البيولوجيا وعلوم الحياة

مراحل تطور الجنين داخل رحم الأم

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

رحم الأم تطور الجنين البيولوجيا وعلوم الحياة

بعد ولادة الطفل الجديد بأربعة أسابيع نعتقد أنه قد بلغ شهراً واحداً من العمر، لكن جسمه في الحقيقة يكون قد أخذ في التطور منذ عشرة أشهر.

فبعد التخصيب يقضي الجنينُ المتكوّن تسعةَ أشهر ينمو ويتطوّر داخل جسم أمّه.

تنقسم البُويضة المُخصَّبةُ الواحدة داخل الرّحم (uterus) إلى خليتين ثم إلى أربع خلايا فثمانية، وهكذا دواليك.

 

وبعد أسبوع تكون البويضة قد تحولت إلى كرةٍ من مئات الخلايا طمرت نفسَها في بطانة الرّحم الغنية بالدم وتتلقى التغذية لتحافظ على نموّها المستمر.

بعد شهر يكون حجم البويضة المخصّبة المنقسمة بالكاد يفوق حجمَ حبّة الأرُز، لكن الدماغ والقلب قد تشكّلا.

من لحظة التخصيب إلى ثمانية أسابيع لاحقة يُعرف جسم الطفل المتكوّن باسم "مُضعَة" (embryo).  وتتخذ الرئتان والأمعاء وأجزاء أخرى شكلَها في الجزء الأخير من هذه الفترة.

 

بعد شهرين يكون حجم الطفل المتكوّن ما زال أصغر من الإبهام، غير أنّ كل أجزائه وأعضائه الرئيسية قد تشكلت.

بعد التخصيب بثمانية أسابيع وحتى الولادة يُعرف الطفل المتكوّن باسم "جَنين" (foetus). 

ويقضي معظم هذه الفترة وهو ينمو في الحجم وتتطور أجزاء جسمه الصغرى مثل الجفنين وأظافر أصابع اليد وأظافر اصابع القدم.

 

يكون داخل الرَحم مُظلماً حيث لا يُرى شيء، لكن عينا الجنين تعملان مع أن الجفنين مغلقان. 

ويأتي الأكسجين والطعام من الأم إلى دم الطفل عبر الجزء المُسمّى "المشيمة"  (placenta).

تُسمى فتحة الرّم "عُنق الرّحِم" (cervix).  ويكون عُنق الرّحم مغلقاً بإحكام أثناء الحَمل لكنه يأخذ في الاتساع مع بدء الولادة أو يتمدد ليسمح بمرور الطفل.

 

تدفع انقباضات الرّحم الطفلَ عبر قناة الولادة (birth canal) أو المَهبِل (vagina) إلى أن يخرُجَ  ويُولَد.

يتنفس الطفل أول أنفاسه من الهواء وغالباً ما يصيحُ وهو يفعل ذلك. وتُعدُّ هذه إشارةً جيدة لأنّ الصياحَ يفتح الممرات الهوائية والرئتين عند الطفل.

ولا يستعمل الطفل ممراته الهوائية ورئتيه عندما يكون في الرّحم، ولكن عليه أن يتنفس بعد ولادته ليحصل على الأكسجين.

ويحتاج الطفل كذلك إلى الطعام وسرعان ما يأخذ وجبته الأولى من حليب أمّه.  ويوفر الحليب كل التغذية التي يحتاج الطفل إليها في الأشهر الأولى من حياته.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)