ديانات وثقافات

نبذة تعريفية عن الموسوعة ومدى أهميتها

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الموسوعة أهمية الموسوعة ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

يَعودُ مُصْطَلَحُ مَوْسوعةٍ إلى أَصْلِ كَلِمَةِ وَسعَ، الَّتي تَدُلُّ على السِّعَةِ ولا تَجْنَحُ إلى الضِّيق في تَناوُلِ المَعْلومات الَّتي تَتَضَمَّنُها الموسوعةُ في مُختلفِ الموضوعاتِ والمجالاتِ، أَوْ في مَجالِ أو موضوعٍ واحِدٍ مُحَدَّدٍ.

والموسوعَةُ مَصْدَرٌ لِلْمَعْلوماتِ يَحْتوي على معلوماتٍ أساسيَّةٍ مُوجَزَةٍ.

وتَتَنَوَّعُ الموسوعاتُ حَسْبَ تَغْطِيَتها الموضوعيَّةِ بينَ موسوعاتٍ عامةٍ وأُخْرى مُتَخصصةٍ، حيثُ تُغطِّي الموسوعَةُ العامَّةُ مختلفَ مَوْضوعاتِ المعرفَةِ بشكلٍ عامٍّ، وتَقْتَصِرُ الموسوعَةُ المتخصِّصَةُ على تَغْطيةِ المعلوماتِ في مجالٍ أو موضوعٍ واحِدٍ.

 

وتكونُ الموسوعَةُ غالِباً في عَدَدٍ مِنَ المُجَلَّداتِ الَّتي تُرَتَّبُ مَوْضُوعاتُها حَسْبَ حُروفِ الهِجاءِ، أو تُرَتَّبُ حَسْبَ مَوضوعاتِها أحياناً، وذلكَ حتَّى يمكن للقارِئِ الرُّجوعَ لِمُحْتَوياتِها من المعلوماتِ بِسُرْعَةٍ وسُهولَةٍ.

فَائِدَةُ الموسوعَةِ واسْتِخْداماتُها: تُعينُنا الموسوعةُ العامةُ على الوصولِ إلى المعلومات العامَّةِ والأساسيَّةِ الَّتي تُجيبُ عَنِ الأَسْئِلَةِ والاسْتِفْساراتِ الَّتي تُواجِهُنا في حَياتِنا اليوميَّةِ، أَوْ في التَّعَرُّفِ إلى الموضوعاتِ والمُصْطَلَحاتِ الجديدةِ الَّتي نُصادِفُها.

 

في حينِ يُمْكِنُنا كذلكَ الرُّجوعُ إلَيْها لِمُجَرَّدِ الاطِّلاعِ وقِراءَةِ ما تَتَضَمَّنُهُ من مَعْلوماتٍ مُفيدَةٍ ومُسَليَّةٍ ومُتَنوِّعَةٍ في مُخْتَلفِ الموضوعاتِ لِزِيادَةِ مَعْلوماتِنا وثَقافَتِنا.

فَنَجِدُ في الموسوعةِ العامَّةِ المعلوماتِ الأساسيَّةَ عَنِ الشَّخصياتِ، والبلدانِ، والكائناتِ، والأشياءِ، والأحداثِ، وغَيْرِها.

وتُعْتَبَرُ موسوعة الكويتِ العِلْميةُ للأَطْفالِ الَّتي بينَ يَدَيْكَ مِنْ أَمْثِلَةٍ الموسوعاتِ العامَّةِ لِلأَطْفالِ، بَيْنَما تُعتبرُ الموسوعةُ العربيةُ العالميةُ من أمثلة الموسوعاتِ العامَّةِ للناشِئَةِ والكبارِ.

 

أَمّا الموسوعةُ المتخصصةُ فهيَ تُعينُنا على الوُصولِ إلى المعلوماتِ الأساسيَّةِ الَّتي تجيبُ عَنِ الأسئلة والاستفساراتِ في مَجالٍ أو موضوعٍ واحدٍ، ومن أمثلةِ الموسوعاتِ المتخصصةِ الموسوعةُ الطبيَّةُ، والموسوعةُ الكويتيَّةُ المُخْتَصَرَةُ، وغيرُهما.

الموسوعاتُ الإِلكترونيَّةُ: تَتَنَوَّعُ أشكالُ الموسوعاتِ اليومَ فلا تَقْتَصِرُ عَلى الشَّكلِ الوَرَقيِّ التَّقليديِّ المَطْبوعِ، بَلْ إِنَّها باتَتْ تَصْدُرُ كذلكَ بأشكالٍ مُخْتَزَنَةٍ إلكترونيَّاً على أَقْراص اللَّيْزَرِ المُدْمَجَةِ، أو شَبَكَةِ الإنْتَرنِتْ، وغيرِها.

 وتَتَضَمَّنُ تلكَ الموسوعاتُ المُختزنةُ إلكترونيّاً الصُّوَرُ واللَّقطاتُ الفِيلميَّةُ والتَّسْجيلاتُ الصَّوتيةُ، وغيرُها، مَعَ توفيرِ إمكاناتِ التَّفاعُلِ مَعَها بسهولَةٍ ويُسْرٍ من قِبَلِ مُسْتَخدميها، وذلكَ باسْتِخدامِ أدواتٍ كالفَأْرَةِ الَّتي تُسْتَخْدَمُ للإشارَةِ والاختيارِ على شاشةِ الحاسِبِ الآليِّ. بِما يُعينُ على سهولَةِ التنقلِ بينَ موضوعاتِ الموسوعَةِ وما تَتَضَمَّنَهُ من وسائِطَ سَمْعِيَّةٍ وبَصَرِيَّةٍ.

 

وقد كانَتْ مؤسسةُ الكويتِ للتَّقَدُّمِ العلميِّ سَبَّاقَةً في هذا المِضْمارِ عِنْدَما أَصْدَرَتْ موسوعةَ الكويتِ العلميةَ للأطفالِ على قُرْصِ ليزَرٍ مُدْمَجٍ.

كَما نَجِدُ العديدَ مِنَ الموسوعاتِ، وغيرِها من المراجعِ بِأَنْواعِها المختلفةِ عَلى شَبَكَةِ الإنترنتِ، ومنها عَلى سبيلِ المِثالِ موسوعةُ بحر العُلومِ العربيَّةُ الَّتي يُمكنُ الاطِّلاعُ على مُحتوياتِها في موقِعِها التَّالي عَلى شبكةِ الإنترنت:

http://alrames.net/enc/index.htm

 

كما يُمكنُكَ التَّعَرُّفُ إلى مواقِعِ العديدِ من الموسوعاتِ والمراجِعِ العربيةِ الأُخْرى وزيارَتِها عَلى شبكةِ الإنترنت من خلالِ البحثِ عَنْ كَلِمَةِ مَوْسوعَةٍ، أو قَامُوسٍ، أو غَيْرِها من المراجِعِ في مُحَرِّكاتِ البحثِ الَّتي تَقْبَلُ البحثَ بالأَحْرُفِ العربيةِ.

الموسوعةُ نوعٌ مِنَ المَراجِعِ: الموسوعةُ هي أحد أنواعِ المراجِعِ. والمراجِعُ مصادِرُ قَيِّمَةٌ مُهِمَّةٌ للمعلوماتِ، يكونُ ترتيبُ المعلوماتِ فيها بشكلٍ يمكنُ معهُ الوصولُ لما نَحتاجُهُ منها بسرعَةٍ وسُهولَةٍ.

وتَتَضَمَّنُ المراجِعُ أنواعاً أُخْرى عديدَةً غَيْرَ الموسوعاتِ، منها القواميسُ أو المعاجِمُ الَّتي تُعينُنا على معرفَةِ مَعاني الكَلِماتِ واشْتِقاقاتِها ومُرادِفاتِها ومقابلاتِها في اللُّغاتِ الأُخْرى، والأطالِسُ الَّتي تُعينُنا على التعرُّفِ إلى مواقِعِ البُلْدانِ والأَماكِنِ من خِلالِ ما تَتَضَمَّنُهُ من خرائِطَ وأشكالٍ للإِيْضاحِ. 

 

والأَدِلَّةُ الَّتي تُقَدِّمُ المعلوماتِ الأساسيَّةَ حولَ الأَشْخاصِ والمُؤَسَّساتِ وغَيْرِها كَدليلِ الهاتفِ، والتَّراجِمُ أو السِّيَرُ الَّتي تُقَدِّمُ المعلوماتِ حَوْلَ الأَعْلامِ والمَشاهيرِ، والكَشّافاتُ الَّتي تُحَلِّلُ المعلوماتِ في نُصوصِ المقالاتِ والكُتُبِ وغَيْرِها من المصادِرِ وتُرْشِدُنا إلى مُفْرَداتِها.

والببليوجرافياتُ أو الورقياتُ الَّتي تُقَدِّمُ قَوائِمَ بِمَصادِرَ المعلوماتِ في موضوعٍ واحِدٍ أو تَربطُ بَيْنَها عَلاقَةٌ مُعَيَّنَةٌ أو تلكَ الَّتي جُمِعَتْ بَيْنَها عَلاقَةٌ مُعَيَّنَةٌ أو تلكَ الَّتي جُمِعَتْ لغرضٍ مُعَيَّنٍ، وكتبُ الحقائقِ الَّتي تُورِدُ المعلوماتِ الموجزَةَ والحقائِقَ والبياناتِ الرئيسيةَ كالبياناتِ الإحصائيَّةِ.

والمعلوماتِ العلميَّةِ، والموجزاتُ الإِرْشاديَّةُ الَّتي تَشْتَمِلُ على التوجيهاتِ والإِجْراءاتِ الخاصَّةِ بِأَداءِ وَظيفَةٍ مُعَيَّنَةٍ أو الوصولِ إلى ناتجٍ مُحَدَّدٍ كَكُتَبِ الطَّهيِّ أو الإِسْعافاتِ الأوليةِ، وغيرِها.

 

الموسوعاتُ الأولى: عَرَفَتِ الحضاراتُ الإِنْسانيَّةُ القَديمَةُ كالصينيَّةِ واليُونانيَّةِ والعربيةِ الإسلاميةِ، الأعمالَ الموسوعيَّةَ على امْتِدادِ تاريخِها مُنْذُ آلافِ السِّنين.

ومِنْ أمثلةِ الأَعْمالِ الموسوعيَّةِ العربيَّةِ القديمةِ إحصاءُ العلومِ الَّذي أَعَدَّهُ أبو نَصْرٍ مُحمد الفارابيِّ في القَرْنِ العاشِرِ الميلاديِّ، بَيْنَما من أمثلةِ موسوعاتِ العَصْرِ الحديثِ دائِرَةُ المَعارِفِ لبطرسٍ البُسْتانِيِّ الَّذي نَشَرَ مُجَلَّداتِها الستةَ الأُولى بينَ الأعوامِ 1876 – 1883 م حتَّى وفاتِهِ. 

وقَدْ أَكْمَلَ أَبناءُهُ وأفرادٌ مِنْ عائِلَتِهِ بعضَ مُجَلَّداتِها، فكانَ أولَ عملٍ موسوعيٍّ حديثٍ باللُّغَةِ العربيةِ.

 

الموسوعةُ ودائرَةُ المعارِفِ: قَدْ تُسَمَّى الموسوعةُ أيضاً بدائرةِ المَعارِفِ، فهُما مُصْطَلَحانِ مُتَرادِفانِ في الاسْتِخْدامِ.

وقَدْ شاعَ استخدامُ مُصْطَلَحِ الموسوعَةِ بَعْدَما اسْتَخْدَمَها أحدُ الكُتَّابِ في القَرْنِ الثَّامِنَ عشرَ في وصفِ كِتابِ إحصاءِ العلومِ للفارابيِّ بَيْنَما استخدَمَ مُسَمَّى دائرةِ المَعارِفِ لِأَوَّلِ مَرَّةِ في القرنِ التاسعَ عشرَ عِنْدَما استخدَمَهُ البُستانِيُّ عُنواناً لموسوعَتِهِ دائرةِ المَعارِفِ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق