علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن خط الطول “جرينتش” وأهميته

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خط الطول جرينتش علوم الأرض والجيولوجيا

لو أحضرْتَ كرةً المطاط وثَقبتَها من أعلى ومن أسفل، ثم مَررتَ عصا مستقيمةً من خلال الثقبين بحيث تمر العصا وسط (مَرْكز) الكرة،

وأمسكت العصا بإحدى يديك وباليد الأخرى ضربتَ الكرة لكي لتدور حول هذه العصا، فإنك بهذه التجربةِ البسيطة تُمثِّل دوران الكرة الأرضية التي نعيش عليها.

والعصا هنا هي المحور الذي تدور حوله الكرةُ من الغرب إلى الشرق، وطرفاها يشيران إلى الشمال والجنوب.

ولكنْ انتبه إلى أن هذا المحور ليس موجودا في الطبيعة نستطيع أن نراه بأعيننا أو نلمسه بأيدينا، ولكنه خط وهمي عرفه العلماءُ منذ وقت طويل، وأطلقوا على أحد طرفيه اسم القطب الشمالي والطرف الآخر القطب الجنوبي.

 

ودوران الأرض له أهمية عظيمة، لأنه السبب في تعاقب الليل والنهار على أي مكان على سطح الأرض.

ولقد أدرك الإنسان هذه الحقائقَ منذ زمن طويل، وهداه تفكيره إلى عمل مجموعة من الخطوط الرأسية تصل بين القطب الشمالي وبين القطب الجنوبي، ومجموعةٍ أخرى من الخطوط الأفقية تتقاطع معها وتسير من الشق إلى الغرب.

وهكذا يتغطى سطح الأرض بهذه الشبكة من الخطوط الوهمية والتي سُميت بالشبكة الفلكية. وسميت الخطوط الرأسية التي تبلغ عددها 360 خطا بخطوط الطول، كما سميت الخطوط الأفقية بدوائرِ العرض، لأنها على شكل دوائرَ تُحيط بالكرة عددُها 180 دائرة.

 

إن هذه الشبكة الفلكية لها فوائد كثير سنتحدث عنها في مكان آخر. ولكن دَعْنا عزيزي القارئ نسأل أنفسنا الآن ما معنى جرينتش وما علاقُتها بالشبكة الفلكية هذه؟

إن الفلكيين لمَّا وضعوا للأرض 360 خط طول احتاروا في كيفية ترقيم هذه الخطوط، احتاروا أكثر في اختيار مكان بداية هذا الترقيم.

فكل دولة تريد أن يبدأ الترقيم من خط الطول الذي يمر بأراضيها. واستمر الخلاف بين العلماء حتى عام 1884، عندما عُقد مؤتمرٌ دولي في واشطن، وتقرر فيه أن خَط الطول الذي يمر ببلدة جرينتش هو خط الطول الأساسي للعالمَ الذي يبدأ من عنده ترقيمَ بقية خطوط الطول في اتجاهين شرقي وغربي.

 

ولذلك تكون قيمة هذا الخط تساوي صفرا، والخط الذي يَليه من جهة الشرق يساوي 1˚شرقا، والذي يليه من جهة الغرب يساوي 1˚غربا، وهكذا تزداد قيمة خطوط الطول كلما ابتعدنا عن خط الطول الأساس (جرينتش) شرقا وغربا، فأصبح لدينا 180 خط طول شرقي، و180 خط طول غربي.

وهنا يظهر سؤال ثانٍ: أين يقع مكان جرينتش؟ ولماذا اختاره العلماء بالذات من دون العالَم كله؟

والإجابة عن هذا السؤال تجعلنا نعود بالزمان إلى بضع مئات من السنين حينما كانت انجلترا أعظم دولة في العالم، وكانت هناك بلدة صغيرة تُدعَى جرينتش تقع بالقرب من لندن عاصمة إنجلترا من جهة الجنوب، وتُشرف على الضفة الجنوبيةِ لنهر التميز.

 

وفوق تل مرتفع في البلدة شُيّدَ برجٌ عال في أخره ساعةٌ كبيرة يراها جميعُ مَن في هذه البلدة ويسمع دقاتها.

وفي عام 1675 قرر شارلز الثاني ملك إنجلترا تحويل هذا البرج إلى مرصد فلكي لمراقبة مواقع النجوم والاستفادة من هذه المعلوماتِ في تحسين أعمال الملاحة وحسابِ المواقيت، خاصة وأن إنجلترا كانت تملك في ذلك الوقت أعظم أسطول في العالم.

وأُطلق على هذا المرْصد اسم مرصد جرينتش الملكي، الذي لعب دورا بارزا في زيادة المعلومات الفلكية وفي تطوير الملاحة البحرية. وتقدير لهذا الدور اختاره العلماء ليكون المكان الذي يُحدِّد خط الطول الأساسي للعالم، والذي تَسمى باسمه.

 

ولم تقتصر أهمية خط طول جرينتش على ترقيم خطوط الطول وإنما عُدَّ أيضا ومن خلال ذلك المؤتمر، لحظة البداية للتوقيت المستخدم في العالم.

فقد قَسَّم العلماء العالَم إلى 24 منطقة طولية من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي، عَرْض كل منها 15 خط طول، وسميت هذه المناطق بالمناطق الزمنية؛ لأن كل منطقة يَزيد التوقيت فيها عن المنطقة المجاورة لها من جهة الغرب بمقدار ساعة واحدة.

وهكذا تتوزع ساعات اليومِ الأربعُ والعشرون على هذه المناطق الزمنية. واختار المجتمعون في المؤتمر أن تكون المنطقة الأولى هي التي يمر في وسطحها خط جرينتش.

 

فإذا اتجهنا شرقا يزيد التوقيت ساعة في كل منطقة زمنية، وبالعكس إذا اتجهنا غربا يَقلُّ التوقيت بمقدار ساعة.

فمثلا إذا كانت الساعة تشير إلى العاشرة صباحا في جرينتش فإن الساعة في جمهورية تونس التي تقع في المنطقة الثانية من جهة الشرق ستشير إلى الحاديةَ عشرةَ صباحا.

وفي نفس الوقت تكون الساعة الثانيةَ عشرةَ ظهرا في جمهورية مصر العربية التي تقع في المنطقة الزمنية الثالثة، والواحدةُ بعد الظهر في دولة الكويت التي تقع في المنطقة الزمنية الرابعةِ، وهكذا. وهذا هو ما يُعرف بالتوقيت المحلي.

 

ومع ذلك فإن توقيت جرينتش الذي يُعَدُّ التوقيت المحلي لبريطانيا والمنطقة الزمنية الأولى يستعمل هو الآخر كتوقيت عالمي مُوحَّد تسهيلا لحساب مواعيد الطائرات أو جَمْع تقارير الأرصادِ الجوية من مختلف أنحاء العالم في وقت واحد.

ويُرمز لهذا التوقيت العالمي بالأحرف الإنجليزية الثلاثة GMT. ويبدأ اليوم حسب هذا التوقيت في منتصف الليل تماما، وحينها يكون توقيت الساعة يساوي صفرا، ثم يزداد مع مرور الوقت حتى يصل إلى الساعة 24 بالضبط (أو الصفر)عند منتصف ليلِ اليوم التالي، فتبدأ عندئذ دورةٌ جديدة. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى