الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفة عن مدينة القاهرة المتواجدة في مصر

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة القاهرة مصر الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

القَاهِرَةُ عاصِمَةُ جُمهورِيَّةِ مِصْرَ العَرَبِيَّةِ. وهي مدينةٌ قديمةٌ تَرْجِعُ إلَى عامِ 359 هـ (696م) عِنْدَما أَنْشَأَهَا القائدُ الفاطِمِيُّ جَوْهَرٌ الصقِلِّيُّ لِتَكونَ عاصِمَةً لِمِصْرَ الفَاطِمِيَّةِ، بدلاً من مدينَةِ الفُسْطاطِ الّتي بَناها عَمْرُو بنُ العاصِ عِنْدَما فَتَحَ مِصْرَ عامَ 22 هـ (642م) لِتَكونَ أَوَّلَ عاصِمَةٍ إِسْلامِيَّةٍ لِمِصْرَ.

ويُعْتَقَدُ أنَّ القَاهِرَةَ سُمِّيَتْ بهذا الاسْمِ نِسْبَةً إلَى نَجْمٍ يُسَمَّى «القاهِرَ» ظَهَر في السَّماءِ عِنْدَ بَدْءِ بِناء المدينَةِ ولكنَّ القاهِرَةَ أَصْبَحَتْ اليومَ تَضمُّ أَحْياءً كَثيرَةً نَشَأَتْ في عُصورٍ متَتَابِعَةٍ.

تَقَعُ القَاهِرَةُ علَى الضَّفَّةِ الشَّرْقِيَّةِ للنِّيلِ، جنوبَ رَأسِ الدِّلْتا وعلَى بُعْدِ حَوَالَيْ 180 كيلومتراً منَ البَحْر المُتَوَسِّطِ.

ويُقابِلُها علَى الضِّفَّةِ الغَرْبِيَّةِ للنِّيلِ مدينةُ الجِيزَةِ حيثُ يَرْبِطُهُما معًا مجموعةٌ مِنَ «الكَبارِي» (أيْ: الجُسورِ)، مثل كوبْرِي عبَّاس، وكوبْرِي قَصْرِ النَيل، وكوبْرِي المُنيبِ.

 

وهي كُبْرَى العَواصِمِ العَرَبِيَّةِ والأَفْريقيَّةِ، حيثُ تبلغُ مساحَتُها  230 كيلو مترًا مربعًا، وهي مِسَاحَةٌ في تَزايُدٍ مُسْتَمِرًّ نَظَرًا للتًّوَسُّع العُمْرانِيَّ لِمُواجَهَةِ الزَّيادَةِ السُّكَّانِيَّةِ السَّريعَةِ.

ويُقَدَّرُ سُكَّانُ القَاهِرَةِ في عام 2000م بِحَوالَيْ 7,5 مليونِ نَسَمَةٍ، يُشَكَّلُ المُسْلمونَ أَغْلَبيَّتَهُم المُطْلَقَةَ بِنِسْبَةٍ تزيدُ قليلاً علَى 90%.

وتَشْتَهِر القَاهِرَةُ بِمَآذِنِها الكثيرَةِ حتَّى إنَهُ لَيُطْلَقُ عَلَيْها «مدينةُ المآذِنِ الأَلْفِ» .

 

ومِنْ أَشْهَرِ مَساجِدِها: مسجدُ الأَزْهَرِ الشَّريفِ الّذي بناه الفاطِميُّونَ عام 969م ثمَّ أّصْبَحَ فيمَا بَعْدُ جامِعَةً إِسْلامِيَّةً، ومَسْجِدُ أَحْمَدَ بن طولونَ، ومسْجِدُ السُّلْطانِ حَسَن، ومسجدُ قايِتْباي، ومسجدُ مُحمَّدِ عليًّ الّذي يُعَدُّ جُزْءًا مِنْ قَلْعَةِ مُحَمَّدِ عليًّ بِحَيَّ القَلْعَةِ، ومَسْجِدُ سَيَّدِنا الحُسَيْنِ، ومسجدُ السَّيَّدَةِ زَيْنَب.

تَجْمَعُ القَاهِرَةُ، بِحُكْم نَشْأَتِها، بَيْنَ الأَحْياءِ السَّكَنِيَّةِ القَديمَةِ، مِثْلِ أَحْياءِ الأَزْهَرِ والغُورِيَّةِ والجَمَّالِيَّةِ والدَّرْبِ الأَحْمَرِ والسَّيَّدَةِ زَيْنَبَ والقَلْعَةِ ومِصْرَ القَديمَةِ، وبَيْنَ الأَحْياءِ السّكَنِيَّةِ الحَديثَةِ مثلِ حَيَّ جارْدِنْ سِيتِي والزَّمالِكِ ومِصْرَ الجَديدَةِ ومدينَةِ نَصْرٍ، والمَعادِي والقاهِرَةِ الجديدَةِ.

تَكْثُرُ بِها المَزاراتُ التّارِيخِيَّةُ الّتي تَحْتَوِي علَى آثارٍ فِرْعَوْنِيَّةٍ وقِبْطِيَّةٍ وإسْلامِيَّةٍ، وهذا قَدْ جَعَلَها مدينةً سياحِيَّةٍ مُتَمَيَّزَةً.

ومِنْ هذه المزاراتِ المَتْحَفُ المِصْرِيُّ الّذي يقعُ في وَسَطِ القاهِرَةِ ويضمُّ العديدَ من الآثارِ الفِرْعَوْنِيَّةِ. هذا إلَى جانِبِ المَتْحَفِ القِبْطِيَّ، والمَتْحَفِ الإسْلامِيَّ، وقَلْعَةِ مُحَمَّد علِيًّ والمَتْحَفِ الحَرْبِيَّ المُلْحَقِ بِها، ومَتْحَفِ بانوراما حَرْبِ أُكْتوبَرَ 1973، وكثيرٍ غيرِها.

 

تُعَدُّ القَاهِرَةُ أَكْبَرَ المَراكِزِ العِلْمِيَّةِ والثَّقافِيَّةِ في عالَمِنا العَرَبِيَّ، حيثُ يوجدُ بِها عَدَدٌ مِنَ الجامِعاتِ والمعاهِدِ العُلْيَا، منها: جامعةُ القاهِرَةِ الّتي أُنْشِئَتْ عامَ 1908، وجامعةُ عَيْنِ شَمْس، وجامعةُ الأَزْهَرِ أَقْدَمُ الجامِعاتِ الإسْلامِيَّةِ في العالَم، وجامعةُ حُلْوانَ، والجامعةُ الأَمْريكِيَّةُ.

هذا إِضافَةً إلَى دارِ الكُتُبِ المِصْرِيَّةِ ودارِ الأوبْرا المِصْرِيَّةِ الجديدَةِ. كما تَضُمُّ المَقَرَّ الرئيسِيَّ لِجامِعَةِ الدُّوَلِ العَرَبِيَّةِ.

والقَاهِرَةُ مَدينَةٌ تجارِيَّةٌ صِناعِيَّةٌ، إلَى جانِبِ وَظيفَتِها الإدارِيَّةِ بِحُكْمِ كَوْنِها العاصِمَةِ. وأَهَمُّ المناطِقِ الصَّناعِيَّةِ:

 

مِنْطَقَةُ حُلْوانَ الصَّناعِيَّةِ جَنوبِيَّ القاهِرَةِ، وهي مَرْكَزٌ للصَّناعاتِ الثَّقيلَةِ. ومِنْ أَهَمَّ الصَّناعاتِ: صِناعَةُ الحَديدِ والصُّلْبِ، والأَسْمَنْتِ، والمَصانِعِ الحَرْبِيَّةِ.

مَنْطَقَةُ شُبْرَا الخَيْمَةِ الصَّناعِيَّةِ شَمالِيَّ القاهِرَةِ، وهي مَرْكَزٌ للصَّناعاتِ الغِذائِيَّةِ والدَّوائِيَّةِ والمَنْسوجاتِ والملابِسِ الجاهِزَةِ والزُّجاجِ والصَّناعاتِ الهَنْدَسِيَّةِ والإلْكْترونِيَّةِ.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪جاغوار لاند روفر تجرب أسطول سيارات ذاتية القيادة في كوفنتري
ا هذا؟ إنها لمحة عما تعتقد شركة جاغوار لاندروفر Jaguar Land Rover وشركات تصنيع السيارات الأخرى أن مستقبل السيارات المدنية يتجه نحوه. وبروجيكت فكتور Project Vector هي عبارة عن حافلة صغيرة مكوكية ذاتية القيادة حتى وإن كانت مزودة بعجلة قيادة ودواسات، للضرورة فقط ستنقل الطلبة في أنحاء حرم جامعة ووريك Warwick University في وقتٍ ما من هذا العام، على أن تنقل في نهاية المطاف الركاب إلى وسط مدينة كوفنتري بحلول عام 2021. صمم هيكل السيارة على شكل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)