الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية تونس

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية تونس الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تونُس جمهوريةٌ عربية تقع في شمال إفريقيا، تبلغ مساحتُها حوالي 163152 كيلومتراً مربعاً (6227 ميلا ً مربعاً) وهي أصغرُ دول المغرب العربي من حيث المساحة.

بلغ عددُ سكان تونس حسب إحصاء عام 1991 حوالي 8,25 مليون نسمة، يمثلون خليطاً من العرب والبَرْبَر.

يرتبط توزيعُ السكان في تونُس إلى حد كبير مع توزيع المطر، ففي المناطق التي تزداد بها كمية المطر السنوي ترتفع الكثافةُ السكانية، في حين تقلُّ كثافة السكان في المناطق التي تقل بها نسبة المطر. ففي السهل الساحليِّ الشمالي يتركز حوالي 80% من سكانَ تونس.

 

وتصل الكثافةُ السكانية في تونس حوالي 125 في الميل المربع.

غير أن هذه الكثافةَ تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تتميَّز المناطق الصحراوية بانخفاض نسبة كثافة سكانها التي تقدر بحوالي 3 أفراد في الميل المربع.

خضعت تونس للفينيقيين الذين أسسوا مدينة «قرطاجة» عاصمة لهم. وفي القرن الثاني قبل الميلاد أصبحت تونس مقاطعة رومانية إفريقية. ثم خضعت تونس لحكم البيزنطيين خلال القرن السادس، ثم حكمها العربُ المسلمون في القرن السابع.

 

وأصبحت تونس محمية – فرنسية خلال عام 1881. وخلال الحرب العالمية الثانية شهدت تونس معاركَ بين الألمان ودول المِحْور في عام 1943.

وفي عام 1955 مَنحت فَرنسا تونس حكماً ذاتياً. ثم أصبحت تونس دولة مستقلة عام 1956، وفي عام 1957 أُعلن قيام الجمهورية التونسية.

 

وتُعَدُّ تونس أصغرَ الوَحَدات السياسية في الشمال الإفريقي الغربي، ورغم ذلك فإنها تشتمل على العديد من مظاهر التضاريس، ولذلك يمكن تقسيمُها إلى الأقسام الآتية:

1- إقليم المرتفعات الشمالية: يضمُّ المرتفعاتِ الشمالية التي تُعَدُّ امتداداً لجبال أطلسَ ومرتفعات التل وأوديتها.

وإقليم المرتفعات الشمالية من أغنى أجزاء تونس بالأمطار، ولهذا تكثر به غابات الزان والبَلُّوط والصَّنَوْبر.

ويقع وادي نهر مجردا ضمن هذا الإقليم. ويعد من أهم أنهار تونس، ويقع منبعه داخل الأراضي الجزائرية قرب مدينة قسنطينة، ويصب النهر في خليج قابس، وتكثر المستنقعات قرب مصبه.

 

2- تونس الوسطى (الهضبة الوسطى)، يطلق على الأجزاء المرتفعة من الإقليم اسم الاستبس العليا. ويتراوح ارتفاعها بين 30 و 75 متراً.

أما الأجزاء المنخفضة فتعرف بالاستبس الدنيا. ويعتمد اقتصاد هذا الإقليم على الرعي والزراعة المحدودة في الأودية، حيث تزرع الحبوب، كما يستخرج الفوسفات من المرتفعات الواقعة غرب صَفَاقُص.

 

3- تونس الجنوبية: يضم هذا الإقليم منطقة الشُّطوط، ومنها شط الفرسة وشط الجريد، ويصل مستواها إلى 16 و 21 متراً تحت مستوى سطح البحر على التوالي.

وتمتد إلى الجنوب من هذه الشطوط سلسلة من التلال الصخرية. ونظراً لقلة المطر في هذا الإقليم، حيث تتراوح نسبة المطر فيه بين 10 و 20 سنتيمتراً فقد عُدَّ نطاقاً صحراويا ً إلى الجنوب من منطقة الشطوط والمرتفعات سابقة الذكر. أما المنطقة الساحلية فتكثر بها المستنقعات، وهي أراضٍ سبخة.

ويمثل النشاطُ الزراعيّ أهمَّ القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث يعمل بالزراعة حوالي 80 بالمئة من مجموع السكان، كما يساهم الدخل الزراعي بحوالي 35 بالمئة من مجموع الدخل القومي.

وتبلغ جملة مساحة الأراضي الزراعية حوالي 4,5 هكتار، يتركز معظمها في المرتفعات الشمالية وحول رأسي بون – في المنطقة الشمالية – ومنطقة المرتفعات الوسطى ومنطقة الواحات الواقعة جنوب شط الجريد ومنطقة الساحل. وأهم المنتجات الزراعية هي: الحبوب والكروم والنخيل والفاكهة والزيتون.

 

وتربَّى الحيوانات في مناطق الاستبس الواقعة في وسط تونس، كما تربى الحيوانات أيضاً في المناطق الصحراوية الجنوبية.

نظراً لوقوع تونس على البحر المتوسط عمل سكان المناطق الساحلية بصيد الأسماك، حيث وصلت كمية الصيد البحري في بعض السنوات إلى حولاي 24500 طن، إلى جانب صيد الإسفنج.

 

توجد في الأراضي التونسية خامات بعض المعادن من أهمها، الفوسفات والحديد والرَّصاص والزنك.

مدينة تونس: العاصمة، وتشرف على وادي نهر ماجردة الذي يعد حلقة وصل بين الإقليم السهلي والإقليم الجبلي. ونظراً لضحالة مياه الميناء، تم حفر قناة عميقة تربط الميناء ومدخل خليج تونس، كما يمتد بموازاة القناة طريق بري للسيارات يخترق الخليج إلى المدينة.

 

وتعد مدينة تونس مركزا سياحياً بسبب كثرة الآثار القريبة منها، مثل بقايا مدينة قرطاجة. كذلك تعد مدينة تونس ملتقىً للطرق الآتية من السهل الشرقي والجبال المجاورة، ومنها تصدر غلات الإقليم للخارج.

وأهم صادرات الميناء: الزيتون، والحبوب، وحشائش الحلفا، والحديد، والفوسفات، حيث تصدر تونس 2,5 مليون طن من الفوسفات و 1,5 مليون طن من خامات الحديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق