الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جزيرة جِرِينْلَنْد

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جزيرة جِرِينْلَنْد الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تُعد جرينِلَند أكبرَ جزيرة في العالم، حيث تبلغ مساحتها 2175600 كيلو مترٍ مربع (840004 ميلا مربعا). وهي جزيرة طوليةُ الشكل يبلغ طولها حوالي 2650 كيلو مترا (1650 ميلا) وعرضُها حوالي 1200 كيلو متر (750 ميلا).

وتقع جزيرة جرينلند إلى الشمال الشرقي من قارة أمريكا الشمالية بين خطي العرض 60˚شمالاً و 83˚شمالا، حيث تقطعها الدائرة القطبية الشماليةُ في ثلثِها الجنوبي.

وتبعد أقصى نقطة شمالية فيها عن القطب الشمالي بحوالي 800 كليو مترٍ (500 ميل).

 

وتبعد عن الدانِمَرك بنحو 3100 كيلو متر (1900 ميل) ويحيط بالجزيرة من الشمال المحيطُ المتجمد الشمالي، ومن الشرق بحرُ جرينلند ومضيقُ الدانمرك وجزيرة أيسلند، ومن الجنوب المحيط الأطلنطي وبحر لِبْرادور، ومن الغرب مضيق دِيفز وخليج بفن وخليج كنيدي الذي يفصلها عن جزيرة اللزميرا الكندية.

كانت جماعات الفايكنج المكتشفين الأوائل للجزيرة في العصور القديمة, وقد أطلقوا عليها الجزيرة الخضراء لجَذْب المستوطنين إليها. وقد أُعيد كشفُها في العصور الوسطى بواسطة البحَّار النرويجي اريك الأحمر عام 982 ميلادية.

وقد جاءت سيطرة الدانمرك على الجزيرة في القرن الثامن عشر الميلاديِّ عندما أَرسلت المبشرَ «هانز إجيد» للتبشير بالمسيحية بين سكان الجزيرة من الإسكيمو، وبناءِ علاقات تجاريةٍ بين الدانمرك والجزيرة.

 

وقد أُعلنت جرينلند جزءا من مملكة الدانمرك طبقا لدستور 1953م. ولكنْ في عام 1979م, مُنحت الجزيرة الحُكْم الذاتي للشئون المحلية, بينما ظلت الشئون الخارجية والدفاع تتولاها الحكومة الدانمركية.

ويمثل الجزيرة عضوين في البرلمان الدانمركي. وكانت جرينلند عضوا في المجلس الاقتصادي الأوروبي, ولكنها انسحبت منه عام 1985م.

وجرينلند هضبة منخفضةٌ، يحيط بها سلاسلُ جبليةً ساحلية يغطي معظمها طبقة سميكةٌ جدا من الجليد.

وتُعد قِمَّةُ جونيجورن في شرق الجزيرة أعلى القمم الجبلية، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 3700مترٍ (12133قدما). ويكثر في سواحلها ظاهرة «الفيوردات»، وهي عبارة عن خُلجان عميقة تمثل مَصبات غارقةً لأنهار جليدية كانت تَشُق طريقها إلى البحر.

 

ويتصف مناخ جرينلند بأنه مناخ قُطبي قارسُ البرد معظم السنة. إذ تتراوح درجة الحرارة بين -8˚مئوية في شهر يناير، وإلى 10˚مئوية في شهر يوليو في السواحل الجنوبية. 

وبين-47˚مئوية في شهر يناير وإلى -12˚مئوية في شهر يوليو في المناطق الداخلية. ولذلك نجد أن 85% من مساحة الجزيرة يُغطيها طبقة ضخمةٌ من الجليد بصفة دائمة، يبلغ سُمْكها حوالي 1500متر (4900 قدم).

وتسقط الأمطار على هيئة ثلوج. وتتراوح كمياتها بين 760مليمترا في المناطق الجنوبية، 125مليمترا في المناطق الشمالية.

 

وينمو في الجزيرة غِطاءٌ نباتي هزيل من النباتات القطبية، خاصةً في السواحل الجنوبية والجنوبية الغربية. كما توجد بعض الشُّجيرات القزمية في المناطق المحمية في السواحل الجنوبية، مثل شجيرات البتولا والصفصاف.

وتضم الجزيرة مجموعةً من الحيوانات القطبية مثل ثَور المسك والذئب القطبي، خاصة في الشمال والشرق، والرِّنة البرية (الكاريبو) في الغرب، والثعلبُ القطبي الأبيض والأزرق. كما توجد بعض الحيوانات المائية مثل الحيتان وعُجُولِ البحر.

 

وسكان جرينلند (الجرينلديون) خليط من جماعات الإسكيمو الذين جاءوا إلى الجزيرة من شمال أمريكا الشمالية منذ أكثر من 3000 سنة، والأوروربيون المهاجرون الذين جاءوا أساسا من الدانمرك منذ القرن الثامن عشر الميلادي.

ولكنْ لا تزال توجد بعض جماعات الإسكيمو الخالصةِ في شمال الجزيرة، حيث يعتمدون على صيد عجول البحر وغيرها كمصدر للغذاء والكساء والسكن، حيث يصنعون من جلودها الخيام والملابس. 

وقد قُدِّرَ عدد السكان بنحو 56 ألف نسمة عام 1990م، ويبلغ معدل النمو السكاني 1.4%. ويقدر أن عددهم سوف يصل إلى 61 ألف نسمة نهاية هذا القرن.

 

ويتركز معظم السكان (90%) في السواحل الجنوبية والجنوبية الغربية. ويعتنق غالبية السكان (98%) الديانة المسيحية، وهم من البروتِسْتَنت.

واللغة الرسمية هي اللغة الدانمركية إلى جانب اللغة الجرينلندية.

وتكاد تختفي الأمية من الجزيرة، حيث أن معظم السكان (99%) يعرفون القراءة والكتابة. وتضم الجزيرة 120 مدرسة ابتدائية إلى جانب معهد لإعداد المدرسين. ويستكمل بعض الطلبة تعليمهم الثانوي والجامعي في الدانمرك.

وحِرفةُ صيد الأسماك هي الحرفة الرئيسية، حيث يمارسها حوالي نصف مجموع السكان. وأهم أنواع الأسماك سمك القَد والسالمون والروبيان.

 

ويتم تعليب الأسماك أو تجميدها أو تمليحها قبل تصديرها. كما يستخرج زيت السمك من أسماك القرش. ويُعد ميناء جاكو بشافن من أهم موانئ صيد الأسماك وتصنيعه.

كما يمارس السكان صيد الحيوانات القطبية ذاتِ الفِراء مثلَ الثعالب القطبية البيضاء والزرقاء وعِجْل البحر.

والزراعةُ في الجزيرة محدودة جدا بسبب قسوة الظروف المناخية، حيث تُزرع مساحات صغيرةٌ في السواحل الجنوبية المحمية بالخضروات، مثل الكُرنب والبطاطس والبَنجر. كما تزرع بعض نباتات العلف لتغذية قُطعان الماشيةِ والأغنام والرَّنة المستأنسة التي أُدخلت إلى الجزيرة عام 1953م.

 

ويمارس السكان استخراج المعادن، خاصةً الرصاصَ والزنك والفحم بكميات محددة لصعوبة الظروف المناخية. ويتم في الوقت الحاضر أعمال التنقيب عن النفط في شواطئ الجزيرة.

وتُصدَّر الأسماك المعلبة والمجمدة إلى جانب بعض المعادن والفراء، ويُصدَّر معظمها إلى الدانمرك.

لا يوجد في الجزيرة طُرق برية للسيارات بسبب الجليد ووعورة السطح. ويتم التنقل بين مدن الجزيرة بالسفن إلى جانب الطائرات المرْوَحية. ويَستخدم بعض السكان الزحافات التي تجرها الكلاب للتنقل داخل الجزيرة.

 

ومن أهم مدن جرينلند مدينة نيوك (جود ثاب) العاصمة، وتقع على الساحل الجنوبي الغربيِّ، ويُقدَّر عدد سكانِها بنحو 12.2 الف نسمة (تقدير 1990م).

ومدينة سيسيميوت (هولستنبرج) وتقع شمال العاصمة ويقدر عدد سكانِها بنحو 5 آلاف نسمة، وهي مركز رئيسي لصيدِ الأسماك.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
‫‪أساسيات علم الفلك للمبتدئين
وف يكمل تلسكوب ناسا الجديد إرث هابل ليكشف لنا الكون المبكر بدقة غير مسبوقة
يتوقع العلماء أن تبدأ حقبة جديدة من رصد الفضاء في مارس 2021، وذلك بشرط عدم تجدد تأجيل إطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي James Webb Space Telescope اختصاراً: التلسكوب JWST وريث تلسكوب هابل الذي انتظرناه طويلاً، والذي من المقرر إطلاقه على متن صاروخ آريان 5 Ariane 5 من جزيرة غويانا الفرنسية.
وبعد نصف ساعة من إطلاق الصاروخ الحامل، سينفصل التلسكوب عنه، بدرعه الشمسية ... (قراءة المقال)