناعة محدودة جدا، حيث يوجد عدد قليل من مصانع المياه الغازية ودبغ الجلود وبعض الأسلاك الكهربائية.

 

ويعاني اقتصاد البلاد من عجز مالي، حيث تزيد قيمة الواردات على قيمة الصادرات. ويغطىَّ هذا العجز عن طريق المساعدات التي تقدم من المملكة العربية السعودية وفرنسا.

ويوجد خط سكة حديد يربط بين جيبوتي وأديس أبابا عاصمة إثيوبيا. وقد تم تشييده عام 1917. ويبلغ طوله 540 كيلو مترا، منها 106 كيلو مترات داخل أراضي جيبوتي.

ويوجد3000 كيلو متر من طرق السيارات ، منها 300 كيلومتر معبدة (مرصوفة) والباقي طرق ترابية. ويوجد مطار دولي في العاصمة جيبوتي.

 

وجيبوتي العاصمة هي الميناء الوحيد ويقع على خليج تاجورة. وقد بناه الفرنسيون عام 1892، كمحطة على طريق السويس بين الغرب والشرق.

ويتركز فيه حوالي نصف مجموع السكان ، حيث يقدر عددهم عام 1990، بنحو 250 ألف نسمة، وتُعد جيبوتي ميناءً رئيسيا لجمهورية إثيوبيا، حيث يُنقل عن طريقه تجارة إثيوبيا الخارجية.

وتوجد مدن صغيرة مثل على صبيح، وتاجورة، وأوبوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق