علم الفلك

مصطلحات فلكية متعددة

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– متغيرات زرقاء متألقة luminous blue variables

نجم متغير أزرق مفرط العملقة (hypergiant star) وكبير الكتلة ، وشديد التألق .

تقع هذه الفئة من النجوم في الجهة العليا من مخطط هرتزسبرنغ – رسل (Hertzsprung – Russel diagram)* ، وتسمى أيضاً متغيرات هبل – سانديج (Hubble – Sandage variable stars)* .

وتصنف هذه النجوم حالياً ضمن فئة نجوم S أبو سيف (S Doradus stars)، وتشمل هذه الفئة من النجوم أيتا الجؤجؤ (Eta Carinae)* ، وهو واحد من أكبر النجوم المعروفة كتلة .

وبعد فقد الكتلة في هذه المرحلة يتحول النجم إلى فئة نجوم وُلف – رايت (Wolf – Rayet stars)*.

 

– مَسابر لونا Luna probes

سلسلة من المسابر القمرية السوفيتية قام بعضها بمجموعة من الإنجازات المهمة لاكتشاف تابع الأرض.

فقد كانت لونيك 3 أول مسبار يصور الجزء البعيد من القمر ، ولونا 9 أول مسبار يهبط برفق فوق سطحه ، ولونا 10 أول مسبار يتخذ مداراً حوله .

ولونا 16 أول مسبار يعود بتربة من القمر ، وحملت لونا 17 أول مركبة ريادة غير مأهولة (لونوخود) إلى جرم سماوي. (انظر الجدول).

جدول يبين تاريخ ومصير أو إنجاز كل من مسابر لونا لاستكشاف القمر :

 

– قَمَري lunar

1- ما له علاقة بالقمر.

2- يقاس بدوران القمر.

3- ما له شبه بالقمر.

 

– لونر ALunar A

بعثة يابانية مزودة بمخراقين قمريين من المقرر إطلاقها عام 2006 لدراسة باطن القمر باستخدام مقياس زلازل وجهاز لقياس سريان الحرارة.

يرتطم المخراق الأول بالجزء المرئي من القمر ، والمخراق الآخر بالجهة الأخرى غير المرئية . سوف توضع لونر A في مدار يقترب فيه المسبار حتى مسافة 40 كيلومتراً من سطح القمر حيث ينفصل المخراق ليرتطم به.

ويحمل كل مخراق صاروخاً ذي دفع عكسي ، ويسقط سقوطاً حراً نحو الهدف المخصص له بالقرب من موقع هبوط أبولو 12 ، وذلك لمقارنة بيانات لونر A وأبولو.

 

ويسقط المخراق الآخر بالقرب من النقطة المقابلة من القمر ، وهي منطقة زلزالية معروفة حيث يرتطم بتسارع يبلغ  8000g.

ومن المتوقع أن يصل بعد ارتطامه إلى عمق 3 أمتار . ويبقى المسبار الأم في مدار قمري على ارتفاع 200 كيلومتر ، ويعمل بصفته مرحلاً للمعلومات التي يبعث بها المخراقين .

 

– عاكِسية قَمَريَة lunar albedo

قياس القدرة على الانعكاس من سطح القمر بدلالة النسبة بين شدة ضوء الشمس المنعكس من سطح القمر وذلك الساقط عليه . يبلغ متوسط عاكسية القمر  0.07 .

 

– المختبر القمري والكوكبي Lunar and Planetary Laboratory

مؤسسة تعنى بالبحث العلمي والتدريس ، مقرها جامعة أريزونا في توكسون ، وتدار بالتعاون مع قسم العلوم الكوكبية بالجامعة، وتعد المؤسسة أقدم معهد متخصص في العلوم الكوكبية.

وقد أسست من قبل جيرارد كويبر (Gerard Kuiper) عام 1960.  أما قسم العلوم الكوكبية فقد أسس عام 1973.

ويعنى كل من المؤسسة والقسم بنشوء المجموعة الشمسية وتطورها ، وتصميم بعثات فضائية ، وإجراء أبحاث نظرية ، والقيام بأرصاد فلكية .

 

– قاعِدة قَمَرِيّة lunar base

اسم يطلق عادة على المواد المكونة لبحار القمر. تشمل أغلب هذه المواد الصخور البركانية التي تشبه البازلت الموجود على الأرض .

 

– فُوهَة قَمَريِّة lunar crater

انخفاض دائري قمعي على سطح القمر . يحاط المنخفض القمعي في غالب الأحيان بحواف مرتفعة نسبياً تسمى الجدار الحلقي (ringwall)* .

يطلق على الفوهات الشاسعة المساحة أحياناً السهول المسورة (walled plains)* .

 

– يَوْم قَمَري lunar day or tidal day

مدة دوران الأرض مرة واحدة حول محورها بالنسبة إلى القمر . يبلغ الطول النسبي لليوم القمري 24 ساعة و50 دقيقة لمتوسط الزمن الشمسي (mean solar time)* . (انظر solar day).

 

– قِبَاب قَمَرِية lunar domes

سهول بركانية مدورة يصل قطرها أحياناً إلى 20 كيلومتراً وتوجد في مناطق البحار القمرية .

 

– وَحِدة رِيادة قَمَرِيّة lunar excursion module (LM or LEM)

مركبة قمرية استخدمت في رحلات أبولو . تحمل المركبة عادة رائد فضاء وتنفصل عن المركبة المدارية لتهبط على سطح القمر ، بينما تبقى المركبة المدارية في مدار حوله .

تحمل وحدة الريادة كل ما يحتاجه رائدا الفضاء من مقومات الحياة ومعدات وتجارب، وعند انطلاق المركبة ثانية نحو المركبة الأم ينفصل الجزء العلوي من وحدة الريادة التي يستقلها رائدا الفضاء عن القاعدة التي تبقى على سطح القمر .

وبعد التحام الوحدة بالمركبة المدارية ينتقل الرواد إلى هذه الأخيرة بينما تنفصل وحدة الريادة ثانية لتهوي إلى سطح القمر . (انظر الشكل) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى