الطب

الأنواع الشائعة لألم أسفل الظهر حسب الفئة العمرية

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

الأنواع الشائعة لألم أسفل الظهر أنواع ألم أسفل الظهر حسب الفئة العمرية الطب

يمكن أن يصنف ألم أسفل الظهر تبعاً للعوامل المسببة الشائعة في كل من فئة الشباب أو فئة كبار السن، وإما أن يُصنف أنواعه بحسب مصدر الألم، لذا سنتناول عنوانين للتصنيف هما:

أولاً: أنواع ألم أسفل الظهر بحسب الفئة العمرية

أ‌-  الأنواع الشائعة لألم أسفل الظهر في الراشدين (الفئة العمرية ما دون الستين)

 

1) ألم نازل على امتداد الساق مع احتمال الشعور بالخدر:

وهذا النوع عادةً ما يشتد ويسوء بعد فترة طويلة من الوقوف أو الجلوس.

ويرجع السبب في ذلك إلى احتمال حدوث انفتاق في أحد الأقراص الغضروفية في المنطقة القطنية (Lumbar disc herniation).

 

2) ألم متركز في منطقة أسفل الظهر:

الألم يحدث نتيجة إصابة التوائية تتسبب في إضعاف القرص الغضروفي، وعادةً ما يشتد الألم عند القيام ببعض الحركات، مثل: انثناء الجسم إلى الأمام أو أثناء الجري والمشي السريع. 

ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث تقوض في الأقراص الغضروفية، وغالباً ما يصبح هذا الألم مزمناً ويتكرر من وقت لآخر ويزداد سوءاً.

 

3) ألم في أسفل الظهر قد يصاحبه ألم في الساق:

ويسوء هذا الألم مع الوقوف والمشي، ويرجع سببه إلى انزلاق في إحدى الفقرات القطنية على فقرة أخرى محدثاً ضغطاً على القرص الغضروفي الذي بينهما، ولذلك يشعر المريض بالألم في أسفل ظهره، مع احتمال نزوله على امتداد الساق.

 

ب‌-الأنواع الشائعة لألم أسفل الظهر في كبار السن (الفئة العمرية ما فوق الستين):

1)  ألم في أسفل الظهر يصاحبه تيبس:

غالباً ما يبدأ هذا الألم واضحاً في الصباح، ويستمر خلال ساعات النهار، وعادةً ما يرجع سببه إلى التهاب السُطَيْحات المفصلية (Facet joint osteoarthritis) والالتهاب المفصلي التقوضي (Degenerative osteoarthritis).

وذلك للاضمحلال الحاصل في السُطَيْحات المفصلية في المنطقة القطنية، وهذا يتسبب في الشعور بالألم والتيبس في منطقة أسفل الظهر في فترتي الصباح والمساء.

 

2) ألم في الساقين أثناء المشي والوقوف:

يشعر المريض بألم في الساق أثناء المشي، ويسوء كلما ازدادت المسافة التي يقطعها المصاب، ويرجع السبب في ذلك إلى حدوث التضيق الفقري في المنطقة القطنية (Lumbar spinal stenosis) أو الانزلاق الفقري الناتج عن عمليات التقوض (التآكل والتجريد) (Degenerative spondylolisthesis).

وفي كلتا الحالتين يكون هناك ضغط مسلط على الأعصاب عند موضع خروجها من القناة الفقرية.  ولذا نرى أن الوقوف بانتصاب القامة يتسبب أيضاً في حدوث ألم في الساق نتيجة لازدياد الضغط على العصب خلال هذه الوضعة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى