الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “خَطّاف الذُّباب الفردَوسي” و”السُمنة الزيتونيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور خطّاف الذُّباب الفردوسي عصفور السُمنة الزيتونيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خَطّاف الذُّباب الفردَوسي الأفريقي (African Paradise-Flycatcher)

الاسم العلمي: Terpsiphone viridis، فصيلة المَلَكِيّة (Monarchidae)، الطول 16-40 سم / 5,6-16 بوصة.

خّطّاف ذباب متوسّط القدّ. يسهل تمييز الذكر مِن لوْن ظهره وجناحيه وذيله الطويل (الذي يزيد عن طول جسمه مرّتين) البرتقالي الصّدِئ، ورأسه وصدره السوداوين الزرقاوين اللاّمعين، وبطنه الأبيض.

وعند الطراز غير الشائع يحلّ اللّون الأبيض محلّ البرتقالي عند الذكر فقط. الأنثى شبيهة للذكر ولكن ذيلها أقصَر. الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى، وهناك لمعان أقلّ على الرّأس. النداء حادّ على هيئة “شْڤِيتْ”، والتغريد صفير رنّان على هيئة “پي پي، پي پي پي پي، پي، پي، پي”.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويصطاد الحشرات في طيرانه. طائر غير خجول ويتوارى أحياناً. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً (ويشمل جنوب شبه الجزيرة العربية)، عدا أقصى الجنوب الغربي.

شائع محليّاً في الآجام والأحراج. غير مهاجر أو مهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: خطّافات ذباب فردوسيّة أخرى .

 

السُمنة الزيتونيّة (Olive Thrush)

الاسم العلمي: Turdus olivaceus، فصيلة السُّمْنَويّة (Turdidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

سُمنة كبيرة القدّ، بُنيّة زيتونيّة داكنة، ذات بطن برتقالي أمغر، وللمنقار والرّجلين لوْن أصفر برتقالي. الأفراد غير البالغة منقّطة بنقط سوداء على الصّدر والجَنبَين.

النداء رقيق على هيئة “وِيــت”، وتُطلق تحذيراً أحدّ، وتغريداً لحنيّاً مرتفعاً من مجثمها. تعيش منفردة أو في أزواج، وتقتات على الأرض، وتجثم على الشجيرات والأشجار، وهي طائر خجول عموماً.

النطاق والمَوطِن: شرقي وجنوبي الإقليم المداري الأفريقي، من إثيوبيا وكينيا جنوباً إلى موزمبيق وجنوب أفريقيا. شائعة في نطاق واسع من موائل الأحراج والغابات، وتشمل المروج الجبليّة والحدائق والمَزارع الخاصّة.

طائر مُقيم أساساً، ولكنه يتقّل محليّاً، ومثلاً في احتشاد أسراب ما بعد التزاوج أو في الهجرة إلى المرتفعات. أنواع مُشابهة: 5 سُمّان مشابهة في الإقليم المداري الأفريقي؛ وسُمّان أخرى من الجنس Turdus .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى