العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من الممارسات الواجب على الأم القيام بها للطفل حديث الولادة

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطفل حديث الولادة ممارسات الأم تجاه الطفل العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

– الإطعام

أهم الأشياء في يوم الطفل من وجهة نظره هي إطعامه، ولا يقتصر على تلقي الرضيع لغذائه ولكن يحتاج أيضا إلى الإحساس بجسد البالغ وهدهدته له، ويبدأ الطفل باكتساب بعض الخبرات الأساسية عن الطعام والأجسام؛ لذا يجب إطعام الطفل دائما وهو محضون.

في بعض الحالات يعاني حديثو الولادة من اضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث يعانون من سوء الهضم والمغص، وقد تستمر حالات المغص لمدة طويلة قد تصل إلى ثلاثة أشهر.

وفي بعض الأحيان قد تحدث متاعب للطفل عند إطعامه أنواعاً جديدة من الأطعمة؛ ولذلك يجب أن يتم تجربة استجابة الطفل إلى أي طعام جديد بواسطة والديه في المنزل.

 

ويفضل أن يتم ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع، ليكون هناك متسع من الوقت لمراقبة مدى تحمل الطفل لهذا الطعام الجديد.

يجب أن تتشاوري جيدا مع الوالدين بالنسبة لنوعية طعام وشراب الطفل ونظامه الخاص، حيث يكوّن كل طفل روتينا خاصا لنفسه للشعور بالجوع على فترات محددة، ومعرفتك لهذا الروتين يتيح لك تخطيط يومك مع مراعاة عدم إغفال إشارات الطفل والاعتماد فقط على ساعتك.

 

تتطلب الرعاية اليومية للطفل كتابة ملحوظات عن متى وماذا أكل الرضيع؟

وترشدك وكالة الترخيص برعاية الأطفال في مدينتك عن كيفية حفظ الطعام، فتأكدي جديا من استيعابك لهذه الإرشادات والتعليمات.

 

– وضع الإطعام

يجب الإمساك دائماً بالطفل بين يديك قريبا من جسمك في أثناء إطعامه حيث يشعر الطفل بالأمان وهو في هذا الوضع، وتجدينه ينظر إلى عينيك بشغف، ففي البداية يُكوِّن الطعام عادة اجتماعية بالنسبة للطفل.

 

– الابتسام

بدأ الطفل في التبسم هذه الابتسامة الساحرة التي لا يستطيع الكبير مقاومتها – والتي تدفئ قلب المتلقي سعيد الحظ – عندما يبلغ حوالي ستة أسابيع.

وعادة ما يبتسم الطفل في أي وجه يبعد مسافة قدم من عينيه، وربما يكون هذا هو السبب في أن الكبار يقربون وجوههم من وجه الطفل عندما يتحدثون إليه.. ويبدأ الطفل في الضحك بصوت مسموع عندما يتم شهره الثالث.

 

آه بو «Ah Boo»

هذه اللعبة مارسها الكبار مع الأطفال بالغريزة منذ فجر التاريخ.

ضعي الطفل أمامك على أحد ركبتيك وأنت تضعين رجلا فوق الأخرى، بحيث يتجه الطفل ببصره إليك، ابتسمي ثم قولي له آه بو في أثناء انحنائك نحوه، ثم لامسي برفق جبهة الطفل بجبهتك، وكرري هذه العملية طالما أن الطفل سعيد بها.

 

– لعبة التلامس العام

اجعلي الطفل يتشبث بجسمك، وعندما يكون رأسه في وضع آمن نامي على ظهرك وضعي الطفل على صدرك متيحة له ملامسة أنفك مع النظر في عينيه.

ارفعي الطفل فوق مستوى رأسك وابدئي في مناجاته.. ويمكن تنفيذ مثل هذه الألعاب الاجتماعية عند تغيير الحفاظة للطفل.

 

– النمو البصري

يتأثر نمو الطفل اجتماعيا بتنامي قدرته على رؤية الوجوه والألوان والحركات، فإن قوة إبصار الطفل حديث الولادة أقوى مما يتصور البعض.

حيث يستطيع الطفل النظر في عيني أي شخص يحمله، وكذلك يستطيع حديث الولادة أن يميز صورة موضوعة أمام النصف الأعلى لوجه الشخص الذي يحمله على بعد يتراوح بين 6 و 12 بوصة من وجه الطفل.

 

– وجه السرير

عدد كبير من الأطفال قد يصل إلى 85% يديرون وجوههم إلى جهة اليمين كمن يختلس النظر، لذا يمكنك وضع صورة زاهية الألوان لوجه واضح العينين والحاجبين على يمين الطفل النائم لينظر إليها عند استيقاظه، حيث إن الألوان البراقة شديدة التنوع والاختلاف تجذب نظر الطفل بشدة.

 

– البطاقات المرتبة

عدّي بطاقات بمساحة 8 بوصة مربعة تقريبا، وعليها أشكال براقة وواضحة ومرتبة حسب ترتيب معين.

ضعي هذه البطاقات بحيث تكون ناحية نظر الطفل ليراها، ويمكنك أيضا وضعها للحظات أمام وجه الطفل في أثناء إمساكك به لتري إذا كانت تجذب انتباهه أم لا.

 

– المنظومات المرتبة (المتحركة)

يمكنك صنع منظومة من الأشكال المعلقة، ووضعها مرتفعة على يمين الطفل على بعد 18 بوصة. ي

مكنك تصميمها بحيث يمكن للطفل – وليس البالغ – أن يُدرك نظام ترتيبها، بحيث تُعلِّق بترتيب أفقي وليس رأسيا، وإذا استخدمت الدمى وتماثيل الحيوانات الصغيرة بدلا من استخدام البطاقات ذات الأشكال الواضحة، فإن اهتمام الطفل بها سيكون أكثر.

يهتم الرُّضّع بمتابعة الأشياء المتحركة أمام أنظارهم، وخاصة التي تهتز أو تدور، وعندما يبلغ الطفل ستة أسابيع يصبح أكثر تمرسا في متابعة الأشياء المتحركة بعينيه، ويستطيع التركيز على الأشياء الموجودة على كافة المسافات.

 

– متابعة الأشياء المتحركة

ضعي الطفل على ظهره على الأرض، ثم أمسكي شيئا ذا لون جميل براق على بعد 12 بوصة أعلى رأس الطفل، ثم ابدئي في هزه لجذب انتباه الطفل، وتحريكه ببطء من ناحية إلى أخرى.

ودعي الطفل يتابع الحركة بعينيه، فقد يسعد الطفل بهذه الحركة، ويبدأ في إظهار سعادته بتحريك يديه ورجليه، فكم من الوقت تستحوذ هذه اللعبة على اهتمام الطفل؟.

 

– المرآة

علقي مرآة غير قابلة للكسر على الجزء الأسفل من الحائط، فسيسعد الطفل الجالس على كرسيه بالنظر إلى انعكاسات الصور على المرآة.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر قليلا في السن، والذين يستطيعون رفع رؤوسهم، فسيجدون تسلية بالنظر إلى المرآة في أثناء رقادهم على بطونهم، لذا فإن وضع مرآة منخفضة يجذب انتباه الرضع في كافة مراحلهم العمرية.

ضعي الطفل على كتفك بعض الوقت وهو ينظر في المرآة لكي يتسنى له رؤية محتويات الغرفة.

 

– اللغة

بالطبع لا يستطيع الرضع التحدث أو فهم الكلمات، ولكنهم يعبِّرون عن سعادتهم بإصدارهم أصوات مختلفة، ويبدؤون باستخدام لغتهم الخاصة لتلبية احتياجاتهم.

وبعد بلوغ الأطفال سن شهرين يستمتعون بإحداث أصوات ونغمات جديدة نتيجة لصوت الغرغرة أو لتحرك اللعاب في فمهم.

 

تحدثي باستمرار إلى الطفل (حتى لو أدى هذا إلى استغراب الكبار الآخرين من حولك)، لأنك بهذا تعطين الطفل الإحساس باللغة.

وبالمناسبة فإن التحدث بصوت عالٍ وبكلمات غير مفهومة مع تحريك الحواجب يجذب اهتمام الأطفال ويستجيبون استجابة حسنة لهذه اللغة؛ فاللغو والمرح، والغناء والضحك يشيع جواً من البهجة للأطفال في الحجرة.

 

– الموسيقى

استخدمت أغاني الأطفال منذ القدم لتهدئة الأطفال، نظراً لأن الغناء للطفل في أثناء حمله بين يديك هو أعظم عطاء يُقدم له.

فالأطفال يشعرون باهتزازات جسدك في أثناء سماعهم لصوتك، ويبدأ الأطفال في تعلم جزء من فنون الإنسانية تدريجيا.

لا يهم كونك تستطيعين الأداء الجيد أو لا تستطيعين، ولكن على أي حال، فإن غرفة الطفل تصبح أكثر بهجة بسماع غناء يصدر منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق