علوم الأرض والجيولوجيا

دراسة الأطفال تأثير تغيير التربة على نمو النبات

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

التربة نمو النبات علوم الأرض والجيولوجيا

تتغير التربة طبيعيا بفعل الحيوانات، ويغيرها المزارعون صناعيا لتحسين إنتاجها، كما يمكن تدميرها أيضا بالتصرف غير المناسب.

ويمكن دراسة الحيوانات التي تعيش في التربة، وكيفية تأُثيرها فيها. فالحيوانات الكبيرة مثل الغرير والخلد يحفر لنفسه جحرا في التربة، ولكن الحيوانات الأصغر مثل النمل وديدان الأرض فلها تأثير أعظم بكثير، ويستطيع الأطفال تجهيز مربى للديدان ذي طبقات مختلفة من التربة الرطبة.

وبعض أوراق النباتات الخضراء، ودودتان أو ثلاث توضع على السطح. وبعد أسبوع تقريبا يرى الأطفال أن الطبقات قد تم خلطها بفعل الديدان.

وسيكون الأطفال الآن قد اكتشفوا أن الطين والتربة الرملية لها عيوب لنمو النبات، ويتغلب المزارع على هذه العيوب بالحفر والحرث وإضافة الأسمدة، وقد يملك بعض الأطفال الخبرة الشخصية عن الزراعة في بلدهم، أو أي أنحاء أخرى في العالم لإضافتها للمناقشة.

ويمكن توضيح تأثير الحفر بمقارنة تربة تم تمشيطها، بأخرى تُركت كما هي، ويمكن إعداد جهاز كما هو موضح في شكل (8-4)، حيث يُحرث وعاء كل يوم بشوكة، وسيلاحظ الأطفال أن كمية أقل من الماء تنفذ خلال الوعاء، لأن الهواء يملأ الفراغات بين الجزيئات مخلفا فراغا أقل للماء، والتربة الطينية بالذات تستفيد من الحرث المنتظم.

 

ومن ناحية أخرى، فإن التربة الرملية تفقد الأسمدة الطبيعية بسرعة كبيرة، ويمكن للأطفال اختبار تأثير إضافة الأسمدة للبذور النامية في التربة، مقارنة بتلك التي لم يضف إليها أي أسمدة، كما يمكن تقويم الطريقة التي يُستخدم فيها السماد، فيمكن أن يمزج السماد مع التربة في بعض الأوعية.

في حين ينثر على سطح الأوعية الأخرى، كما يمكن مناقشة تأثير إضافة الأسمدة الكيميائية، أو قاتل الأعشاب الضارة للتربة على الحيوانات التي تعيش فيها، وخطورة وصول بعض المواد الكيميائية للغذاء الذي ينتجه النبات.

وكما يمكن تحسين التربة، فإنه يمكن تدميرها أيضا، ويجب أن يدرك الأطفال من دراستهم للتجوية أن التربة تستغرق وقتا طويلا جدا في تكوينها، في حين يمكن تدميرها بسرعة كبيرة بالتلوث.

ويستطيع الأطفال محاولة دراسة تأثير ذلك على نمو البذور والنباتات، عند إضافة ملوثات مثل الزيوت أو مطهر مخفف أو محلول ملحي.

وإذا تُركت التربة جرداء لفترات طويلة، فإن الكثير من التربة السطحية ستتطاير، فإذا تُركت التربة الجافة في الخارج في يوم عاصف لمدة ساعتين، فسيلاحظ الأطفال أن الكثير من التربة قد تطايرت بعيدا، ويستطيع الأطفال قياس الكمية المتطايرة بوزن التربة قبل وبعد وضعها في الخارج، ويمثل ذلك ظاهرة خطيرة في البلاد ذات الأمطار الغزيرة، أو تلك التي بها فصول جافة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى