الحيوانات والطيور والحشرات

“البطّة الصافرة بيضاء الوجه” و”الوزّة مهمازيّة الجناح”

2016 طيور العالم

KFAS

البطّة الصافرة بيضاء الوجه الوزّة مهمازيّة الجناح الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطّة الصافرة البيضاء الوجه (White-faced Whistling-Duck)

الاسم العلمي: Dendrocygna viduata، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 48 سم / 19 بوصة.

بطّة متوسطة الحجم بيضاء الوجه (وغالباً ما يلطّخ وجهها الماء الموحل)، والجزء الأسفل من رقبتها كستنائي زاهٍ، والجنبان مخطّطان، وحين تخرج من الماء تقف وقفة منتصبة مميّزة على ساقين طويلتين بالأحرى. للأفراد غير البالغة وجه بنّي باهت.

نداؤها عالٍ، وتطلق صفيراً صيّاحاً عند طيرانها على هيئة “سييييي أوووووووو”. تعيش في أزواج أو تتجمّع في أسراب يبلغ تعدادها المئات، وغالباً ما تكون صاخبة وغير خجولة.

النّطاق والمَوطِن: المنطقة المدارية من الإقليم المداري الجديد (NT) جنوب أوروغواي وشمالي الأرجنتين، وواسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي (AF) جنوب دائرة العرض 15° شمالاً، عدا الجنوب الغربي الأبعد وحوض الكونغو.

طائر شائع ووافر العدد محليّاً ويعيش في مجموعة متنوّعة في المسطّحات المائيّة الهادئة. وهي طائر مقيم وتتجمّع أسرابه وتنتقل في غير مواسم التكاثر، وقد تهاجر داخل أفريقيا.

أنواع مُشابهة: أنثى شهرمان جنوب أفريقيا (South African Shelduck Tadorna cana).

 

الوزّة المهمازيّة الجناح، وزّة أبو قرن (Spur-winged Goose)

الاسم العلمي: Plectropterus gambensis، فصيلة البطّيّة (Anatidae)، الطول 80-101 سم / 31-40 بوصة.

أكبر طيور البطّيّات في الإقليم المداري الأفريقي (AF)، ويسهل التعرّف عليها من منقارها وجلد وجهها المحمرّين، والأجزاء البطنيّة اللاّمعة من الجسم، والبطن الأبيض. للذكر البالغ عقدة لحميّة على الجبهة، ووجه أبيض بدرجات مختلفة. الأنثى أصغر حجماً وبنّية أكثر، ووجهها أقلّ بياضاً.

عند الطيران تتباين كواسي الجناح مع ريش الطيران الداكن. الأفراد البالغة شبيهة بالأنثى ولكنها بنيّة أكثر، والوجه يكسوه الريش. صامتة في العادة؛ وتطلق صفيراً رقيقاً أحياناً. توجد في أزواج أو في أسراب يبلغ عددها المئات خارج موسم التكاثر، وهي طائر خجول ومنطوٍ على ذاته.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض °15 شمالاً، عدا حوض الكونغو والجنوب الغربي البعيد.

شائعة محليّاً في المياه العذبة وخصوصاً في المناطق المغمورة حول الأراضي الرطبة. طائر مقيم أو مهاجر داخل أفريقيا. أنواع مشابهة: بطّة أبو مِشط (Comb Duck Sarkidiornis melanotos).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى