ديانات وثقافات

نبذة تعريفية عن الموسوعة ومدى أهميتها

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الموسوعة أهمية الموسوعة ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

يَعودُ مُصْطَلَحُ مَوْسوعةٍ إلى أَصْلِ كَلِمَةِ وَسعَ، الَّتي تَدُلُّ على السِّعَةِ ولا تَجْنَحُ إلى الضِّيق في تَناوُلِ المَعْلومات الَّتي تَتَضَمَّنُها الموسوعةُ في مُختلفِ الموضوعاتِ والمجالاتِ، أَوْ في مَجالِ أو موضوعٍ واحِدٍ مُحَدَّدٍ.

والموسوعَةُ مَصْدَرٌ لِلْمَعْلوماتِ يَحْتوي على معلوماتٍ أساسيَّةٍ مُوجَزَةٍ.

وتَتَنَوَّعُ الموسوعاتُ حَسْبَ تَغْطِيَتها الموضوعيَّةِ بينَ موسوعاتٍ عامةٍ وأُخْرى مُتَخصصةٍ، حيثُ تُغطِّي الموسوعَةُ العامَّةُ مختلفَ مَوْضوعاتِ المعرفَةِ بشكلٍ عامٍّ، وتَقْتَصِرُ الموسوعَةُ المتخصِّصَةُ على تَغْطيةِ المعلوماتِ في مجالٍ أو موضوعٍ واحِدٍ.

 

وتكونُ الموسوعَةُ غالِباً في عَدَدٍ مِنَ المُجَلَّداتِ الَّتي تُرَتَّبُ مَوْضُوعاتُها حَسْبَ حُروفِ الهِجاءِ، أو تُرَتَّبُ حَسْبَ مَوضوعاتِها أحياناً، وذلكَ حتَّى يمكن للقارِئِ الرُّجوعَ لِمُحْتَوياتِها من المعلوماتِ بِسُرْعَةٍ وسُهولَةٍ.

فَائِدَةُ الموسوعَةِ واسْتِخْداماتُها: تُعينُنا الموسوعةُ العامةُ على الوصولِ إلى المعلومات العامَّةِ والأساسيَّةِ الَّتي تُجيبُ عَنِ الأَسْئِلَةِ والاسْتِفْساراتِ الَّتي تُواجِهُنا في حَياتِنا اليوميَّةِ، أَوْ في التَّعَرُّفِ إلى الموضوعاتِ والمُصْطَلَحاتِ الجديدةِ الَّتي نُصادِفُها.

 

في حينِ يُمْكِنُنا كذلكَ الرُّجوعُ إلَيْها لِمُجَرَّدِ الاطِّلاعِ وقِراءَةِ ما تَتَضَمَّنُهُ من مَعْلوماتٍ مُفيدَةٍ ومُسَليَّةٍ ومُتَنوِّعَةٍ في مُخْتَلفِ الموضوعاتِ لِزِيادَةِ مَعْلوماتِنا وثَقافَتِنا.

فَنَجِدُ في الموسوعةِ العامَّةِ المعلوماتِ الأساسيَّةَ عَنِ الشَّخصياتِ، والبلدانِ، والكائناتِ، والأشياءِ، والأحداثِ، وغَيْرِها.

وتُعْتَبَرُ موسوعة الكويتِ العِلْميةُ للأَطْفالِ الَّتي بينَ يَدَيْكَ مِنْ أَمْثِلَةٍ الموسوعاتِ العامَّةِ لِلأَطْفالِ، بَيْنَما تُعتبرُ الموسوعةُ العربيةُ العالميةُ من أمثلة الموسوعاتِ العامَّةِ للناشِئَةِ والكبارِ.

 

أَمّا الموسوعةُ المتخصصةُ فهيَ تُعينُنا على الوُصولِ إلى المعلوماتِ الأساسيَّةِ الَّتي تجيبُ عَنِ الأسئلة والاستفساراتِ في مَجالٍ أو موضوعٍ واحدٍ، ومن أمثلةِ الموسوعاتِ المتخصصةِ الموسوعةُ الطبيَّةُ، والموسوعةُ الكويتيَّةُ المُخْتَصَرَةُ، وغيرُهما.

الموسوعاتُ الإِلكترونيَّةُ: تَتَنَوَّعُ أشكالُ الموسوعاتِ اليومَ فلا تَقْتَصِرُ عَلى الشَّكلِ الوَرَقيِّ التَّقليديِّ المَطْبوعِ، بَلْ إِنَّها باتَتْ تَصْدُرُ كذلكَ بأشكالٍ مُخْتَزَنَةٍ إلكترونيَّاً على أَقْراص اللَّيْزَرِ المُدْمَجَةِ، أو شَبَكَةِ الإنْتَرنِتْ، وغيرِها.

 وتَتَضَمَّنُ تلكَ الموسوعاتُ المُختزنةُ إلكترونيّاً الصُّوَرُ واللَّقطاتُ الفِيلميَّةُ والتَّسْجيلاتُ الصَّوتيةُ، وغيرُها، مَعَ توفيرِ إمكاناتِ التَّفاعُلِ مَعَها بسهولَةٍ ويُسْرٍ من قِبَلِ مُسْتَخدميها، وذلكَ باسْتِخدامِ أدواتٍ كالفَأْرَةِ الَّتي تُسْتَخْدَمُ للإشارَةِ والاختيارِ على شاشةِ الحاسِبِ الآليِّ. بِما يُعينُ على سهولَةِ التنقلِ بينَ موضوعاتِ الموسوعَةِ وما تَتَضَمَّنَهُ من وسائِطَ سَمْعِيَّةٍ وبَصَرِيَّةٍ.

 

وقد كانَتْ مؤسسةُ الكويتِ للتَّقَدُّمِ العلميِّ سَبَّاقَةً في هذا المِضْمارِ عِنْدَما أَصْدَرَتْ موسوعةَ الكويتِ العلميةَ للأطفالِ على قُرْصِ ليزَرٍ مُدْمَجٍ.

كَما نَجِدُ العديدَ مِنَ الموسوعاتِ، وغيرِها من المراجعِ بِأَنْواعِها المختلفةِ عَلى شَبَكَةِ الإنترنتِ، ومنها عَلى سبيلِ المِثالِ موسوعةُ بحر العُلومِ العربيَّةُ الَّتي يُمكنُ الاطِّلاعُ على مُحتوياتِها في موقِعِها التَّالي عَلى شبكةِ الإنترنت:

http://alrames.net/enc/index.htm

 

كما يُمكنُكَ التَّعَرُّفُ إلى مواقِعِ العديدِ من الموسوعاتِ والمراجِعِ العربيةِ الأُخْرى وزيارَتِها عَلى شبكةِ الإنترنت من خلالِ البحثِ عَنْ كَلِمَةِ مَوْسوعَةٍ، أو قَامُوسٍ، أو غَيْرِها من المراجِعِ في مُحَرِّكاتِ البحثِ الَّتي تَقْبَلُ البحثَ بالأَحْرُفِ العربيةِ.

الموسوعةُ نوعٌ مِنَ المَراجِعِ: الموسوعةُ هي أحد أنواعِ المراجِعِ. والمراجِعُ مصادِرُ قَيِّمَةٌ مُهِمَّةٌ للمعلوماتِ، يكونُ ترتيبُ المعلوماتِ فيها بشكلٍ يمكنُ معهُ الوصولُ لما نَحتاجُهُ منها بسرعَةٍ وسُهولَةٍ.

وتَتَضَمَّنُ المراجِعُ أنواعاً أُخْرى عديدَةً غَيْرَ الموسوعاتِ، منها القواميسُ أو المعاجِمُ الَّتي تُعينُنا على معرفَةِ مَعاني الكَلِماتِ واشْتِقاقاتِها ومُرادِفاتِها ومقابلاتِها في اللُّغاتِ الأُخْرى، والأطالِسُ الَّتي تُعينُنا على التعرُّفِ إلى مواقِعِ البُلْدانِ والأَماكِنِ من خِلالِ ما تَتَضَمَّنُهُ من خرائِطَ وأشكالٍ للإِيْضاحِ. 

 

والأَدِلَّةُ الَّتي تُقَدِّمُ المعلوماتِ الأساسيَّةَ حولَ الأَشْخاصِ والمُؤَسَّساتِ وغَيْرِها كَدليلِ الهاتفِ، والتَّراجِمُ أو السِّيَرُ الَّتي تُقَدِّمُ المعلوماتِ حَوْلَ الأَعْلامِ والمَشاهيرِ، والكَشّافاتُ الَّتي تُحَلِّلُ المعلوماتِ في نُصوصِ المقالاتِ والكُتُبِ وغَيْرِها من المصادِرِ وتُرْشِدُنا إلى مُفْرَداتِها.

والببليوجرافياتُ أو الورقياتُ الَّتي تُقَدِّمُ قَوائِمَ بِمَصادِرَ المعلوماتِ في موضوعٍ واحِدٍ أو تَربطُ بَيْنَها عَلاقَةٌ مُعَيَّنَةٌ أو تلكَ الَّتي جُمِعَتْ بَيْنَها عَلاقَةٌ مُعَيَّنَةٌ أو تلكَ الَّتي جُمِعَتْ لغرضٍ مُعَيَّنٍ، وكتبُ الحقائقِ الَّتي تُورِدُ المعلوماتِ الموجزَةَ والحقائِقَ والبياناتِ الرئيسيةَ كالبياناتِ الإحصائيَّةِ.

والمعلوماتِ العلميَّةِ، والموجزاتُ الإِرْشاديَّةُ الَّتي تَشْتَمِلُ على التوجيهاتِ والإِجْراءاتِ الخاصَّةِ بِأَداءِ وَظيفَةٍ مُعَيَّنَةٍ أو الوصولِ إلى ناتجٍ مُحَدَّدٍ كَكُتَبِ الطَّهيِّ أو الإِسْعافاتِ الأوليةِ، وغيرِها.

 

الموسوعاتُ الأولى: عَرَفَتِ الحضاراتُ الإِنْسانيَّةُ القَديمَةُ كالصينيَّةِ واليُونانيَّةِ والعربيةِ الإسلاميةِ، الأعمالَ الموسوعيَّةَ على امْتِدادِ تاريخِها مُنْذُ آلافِ السِّنين.

ومِنْ أمثلةِ الأَعْمالِ الموسوعيَّةِ العربيَّةِ القديمةِ إحصاءُ العلومِ الَّذي أَعَدَّهُ أبو نَصْرٍ مُحمد الفارابيِّ في القَرْنِ العاشِرِ الميلاديِّ، بَيْنَما من أمثلةِ موسوعاتِ العَصْرِ الحديثِ دائِرَةُ المَعارِفِ لبطرسٍ البُسْتانِيِّ الَّذي نَشَرَ مُجَلَّداتِها الستةَ الأُولى بينَ الأعوامِ 1876 – 1883 م حتَّى وفاتِهِ. 

وقَدْ أَكْمَلَ أَبناءُهُ وأفرادٌ مِنْ عائِلَتِهِ بعضَ مُجَلَّداتِها، فكانَ أولَ عملٍ موسوعيٍّ حديثٍ باللُّغَةِ العربيةِ.

 

الموسوعةُ ودائرَةُ المعارِفِ: قَدْ تُسَمَّى الموسوعةُ أيضاً بدائرةِ المَعارِفِ، فهُما مُصْطَلَحانِ مُتَرادِفانِ في الاسْتِخْدامِ.

وقَدْ شاعَ استخدامُ مُصْطَلَحِ الموسوعَةِ بَعْدَما اسْتَخْدَمَها أحدُ الكُتَّابِ في القَرْنِ الثَّامِنَ عشرَ في وصفِ كِتابِ إحصاءِ العلومِ للفارابيِّ بَيْنَما استخدَمَ مُسَمَّى دائرةِ المَعارِفِ لِأَوَّلِ مَرَّةِ في القرنِ التاسعَ عشرَ عِنْدَما استخدَمَهُ البُستانِيُّ عُنواناً لموسوعَتِهِ دائرةِ المَعارِفِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بدء تجارب لإيجاد سلاح جديد ضد داء باركنسون: الضوء
قلم:     جنجان سينها
ترجمة:  مي بورسلي
   قد يساعد العلاج بالضوء Light therapy على تحسين الحالة المزاجية والتئام الجروح وتقوية جهاز المناعة. لكن، هل يمكنه تحسين أعراض داء باركنسون Parkinson’s disease أيضًا؟ تجربة هي الأولى من نوعها من المقرر إطلاقها في خريف 2020 بفرنسا، تهدف إلى معرفة ذلك. ففي سبعة مرضى سينقل كابل الألياف البصرية Fiber optic cable المزروع في أدمغتهم نبضاتٍ من ضوء الأشعة القريبة من تحت الحمراء Near infrared pulses ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مهمة فوياجر والنقطة الزرقاء الباهتة: كيف التُقطت الصورة الأكثر شهرة في العلم
لدكتور ستيوارت كلارك عالم الفلك وعلم الكونيات
يسمونها النقطة الزرقاء الباهتة Pale Blue Dot. قد تكون واحدة من الصور الأقل إثارة للدهشة التي يُحتمل أنك شاهدتها، لكن في الوقت نفسه، ربما تكون الأكثر أهمية. والشيء الوحيد ذو الأهمية حقيقةً في الصورة هو بكسل أزرق واحد باهت. ومع ذلك، فإن الضوء الملتقط في ذلك البكسل يأتي من الأرض. إنه ما يبدو عليه كوكبنا كله من مسافة نحو ستة بلايين كم أربعة بلايين ميل. وقد ألهمت عالم الكواكب الشهير كارل ساغان Carl ... (قراءة المقال)