الكيمياء

التأثيرات المختلفة لـ”النبات” على التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

التأثيرات المختلفة لنبات على التربة الكيمياء

إن وجود النبات النامي على التربة سيؤثر في توزع الملح وعلى تبادل الصوديوم في هذه الأتربة الناتجين عن الري بماء له تركيب كيميائي معين . 

على سبيل المثال ، عندما يكون الماء المفقود بالنتح في تربة ينمو عليها النبات أسرع من ذلك المفقود بواسطة البخر سيكون توجه الملح نحو الأعلى صغيراً نسبياً . 

ومع إضافات أكبر من ماء الري ، فإن الملح سوف يغسل إلى الأسفل ، والنتيجة هي حصول فروقات سويات في التركيزات الملحية . 

 

وفي حال أن الماء المستعمل في الري يحوي مقادير عالية من الصوديوم ، فإن سوية الصوديوم على المبادل سترتفع ، وذلك مع عمق العمود الترابي .  وهذا التوزع للملح ولتركيز المبادل سيتغير حتماً في حال عدم وجود نباتات نامية على سطح التربة  [88].

التأثير الآخر للنبات هو إفراز CO2 بوساطة تنفس الجذور ووجود CO2 سيؤدي إلى تثبيت Ca CO3 في المحلول ، وهنا لا بدّ من الإشارة وبالاستناد إلى معطيات منشورة ]في [88 إلى أن الكلمة الأخيرة حول تعقيدات هذا الموضوع لم يبت فيها بعد .  لكن التجارب بوساطة الليزيمترات قد بينت أن النباتات يمكنها أن تحول دون ترسب Ca CO3 .

 

وأخيراً عند الري بماء ملوحته منخفضة فإن النباتات الزراعية يمكنها أن تؤثر في تركيب محلول التربة الإيوني  [88].  وكمثال على ذلك تجارب بوساطة الليزيمتر أجريت من قبل KELLEY] وآخرون من [88 التي بينت أن تركيز السلفات في محلول التربة أعلى من تركيزه في ماء الري بـــ 57,8 مرة .

في حين كان تركيز الكلوريد في محلول التربة أعلى من تركيزه في ماء الري بـــ 8,9 مرات ، وهذا يعود إلى الاختلاف في إدمصاص النباتات لكل من .

كما أن تجارب أخرى من هذا النوع بينت التأثير النوعي للنباتات بالنسبة لإيونات مختلفة .  وكما هو معروف ، وبشكل عام أيضاً ، هو إمكانية الأعشاب لاستخلاص كميات أكبر من الصوديوم بالقياس بالكالسيوم  [88].

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى