الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية إثْيُوبْيَا الشعبية

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية إثيوبيا الشعبية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقعُ إثيوبيا في شرق قارة أفريقيا، يَحُدُّها من الشـرقِ البحرُ الأحمر وجيبوتي والصومال، ومن الجنوب كينيا، ومن الغرب والشمال السودانُ.

وتبلغ مساحتُها 900ر221ر1 كيلو متر مربع. وكانت تُعرف من قبلُ باسم "الحَبَشَة" وهي دولةٌ قديمةٌ يرجع تاريخُها إلى نحو ألف سنة قبل الميلاد.

ويعتبرُ الإمبراطور "منليك الثاني" مؤسِّسَ إثيوبيا الحديثة. ففي أثناء حكمه اتسعتْ رقعةُ الدولة، وتم تحديثُها وبناءُ عاصمتها أديس أبابا.

 

وإثيوبيا من الدول القلائلِ التي لم تخضعْ للسيطرة الاستعمارية إلّا فترةً قصيرةً جدا، بلغت خَمْسَ سنوات بين عامَيْ 1936 و 1941 عندما احتلَّتْها القواتُ الإيطالية.

وفي سبتمبر 1952 تم اتحادُ إثيوبيا مع إريتريا،  ثم ضُمَّتْ إريتريا نهائياً لإثيوبيا في نوفمبر 1962.

وقد انتهى عصـرُ الإمبراطورية عندما أَبعد الجيشُ الإمبراطورَ هيلاسيلاسي الأولَ عن الحكم في سبتمبر 1974، وأصبحتْ البلادُ منذُ ذلك التاريخِ جمهوريةً.

 

وإثيوبيا دولةٌ جبلية تكثرُ بها القِمَمُ البركانية العالية. ومن أعلى قممها رأس داشان (15 ألف قدم)، وَيقطعها الأخدودُ الإفريقي العظيم بالقرب من أديس أبابا. وينبع منها أَهَمُّ روافدِ نهرِ النيل (السُّوباط والأزرقُ والعَطْبَرةُ) التي تمثل منابعَه الحبشية.

وتتمتع معظمُ إثيوبيا بمُناخ معتدل بسبب ارتفاعها، إذْ تتراوح درجةُ الحرارة بين 15 مئوية و 20 مئوية. ولاعتدال مُناخها يطلق عليها أحياناً "سويسـرا أفريقيا".

وتتفاوت كميةُ الأمطار بين 150 ملِّيمتراً في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية و 1200 ملِّيمتراً في المانطق الغربية والجنوبية الغربية.

وهي أمطار متذبذبةٌ وخاصةً في الشـرق والشمال ما يُعَرِّضُ البلادَ أحياناً للجفاف والجوع، كما في المجاعة التي حدثت بين عامي 1980 و 1984. وينمو في إثيوبيا الغاباتُ المدارية الموسمية إلى جانب حشائش السفانا.

 

وقُدِّر عددُ سكانِ إثيوبيا عام 1983 بحوالي 7ر33 مليون نسمة. وينتمون إلى السلالة القوقازية، وأهمُ الجماعاتِ العِرْقية "الأَمْهَرة" التي تقطن مرتفعاتِ وسط إثيوبيا، و "التيجرى". ويتركز معظمُ السكان في المناطقِ المرتفعة في غرب البلاد لكثرة أمطارها واعتدالِ مُناخِها.

والمسيحيةُ دينُ الدولَة الرسمي، ويبلغُ نسبةُ المسلمين حوالي 45%، وترجع صِلَةُ إثيوبيا بالإسلام غلى عهد الرسول، صلى الله عليه وسلم، عندما هاجر إليها مجموعة من المسلمين الذين استضافهم النَجاشيُّ ملكُ الحبشة الذي يقال إنه أسلم. ويتكلم معظمُ أهلِ إثيوبيا اللغةَ الأمْهَرِيَّةَ، وهي اللغة الرسمية للدولة.

ويعمل غالبيةُ سكان إثيوبيا في زراعة المحاصيلِ وَرَعْي الحيوانات. ومن أهم المحاصيلِ الزراعيةِ الغذائيةِ الِتفُّ، وهو من الحبوب الغذائية التي يُصنع منها الخُبز الذي يسمى محلياً "إنجره"، كما يُزرع الذرةُ والشعير والقمح. ومن المحاصيل التجارية نجد البُنَّ وهو المحصولُ التصديري الأول، وقصبَ السكر، والقطنَ.

 

ويربى في إثيوبيا أعداد كبيرةٌ من الأبقار والأغنام والماعز والإبل. وتستخرجُ من أرضها بعضُ المعادن القليلة ومنها الذهب والبلاتين والبوتاس، كما توجد بعض الصناعات الاستهلاكية مثل غَزْلِ القطن والأسمنت والسكر والسجاير وحفظِ المواد الغذائية والأحذية والأصباغ ومواد البناء.

وتتركزُ معظمُ الصناعات في أديس أبابا وأَسْمَرَه، ومن المدن المهمة الأخرى مدينةُ هَرَر في شرق إثيوبيا وهي مركز المسلمين وغندارا ودسي وجيما. والعُمْلَة المحلية بير وينقسم كل بير إلى مئة سنت.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الطنين
المؤلف: ثور هانسون Thor Hanson ■ الناشر: منشورات أيكون / منشورات بيسك Icon Books / Basic Books ■ السعر: 9.99 جنيه إسترليني / 17.99 دولار؟ ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
عندما ترى شيئاً صار موضوع إحدى حلقات «دكتور هو» Doctor Who، ستعلم أنه بالغ الأهمية. رصدنا منذ سنوات انخفاض أعداد النحل، وهو أكثر من مجرد مادة للخيال العلمي. اجتذب علم النحل اهتماماً كبيرا في الآونة الأخيرة. ومع ذلك، فعلى عكس العديد من الكتب الحديثة، فكتاب الطنين لمؤلفه ثور ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
‫‪دليلك إلى حوادث الاقتران
بما تبدو كلمة ‘الاقتران’ Conjunction طريفة المسمع. ولكنها في مجال علم الفلك تعني تلك الظاهرة التي يمكن أن تعطينا بعض المشاهد الرائعة في سماء الليل، والتي تبدأ من مشاهدتها بالعين المجردة، مروراً بالمناظير المزدوجة، وصولاً إلى رصدها بالتلسكوبات.
بصورة عامة، ‘الاقتران’ هو الوصف الذي يطلق على اثنين أو أكثر من أجسام السماء التي ترى على مسافة قريبة من بعضها في سماء الليل. وتشمل أكثر الاقترانات المعروفة رصداً ومشاهدة القمر، الذي غالباً ما يكون ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)