علوم الأرض والجيولوجيا

كيفية تكوّن التلال والوديان

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

الوديان التلال علوم الأرض والجيولوجيا

يُنتج كل نوع من الصخور والتكوينات الجيولوجية نوعه الخاص المميز من المشهد الأرضي ، من القمم المسننة المكللة بالثلوج للجبال الالتوائية اليافعة ومضائق الوديان والمغارات الخلابة في بعض مناطق الحجر الجيري إلى المشاهد الطبيعية المتدحرجة بوداعة للمنخفضات الطباشيرية .

إن العلاقة بين الصخور والمشهد الطبيعي علاقة معقدة ، وقد حاول الجيولوجيون حلّها على مدى قرون.

بيد أن الجيولوجي المتمرس يمكنه أن يعرف الكثير عن طبيعة الصخور والتكوينات الصخرية بمجرد فحص شكل الأرض . تعطي بعض الأشكال الأرضية دليلاً فورياً على نوع الصخر المعني.

فمضائق الوديان (gorges) ذات الواجهات الصخرية الشاحبة والمفارات الخلابة والنقر ( potholes ) العميقة لا يمكن أن تكون إلا من الحجارة الجيرية).

كما يسهل التعرف على نتوءات الغرانيت المخروطية (النشَز) tors ) ) ، وأنّ سلاسل الجبال الطويلة ذات القمم المسننة المحلقة هى بوضوح جبال التوائية ( fold mountains ) قد نشأت عن تقابل صفيحتين تكتونيتين .

 

التلال والوديان Hill and Vales  

ومع ذلك ، تكون العلاقة في معظم الأحيان أكثر دقة ً.  وإجمالاً ، تميل الصخور الأكثر صلادة ، مثل الغرانيت والنايْس والحجر الرملي ( sandstone) والحجر الجيري ، إلى مقاومة التآكل وتكوّن تلالاً .

تزول الصخور الأقل صلادة مثل الصلصال (clay) والصخور الطينية (mudstone) في الوديان .

كما يمكن أن تكون هناك وديان من الصخر الصلد ، ويمكن للحركات التكتونية أن ترفع الصخور الليّنة لتشكّل التلال أو حتي الجبال . بيد أن الصلصال نادراً ما يشكّل تلالاً لأنه يزول بسرعة كبيرة .

في جنوب شرقي إنكلترا وفي أنحاء من جبال الأبالاش ، أمالَ الطيّ اللطيف طبقات من الصخر الرسوبي ليكوّن مشهداً أرضياً " مطوّقاً " ( belted )مميزاً من الحيود ( ridges ) والوديان  (valleys)  المتوازية.

 

إنّ طبقات الصخر الأقل صلادة ، مثل الصلصال ، تتحاتُ بشكلٍ أسرع لتنشأ عنها الوديان ، أما الصخور الأكثر صلادة ، مثل الحجر الرملي والطباشير ، فهي تقاوم التحات لتكوّن الحيود .

يكون أحد جانبي الحيد منحدر شديد الانحدار ( scarp slope ) أو جرف اجتاحته التعرية ( erosion ) مباشرة عبر الطبقات . أما الجانب الآخر ، فهو ينحدر بلطف إلى قمة سطح الطبقة الصخرية ويسمى " منحدر المَيل " ( dip slope ) .

إن الحيد على مثل هذا الشكل ، بجرف شديد الانحدار ومنحدر ميل لطيف ، يسمى " كُوستة " (cuesta) . وتعطي زاوية ً منحدر الميل دليلاً مباشراً على زاوية الطبقات في المنطقة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى