الكيمياء

الموت الحراري للكون!

2011 الطاقة و التفاعلات

گريس گوپر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

عندما ظهر مفهوم الإنتروبيا للمرة الأولى، ساد اعتقاد بأن مستقبلاً لا يبعث على التفاؤل ينتظر الكون، إذ ستستمر الإنتروبيا في الزيادة إلى أن يصبح كل شيء له درجة الحرارة نفسها ستتوقف النجوم عن التألق، وستصبح بقاياها، بما في ذلك الكواكب الميتة، والغاز والغبار النجميين جميعاً عند درجة الحرارة المنخفضة نفسها بصورة لا تصدق وإن مصيرنا المحتوم بعد العديد من مليارات مليارات السنين في المستقبل سيكون أمام كون بارد ومظلم وخامل. إن المستقبل البعيد للكون يبدو الآن أكثر غموضاً من أي وقت مضى. فقد اكتشف مؤخراً، على سبيل

المثال، بأن تمدد الكون في تسارع، وليس في حالة تباطؤ كما ساد الاعتقاد. ولم يعد العلماء متأكدين فيما إذا كان مفهوم «الموت الحراري» صحيحاً أم خاطئاً.

يتجمد الماء داخل الثلاجة، وتنخفض إنتروبيته عندما تنتقل جزيئاته من الحالة السائلة غير المنتظمة نسبياً إلى حالة الجليد البلوري الأكثر انتظاماً.

لكن إنتروبيا الثلاجة ووسطها المحيط يزيدان؛ لأن الحرارة الزائدة تُضخ إلى الخارج خلف الثلاجة ، مما يزيد من إنتروبيا الهواء في ذلك المكان. وبطريقة مشابهة، عندما يتجمد الماء بصورة تلقائية في الطقس البارد، تنخفض إنتروبيته، لكن إنتروبيا الماء ووسطه المحيط يزيدان بسبب الحرارة المنبعثة أثناء عملية التبريد.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى