الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفة عن مدينة القاهرة المتواجدة في مصر

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة القاهرة مصر الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

القَاهِرَةُ عاصِمَةُ جُمهورِيَّةِ مِصْرَ العَرَبِيَّةِ. وهي مدينةٌ قديمةٌ تَرْجِعُ إلَى عامِ 359 هـ (696م) عِنْدَما أَنْشَأَهَا القائدُ الفاطِمِيُّ جَوْهَرٌ الصقِلِّيُّ لِتَكونَ عاصِمَةً لِمِصْرَ الفَاطِمِيَّةِ، بدلاً من مدينَةِ الفُسْطاطِ الّتي بَناها عَمْرُو بنُ العاصِ عِنْدَما فَتَحَ مِصْرَ عامَ 22 هـ (642م) لِتَكونَ أَوَّلَ عاصِمَةٍ إِسْلامِيَّةٍ لِمِصْرَ.

ويُعْتَقَدُ أنَّ القَاهِرَةَ سُمِّيَتْ بهذا الاسْمِ نِسْبَةً إلَى نَجْمٍ يُسَمَّى «القاهِرَ» ظَهَر في السَّماءِ عِنْدَ بَدْءِ بِناء المدينَةِ ولكنَّ القاهِرَةَ أَصْبَحَتْ اليومَ تَضمُّ أَحْياءً كَثيرَةً نَشَأَتْ في عُصورٍ متَتَابِعَةٍ.

تَقَعُ القَاهِرَةُ علَى الضَّفَّةِ الشَّرْقِيَّةِ للنِّيلِ، جنوبَ رَأسِ الدِّلْتا وعلَى بُعْدِ حَوَالَيْ 180 كيلومتراً منَ البَحْر المُتَوَسِّطِ.

ويُقابِلُها علَى الضِّفَّةِ الغَرْبِيَّةِ للنِّيلِ مدينةُ الجِيزَةِ حيثُ يَرْبِطُهُما معًا مجموعةٌ مِنَ «الكَبارِي» (أيْ: الجُسورِ)، مثل كوبْرِي عبَّاس، وكوبْرِي قَصْرِ النَيل، وكوبْرِي المُنيبِ.

 

وهي كُبْرَى العَواصِمِ العَرَبِيَّةِ والأَفْريقيَّةِ، حيثُ تبلغُ مساحَتُها  230 كيلو مترًا مربعًا، وهي مِسَاحَةٌ في تَزايُدٍ مُسْتَمِرًّ نَظَرًا للتًّوَسُّع العُمْرانِيَّ لِمُواجَهَةِ الزَّيادَةِ السُّكَّانِيَّةِ السَّريعَةِ.

ويُقَدَّرُ سُكَّانُ القَاهِرَةِ في عام 2000م بِحَوالَيْ 7,5 مليونِ نَسَمَةٍ، يُشَكَّلُ المُسْلمونَ أَغْلَبيَّتَهُم المُطْلَقَةَ بِنِسْبَةٍ تزيدُ قليلاً علَى 90%.

وتَشْتَهِر القَاهِرَةُ بِمَآذِنِها الكثيرَةِ حتَّى إنَهُ لَيُطْلَقُ عَلَيْها «مدينةُ المآذِنِ الأَلْفِ» .

 

ومِنْ أَشْهَرِ مَساجِدِها: مسجدُ الأَزْهَرِ الشَّريفِ الّذي بناه الفاطِميُّونَ عام 969م ثمَّ أّصْبَحَ فيمَا بَعْدُ جامِعَةً إِسْلامِيَّةً، ومَسْجِدُ أَحْمَدَ بن طولونَ، ومسْجِدُ السُّلْطانِ حَسَن، ومسجدُ قايِتْباي، ومسجدُ مُحمَّدِ عليًّ الّذي يُعَدُّ جُزْءًا مِنْ قَلْعَةِ مُحَمَّدِ عليًّ بِحَيَّ القَلْعَةِ، ومَسْجِدُ سَيَّدِنا الحُسَيْنِ، ومسجدُ السَّيَّدَةِ زَيْنَب.

تَجْمَعُ القَاهِرَةُ، بِحُكْم نَشْأَتِها، بَيْنَ الأَحْياءِ السَّكَنِيَّةِ القَديمَةِ، مِثْلِ أَحْياءِ الأَزْهَرِ والغُورِيَّةِ والجَمَّالِيَّةِ والدَّرْبِ الأَحْمَرِ والسَّيَّدَةِ زَيْنَبَ والقَلْعَةِ ومِصْرَ القَديمَةِ، وبَيْنَ الأَحْياءِ السّكَنِيَّةِ الحَديثَةِ مثلِ حَيَّ جارْدِنْ سِيتِي والزَّمالِكِ ومِصْرَ الجَديدَةِ ومدينَةِ نَصْرٍ، والمَعادِي والقاهِرَةِ الجديدَةِ.

تَكْثُرُ بِها المَزاراتُ التّارِيخِيَّةُ الّتي تَحْتَوِي علَى آثارٍ فِرْعَوْنِيَّةٍ وقِبْطِيَّةٍ وإسْلامِيَّةٍ، وهذا قَدْ جَعَلَها مدينةً سياحِيَّةٍ مُتَمَيَّزَةً.

ومِنْ هذه المزاراتِ المَتْحَفُ المِصْرِيُّ الّذي يقعُ في وَسَطِ القاهِرَةِ ويضمُّ العديدَ من الآثارِ الفِرْعَوْنِيَّةِ. هذا إلَى جانِبِ المَتْحَفِ القِبْطِيَّ، والمَتْحَفِ الإسْلامِيَّ، وقَلْعَةِ مُحَمَّد علِيًّ والمَتْحَفِ الحَرْبِيَّ المُلْحَقِ بِها، ومَتْحَفِ بانوراما حَرْبِ أُكْتوبَرَ 1973، وكثيرٍ غيرِها.

 

تُعَدُّ القَاهِرَةُ أَكْبَرَ المَراكِزِ العِلْمِيَّةِ والثَّقافِيَّةِ في عالَمِنا العَرَبِيَّ، حيثُ يوجدُ بِها عَدَدٌ مِنَ الجامِعاتِ والمعاهِدِ العُلْيَا، منها: جامعةُ القاهِرَةِ الّتي أُنْشِئَتْ عامَ 1908، وجامعةُ عَيْنِ شَمْس، وجامعةُ الأَزْهَرِ أَقْدَمُ الجامِعاتِ الإسْلامِيَّةِ في العالَم، وجامعةُ حُلْوانَ، والجامعةُ الأَمْريكِيَّةُ.

هذا إِضافَةً إلَى دارِ الكُتُبِ المِصْرِيَّةِ ودارِ الأوبْرا المِصْرِيَّةِ الجديدَةِ. كما تَضُمُّ المَقَرَّ الرئيسِيَّ لِجامِعَةِ الدُّوَلِ العَرَبِيَّةِ.

والقَاهِرَةُ مَدينَةٌ تجارِيَّةٌ صِناعِيَّةٌ، إلَى جانِبِ وَظيفَتِها الإدارِيَّةِ بِحُكْمِ كَوْنِها العاصِمَةِ. وأَهَمُّ المناطِقِ الصَّناعِيَّةِ:

 

مِنْطَقَةُ حُلْوانَ الصَّناعِيَّةِ جَنوبِيَّ القاهِرَةِ، وهي مَرْكَزٌ للصَّناعاتِ الثَّقيلَةِ. ومِنْ أَهَمَّ الصَّناعاتِ: صِناعَةُ الحَديدِ والصُّلْبِ، والأَسْمَنْتِ، والمَصانِعِ الحَرْبِيَّةِ.

مَنْطَقَةُ شُبْرَا الخَيْمَةِ الصَّناعِيَّةِ شَمالِيَّ القاهِرَةِ، وهي مَرْكَزٌ للصَّناعاتِ الغِذائِيَّةِ والدَّوائِيَّةِ والمَنْسوجاتِ والملابِسِ الجاهِزَةِ والزُّجاجِ والصَّناعاتِ الهَنْدَسِيَّةِ والإلْكْترونِيَّةِ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عالياً وبعيداً
ندما يصير القمر بدراً في الشهر القمري الثاني عشر من كل عام، يجتمع الناس عبر أنحاء شمال تايلاند لإطلاق فوانيس تتوهج في السماء بلون العنبر. ويقام مهرجان يي بينغ Yi Peng الذي يُكتب أيضاً Yee Peng في منتصف شهر نوفمبر تقريباً، حيث يجتمع معظم الأشخاص في مدينة تشيانغ ماي Chiang Mai لإطلاق الفوانيس. ويرمز تقليد إطلاق الفوانيس في السماء إلى التخلي عن سوء الحظ، ويقال إن الأمنيات التي يُعبّر عنها عند إطلاقها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في البحار وقيعان المحيطات
. وحيد محمد مفضل خبير في المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، الكويت
توفر النظم الإيكولوجية البحرية والبحار والمحيطات للجنس البشري عددا كبيرا من الخدمات والحاجات الأساسية، مثل إمداده بالغذاء والمواد العلاجية، وإنتاج الأكسجين، وخفض التلوث، وغير ذلك مما لا يمكن تعويضه أو الاستغناء عنه. غير أن فوائد البحار والمحيطات لا تقتصر على توفير الحاجات الأساسية أو على الفوائد الروحية والجمالية التي تقدمها لبني البشر، بل تمتد إلى ما هو أبعد من ... (قراءة المقال)