البيولوجيا وعلوم الحياة

الحشرات في العصور الجيولوجية

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحشرات العصور الجيولوجية البيولوجيا وعلوم الحياة

الحشرات من مخلوقات الله على الأرض، تتمتع بكل مظاهر الحياة مثل الكائنات الأخرى وبما فيها البشر، فهي قادرة على التنفس والهضم والتكاثر والإحساس والنمو والإخراج، ولكنها صغيرة.

قد يظن البعض أن الحشرات كائنات لا لزوم لها على الأرض، وإنها كائنات مقززة وتسبب كثيرا من الأضرار للإنسان وحيواناته ونباتاته، وقد تسبب له الإزعاج في منزله وحديقته.

ولكن إذا أدركنا أن ما من مخلوق من خلق الله إلا وجد لغرض سام في هذه الأرض، حيث قال تعالى في محكم كتابه: (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) (القمر 49).

 

ظهرت الحشرات على الأرض في العصر الكربوني، أي قرابة 300 مليون سنة خلت، وكانت اليعاسيب أو الرعاشات العملاقة هي أولى الحشرات ظهوراً على الأرض

وقال خبراء من جامعة أوهايو الأمريكية: أن الصراصير عاشت على الأرض قبل الديناصورات بملايين السنين مما يجعلها السكان الأصليين للكوكب.

           جدول الأزمنة الجيولوجية:

 

أما الآن فيوجد 950,000 نوع من الحشرات التي تم التعرف عليها، وهذه تمثل ثلاثة أرباع ما هو موجود. 

وما زال البحث جاريا عن الأنواع الجديدة، حيث من المتوقع أن تكون الحشرات الموجودة على كوكب الأرض هو 1.500,000 نوع.

 

الجدول التالي يوضح الأعداد المعروفة من الكائنات الحية حتى الآن (بروسكا وبروسكا 1990):

 

ويعزى العدد الكبير المعروف من الحشرات إلى أنها من أكثر المخلوقات إغراء للناس بالدراسة والبحث، وأكثر من غيرها علاقة بالناس.

فمن الحشرات يحصل الناس على العسل والشمع والغذاء الملكي، والحرير الطبيعي، ومنها ما يؤكل، وبعضها ضار، فهناك الآفات الحشرية الزراعية والبيطرية، والحشرات التي تعيش على دم الإنسان وصحته، وتنقل إليه الأمراض الكثيرة والخطيرة والمميتة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى