علوم الأرض والجيولوجيا

ملاحظات الأطفال حول حدوث عملية تحلل المواد الطبيعية

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

عملية تحلل المواد الطبيعية علوم الأرض والجيولوجيا

التربة شديدة الخصوبة تحوي الكثير من الدبال، وهو عبارة عن بقايا حيوانات ونباتات ميتة، ويحتاج الأطفال لدراسة هذه العملية في التحلل، والعوامل المؤثرة عليها، خلال الحلقة الثانية.

وإذا كان الأطفال قد درسوا كمية الفضلات التي تنتجها الأنشطة الإنسانية، وكيفية إعادة دورتها فسيعلمون بأن بعض المواد تتحلل خلال الزمن.

في حين أن أخرى كالزجاج والبلاستيك لن يحدث لها ذلك، وإذا استرجع الأطفال هذا العمل، فسيتذكرون أن المواد الطبيعية فقط، من الحيوانات والنباتات الميتة هي التي ستتحلل.

 

ويستطيع المعلم سؤال الأطفال عما إذا شاهدوا أية حيوانات أو نباتات ميتة، وماذا حدث لها. سيكون معظمهم قد شاهد القنافذ والثعالب ميتة على قارعة الطريق، كم شاهد الأزهار والنباتات ميتة في الحدائق والمنتزهات.

وبقليل من المناقشة سيدرك الأطفال أيضا أن الأوراق التي تتساقط في كل خريف هي مواد نباتية ميتة، ويستطيع المعلم السؤال، لماذا لا تستمر هذه المادة الميتة في التراكم إلى ما لا نهاية؟!

ثم يساعد الأطفال على اقتراح بعض الأمثلة التي رأوها على عملية التحلل، وقد يعلم الأطفال أن أجسام الحيوانات الميتة تأكلها حيوانات أخرى، كما أنهم قد رأوا خضروات أو فاكهة متعفنة بالفطريات.. والمحللات تشمل الحيوانات التي تأكل المواد النباتية الميتة، والحيوانات التي تأكل الحيوانات الميتة، والفطريات والبكتيريا.

 

ويستطيع الأطفال جمع عينات من فضلات الأوراق المبعثرة لدراستها، والأفضل أن يكون ذلك خلال فصل الصيف أو الخريف، قبل بداية الصقيع.

ولا يجب عليهم جمع الأوراق المتراكمة على السطح فقط، بل أيضا التربة التي تحوي الأوراق المتحللة، ثم دراستها بدقة بقصد الجمع والملاحظة والرسم، والتعرف على الحيوانات الموجودة فيها.

وبملاحظة صفات هذه الحيوانات، واستخدام الكتب، يمكنهم معرفة أي الحيوانات تتغذى على النباتات، وأيها آكلات اللحم (الحيوانات اللاحمة)، ويمكن استخدام المصادر الثانوية لمعرفة المزيد عن السلاسل الغذائية.

وعلى سبيل المثال، فإن الديدان والقواقع والديدان ألفية الأرجل والبزاقات وقمل الخشب، تتغذى على الأوراق الميتة، وهذه الحيوانات تمثل غذاء لحيوانات أخرى مثل الطيور والثعالب، وعندما تموت هذه الحيوانات، فإنها تصبح غذاء لبعض أنواع الخنافس ويرقات الذباب التي تعتبر غذاء لحيوانات أخرى وهكذا، ويمكن للأطفال محاولة التعرف على بعض السلاسل الغذائية.

 

ومن المهم أن يدرك الأطفال أن إعادة الدورة المستمر للمواد الطبيعية يسمح للاستخدام الأقصى لمصادر البيئة، وبنفس الطريقة فإن إعادة دورة المخلفات التي هي من صنع الإنسان تساعد في الاقتصاد في استخدام مصادر كوكبنا المحدودة.

بعض المحللات مثل الديدان وقمل الخشب والقواقع، يمكن الاحتفاظ بها في الفصل لفترة قصيرة لدراسة تفصيلية أكثر، فمثلا يمكن دراسة الغذاء المفضل لدودة الأرض بوضع نباتات مختلفة على سطح التربة في مربى الديدان، وملاحظة أيها تؤكل.

وبنفس الطريقة توضع أوراق مختلفة في صندوق، وبداخله قوقع لمعرفة أي الأوراق يتم أكلها، والكمية التي أكلت منها.. ومن الضروري أن تعاد الحيوانات إلى مكانها الأصلي بعد ذلك، وإذا أمكن فإنه من المفيد القيام برحلة لمنطقة غابات، أو منطقة ريفية لمحاولة إيجاد الدليل، ليس فقط على وجود المحللات في مخلفات الأوراق المبعثرة، ولكن أيضا للنشاط الحيواني في الأغصان المتساقطة ونمو الفطريات.

الفطريات (متضمنة العفن والخميرة) والبكتيريا تعتبر كذلك من المحللات، ومن جهة فإنه من الضروري أن يعرف الأطفال أن البكتيريا عادة مفيدة، حيث إنها تُستخدم في صناعة الجبن والروب، إلا أنه من جهة أخرى يجب أخذ الحيطة الكبيرة عند القيام بأنشطة تتضمن الفطريات والبكتيريا، حيث إن بعضها شديد الخطورة.

 

وقد يستطيع الأطفال اقتراح الظروف التي يعتقدون أنها تُسرّع من عملية التعفن، وتلك التي تبطئ العملية، ويمكن استخدام أفكارهم كقاعدة لمقارنة الظروف المختلفة، فيمكن تحضير عينات متماثلة من الأغذية المختلفة، مثل قطع البطاطا والجبن والبرتقال والملفوف والتفاح والخضار الورقية والخبز، ثم تترك في ظروف مختلفة.

فمثلا يمكن ترك عينة جافة ومعرضة للهواء، وأخرى جافة، ولكن مغطاة بطبقة من الشريط البلاستيكي الرقيق، وأخرى رطبة ومغطاة بنفس الشريط البلاستيكي، وأخرى تحفظ رطبة، ولكن غير مغطاة ودافئة وهكذا..، ويستطيع الأطفال تسجيل ملاحظات يومية عن التغيرات التي تحدث للأغذية المختلفة التي تُركت لتتعفن، مع ملاحظة أنه يجب على الأطفال عدم لمس القطع ما أن تبدأ التجربة.

وسيكتشف الأطفال أن التعفن (التحلل) يكون أسرع في الظروف الدافئة الرطبة والمعرضة للهواء، حيث تصل الجراثيم للغذاء بسهولة، وستحدد الحموضة ومستوى الرطوبة والعناصر الغذائية المتاحة أي أنواع العفن ستظهر، وبسبب متطلبات السلامة ستكون هناك حاجة للمصادر الثانوية لدراسة عوامل تحلل اللحم ومحللاته، مثل نمو (اليرقات) بتفصيل أكثر.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪بكتيريا الأمعاء مكنتنا من السفر بعيداً
ساعدنا أقدامنا على المشي، لكن بكتيريا الأمعاء هي التي مكنتنا من الانتشار في مختلف بقاع الأرض، وفقاً لدراسة جديدة أجراها فريق من العلماء من جامعة ولاية كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة. ويقترح الباحثون أن الميكروبيوم Microbiome في أمعائنا كان العامل الحاسم الذي سمح لنا بالتكيف والعيش في أماكن جديدة. ولا تزال الفرضيات التي اقترحتها هذه الدراسة بحاجة إلى اختبارها من قبل علماء الأحياء القديمة Palaeoanthropologists والإيكولوجيين والباحثين ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اصنع حاسوبك
المؤلف: آدم بارنز Adam Barnes ■ الناشر: هاينز Haynes ■ السعر: 22.99 جنيه إسترليني/ 29.95 دولار أمريكي ■ الإصدار: صدر فعلياً
في أحدث الأدلة الصادرة عن دار النشر هاينز Haynes، اتخذ المحررون الجيدون في الدار منعطفاً مختلفاً نسبياً عما يغطونه عادة. وفي هذه الحالة عرضوا خبراتهم لمحاولة تجميع حاسوب الألعاب المثالي. وإذا كان هذا شيئاً حاولت فعله، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل ما تفعله، ولكن هذا يبدأ من البداية على أي حال. ومن عرض الأدوات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪اكتشاف الطاقة
المؤلفون: إدوارد ألتاريبا، ويوهان هيرن، وفيرونيكا سانتز Eduard Altarriba, Johannes Hirn, Veronica Sanz ■ الناشر: باتون للكتب Button Books ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/ 17.99 دولار أمريكي ■ تاريخ الإصدار: صدر فعلياً
إذا كان إدوارد ألتاريبا هو رسام الكتاب، فهناك احتمال كبير لأن نقرأه. فكثيراً ما تأسرنا الصور المبسطة والمفعمة بالحيوية والمثيرة التي يرسمها، مما يجعلنا سعداء لأن نجد أي كتاب آخر له بين أيدينا. ألّف الكتاب يوهان هيرن ... (قراءة المقال)