الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الصُّرَد الشمالي” و”مُناغي الشّوك”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصُّرد الشمالي طائر مُناغي الشّوك الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّرَد الشمالي (Northern Shrike)

الاسم العلمي: Lanius excubitor، فصيلة الجزّاريّة (Laniidae)، الطول 23-25 سم / 9-10 بوصات.

صُرَد كبير ذو ذيل طويل ومنقار طويل قليلاً. للرّأس والظهر مع الجناحين المطويين لوْن رمادي خفيف. القناع أسوَد عريض يمتد إلى الخلف من قاعدة المنقار الأعقف المتين عبر العين، ويحدّه خط أبيض دقيق في الأعلى. الأجزاء البطنيّة بيضاء.

أسود الجناحين والذيل الطويل المستدير، وله شريطان جناحيّان بيضاوان صغيران وريش ذيلي خارجي أبيض. معتزل. يجثم ظاهراً فوق الأشجار المنخفضة والشجيرات، وينقضّ هابطاً لصيد فريسة. النداء أجش على هيئة “تْشِك تْشِك”.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المساحات المكشوفة ذات الشجيرات في المناطق المعتدلة والجنوبية والصحراوية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR)، والجزء الشمالي من الإقليم المداري الأفريقي، وكذلك الإقليم الشمالي الجديد (NA).

غير مهاجر أساساً، مع بعض الجماعات الشمالية المتكاثرة المتناثرة جنوباً. تتراجع أعداد بفعل فقد المَوئل. أنواع مُشابهة: صِردان أخرى.

 

مُناغي برقوق السِّياج، مُناغي الشّوك (Dunnock)

الاسم العلمي: Prunella modularis، فصيلة البرقوقيّة (Prunellidae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات.

طائر صغير ذو ريش بني ورمادي رتيب يقطن الأرض. الرأس والصّدر بنّيان رماديّان داكنان، مع خطوط بنّية على التاج وكواسي الأذن.

لوْن الأجزاء الظهريّة والجناحين بنّي أمغر، مخطط بخطوط سوداء غير واضحة، وهناك شريطان عريضان بيضاوان خفيفان على الجناحَين المَطويّين.

البطن ضارب إلى البياض، والجَنبان بنيّان رماديّان مخطّطان بالأسوَد. المنقار نحيل وداكن وللعينَين لوْن بنّي أحمر لافت. النداء الأساسي رقيق على هيئة “تْسِيپ”، لشدوه هزيج صريري.

يثب ويمشي على الأرض، ويزحف بين الشجيرات. معتزل أساساً. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأحراج المزروعة بالأشجار والمكشوفة، وكذلك في المتنزهات والحدائق في المناطق الشمالية والمعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP).

غير مهاجر أساساً، وهناك بعض الهجرة جنوباً داخل الإقليم الشمالي القديم الغربي. أنواع مُشابهة: مُناغِيات وعصافير أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى