الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية تونس

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية تونس الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تونُس جمهوريةٌ عربية تقع في شمال إفريقيا، تبلغ مساحتُها حوالي 163152 كيلومتراً مربعاً (6227 ميلا ً مربعاً) وهي أصغرُ دول المغرب العربي من حيث المساحة.

بلغ عددُ سكان تونس حسب إحصاء عام 1991 حوالي 8,25 مليون نسمة، يمثلون خليطاً من العرب والبَرْبَر.

يرتبط توزيعُ السكان في تونُس إلى حد كبير مع توزيع المطر، ففي المناطق التي تزداد بها كمية المطر السنوي ترتفع الكثافةُ السكانية، في حين تقلُّ كثافة السكان في المناطق التي تقل بها نسبة المطر. ففي السهل الساحليِّ الشمالي يتركز حوالي 80% من سكانَ تونس.

 

وتصل الكثافةُ السكانية في تونس حوالي 125 في الميل المربع.

غير أن هذه الكثافةَ تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تتميَّز المناطق الصحراوية بانخفاض نسبة كثافة سكانها التي تقدر بحوالي 3 أفراد في الميل المربع.

خضعت تونس للفينيقيين الذين أسسوا مدينة «قرطاجة» عاصمة لهم. وفي القرن الثاني قبل الميلاد أصبحت تونس مقاطعة رومانية إفريقية. ثم خضعت تونس لحكم البيزنطيين خلال القرن السادس، ثم حكمها العربُ المسلمون في القرن السابع.

 

وأصبحت تونس محمية – فرنسية خلال عام 1881. وخلال الحرب العالمية الثانية شهدت تونس معاركَ بين الألمان ودول المِحْور في عام 1943.

وفي عام 1955 مَنحت فَرنسا تونس حكماً ذاتياً. ثم أصبحت تونس دولة مستقلة عام 1956، وفي عام 1957 أُعلن قيام الجمهورية التونسية.

 

وتُعَدُّ تونس أصغرَ الوَحَدات السياسية في الشمال الإفريقي الغربي، ورغم ذلك فإنها تشتمل على العديد من مظاهر التضاريس، ولذلك يمكن تقسيمُها إلى الأقسام الآتية:

1- إقليم المرتفعات الشمالية: يضمُّ المرتفعاتِ الشمالية التي تُعَدُّ امتداداً لجبال أطلسَ ومرتفعات التل وأوديتها.

وإقليم المرتفعات الشمالية من أغنى أجزاء تونس بالأمطار، ولهذا تكثر به غابات الزان والبَلُّوط والصَّنَوْبر.

ويقع وادي نهر مجردا ضمن هذا الإقليم. ويعد من أهم أنهار تونس، ويقع منبعه داخل الأراضي الجزائرية قرب مدينة قسنطينة، ويصب النهر في خليج قابس، وتكثر المستنقعات قرب مصبه.

 

2- تونس الوسطى (الهضبة الوسطى)، يطلق على الأجزاء المرتفعة من الإقليم اسم الاستبس العليا. ويتراوح ارتفاعها بين 30 و 75 متراً.

أما الأجزاء المنخفضة فتعرف بالاستبس الدنيا. ويعتمد اقتصاد هذا الإقليم على الرعي والزراعة المحدودة في الأودية، حيث تزرع الحبوب، كما يستخرج الفوسفات من المرتفعات الواقعة غرب صَفَاقُص.

 

3- تونس الجنوبية: يضم هذا الإقليم منطقة الشُّطوط، ومنها شط الفرسة وشط الجريد، ويصل مستواها إلى 16 و 21 متراً تحت مستوى سطح البحر على التوالي.

وتمتد إلى الجنوب من هذه الشطوط سلسلة من التلال الصخرية. ونظراً لقلة المطر في هذا الإقليم، حيث تتراوح نسبة المطر فيه بين 10 و 20 سنتيمتراً فقد عُدَّ نطاقاً صحراويا ً إلى الجنوب من منطقة الشطوط والمرتفعات سابقة الذكر. أما المنطقة الساحلية فتكثر بها المستنقعات، وهي أراضٍ سبخة.

ويمثل النشاطُ الزراعيّ أهمَّ القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث يعمل بالزراعة حوالي 80 بالمئة من مجموع السكان، كما يساهم الدخل الزراعي بحوالي 35 بالمئة من مجموع الدخل القومي.

وتبلغ جملة مساحة الأراضي الزراعية حوالي 4,5 هكتار، يتركز معظمها في المرتفعات الشمالية وحول رأسي بون – في المنطقة الشمالية – ومنطقة المرتفعات الوسطى ومنطقة الواحات الواقعة جنوب شط الجريد ومنطقة الساحل. وأهم المنتجات الزراعية هي: الحبوب والكروم والنخيل والفاكهة والزيتون.

 

وتربَّى الحيوانات في مناطق الاستبس الواقعة في وسط تونس، كما تربى الحيوانات أيضاً في المناطق الصحراوية الجنوبية.

نظراً لوقوع تونس على البحر المتوسط عمل سكان المناطق الساحلية بصيد الأسماك، حيث وصلت كمية الصيد البحري في بعض السنوات إلى حولاي 24500 طن، إلى جانب صيد الإسفنج.

 

توجد في الأراضي التونسية خامات بعض المعادن من أهمها، الفوسفات والحديد والرَّصاص والزنك.

مدينة تونس: العاصمة، وتشرف على وادي نهر ماجردة الذي يعد حلقة وصل بين الإقليم السهلي والإقليم الجبلي. ونظراً لضحالة مياه الميناء، تم حفر قناة عميقة تربط الميناء ومدخل خليج تونس، كما يمتد بموازاة القناة طريق بري للسيارات يخترق الخليج إلى المدينة.

 

وتعد مدينة تونس مركزا سياحياً بسبب كثرة الآثار القريبة منها، مثل بقايا مدينة قرطاجة. كذلك تعد مدينة تونس ملتقىً للطرق الآتية من السهل الشرقي والجبال المجاورة، ومنها تصدر غلات الإقليم للخارج.

وأهم صادرات الميناء: الزيتون، والحبوب، وحشائش الحلفا، والحديد، والفوسفات، حيث تصدر تونس 2,5 مليون طن من الفوسفات و 1,5 مليون طن من خامات الحديد.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تلك النملة تستحق وساماً
نضمت نملة الصحراء الكبرى الفضية Saharan silver ants إلى قائمة الحيوانات المحطمة للأرقام القياسية، إذ وجد باحثون من جامعة أُولم University of Ulm - ألمانيا, أنها تجري بسرعة 855 مم/ث - أو 108 أضعاف طول جسمها في الثانية؛ مما يجعلها أسرع نملة في العالم. ولوضع ذلك في منظوره الصحيح، عندما سجل أوساين بولت Usain Bolt الرقم القياسي العالمي لسباق 100 متر، ركض بسرعة تزيد على 5,35 أضعاف طول قامته في الثانية. فهذه النملة المدهشة يتعين أن تكون سريعة بما ... (قراءة المقال)