الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “سُمنة النّمل البَلقاء الشماليّة” و”أبُو الحنّاء الأفريقي أبيض الحاجب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر سُمنة النّمل البلقاء الشماليّة طائر أبُو الحنّاء الأفريقي أبيض الحاجب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سُمنة النّمل البَلقاء الشماليّة (Northern Anteater-Chat)

الاسم العلمي: Myrmecocichla aethiops، فصيلة السُّمنَوِيّة (Turdidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

سُمنة متوسّطة القدّ، مكتنزة الجسم بالأحرى ومنتصبة القامة. تبدو سوداء وبُنّية قليلاً كليّاً عندما تستريح، وسوداء مِن بُعد.

عند الطيران تظهر على الجناحين المفتوحين رقعة بيضاء واضحة على القوادم. الأفراد غير البالغة ضاربة إلى البُنّي على كواسي الجناح. النداء صفير مزماري، والتغريدة صفيرٌ لحنيٌّ قويّ تُطلقه من مجثمها.

تعيش في أزواج وجماعات أُسريّة، وتقتات على الأرض، وتظهر أحياناً على مجثم بارز وسط الشجيرات المنخفضة أو الأشجار أو فوق روابي النمل الأبيض. لا تتوارَى، ويُمكن الاقترب منها.

النطاق والمَوطِن: توجد أساساً عند دائرتَي العرض 10-15˚ شمالاً في الإقليم المَداري الأفريقي، من السنغال شرقاً إلى جنوبِيّ السودان؛ وكذلك في كينيا، وشمل شرق تنزاني. شائعة في الرّيف المكشوف المكسوّ بالأعشاب أو الآجام أو الأحراج، وغالباً بالقرب من روابي النمل لأبيض. طائر غير مُهاجر.

أنواع مُشابهة: سُمنة النمل البَلقاء الجنوبيّة (Southern Anteater-Chat Myrmecocichla formicivora)، وسُمنة النمل السوداء (Sooty Chat Myrmecocichla nigra)، وأنثى سُمنة الصخور البيضاء الجناح (White-winged Cliff-Chat Thamnolaea semirufa).

 

أبُو الحنّاء الأفريقي الأبيض الحاجب (White-browed Robin-Chat)

الاسم العلمي: Cossypha heuglini، فصيلة خطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

طائر متوسّط القدّ ذو قلنسوة سوداء يخطّها خطّ الحاجب الأبيض. لوْن الأجزاء البطنيّة والزّمِكى وريش الذيل الخارجي برتقالي أمغر زاهٍ، ولوْن الظهر والجناحين ضارب للرّمادي.

الأفراد غير البالغة لها بقع صفراء داكنة في الأعلى، ومرقّشة بالأسوَد والأصفر الداكن في الأسفل، وتفتقر إلى خطّ الحاجب.

النداء صفير متكرّر أحادي النغمة، على هيئة “دُو دُو، سْوِي… دُو دُو، سْوِي”؛ ويُطلق تغريدته في ثنائي من مجثم وغالباً عند الشفق، وهي تغريدة عالية وجميلة وغالباً ما تكون صفيراً تصاعدياً على هيئة مقمقة تشتمل على مقدار كبير من المحاكاة.

يعيش منفرداً أو في أزواج، ويقتات على الأرض، ويجثم مستخفياً؛ وهو طائر خجول ومنطوٍ. النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي عند دائرتي العرض 10-25˚ جنوباً، وشمالاً إلى شرق أفريقيا، وتشاد، والصومال.

شائع في الغطاء الشجري المنخفض في الرّيف الرّطب المكسوّ بالنباتات. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: 16 نوعاً آخر من أبو الحنّاء الأفريقي في الإقليم المَداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى