العلوم الإنسانية والإجتماعية

الأوضاع الجسمانية المختلفة للأطفال حديثي الولادة

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأوضاع الجسمانية المختلفة للأطفال حديثي الولادة الأطفال حديثي الولادة العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

– رد الفعل الانعكاسي للرقبة

إن حديثي الولادة، وحتى سن ستة أسابيع، محكومون بوضع معين لرقبتهم، وهو الوضع الجانبي الشائع للأطفال في هذا السن.

فعندما تضعين الطفل على ظهره، فإن رأسه يميل إلى أحد الجانبين، وغالبا ما يكون الجانب الأيمن للطفل، وتتخذ اليدان والرجلان وضع المتسلق للسور، ويكون أحد الذراعين مفرودا.

 

أما الذراع الأخرى فيكون مثنيا من عند الكوع والقبضة لأعلى، وتكون إحدى الرجلين مثنية من عند الركبة، وهي الرجل التي في ناحية الذراع المفرودة، بينما الرجل الأخرى تكون مفرودة.

وإذا غيرت وضع الرأس برقة للناحية الأخرى ستجدين أنه سيقوم على الفور بتغيير وضع الأرجل والأيدي لتتخذ الوضع المناسب للوضع الجديد للرأس.

 

– الحركة والتحكم في وضع الرأس

إن حديثي الولادة لا يمكنهم رفع رؤوسهم، وعندما يوضعون على بطونهم فإن أكثر الأوضاع راحة للطفل هو ذلك الوضع الذي يُمكّن الطفل من وضع رأسه على أحد الجانبين.

وبالرغم من عدم قدرة الطفل على التحرك، فإن بعض الأطفال في أثناء نوبات غضبهم يمكنهم رفع أجسادهم إلى الأمام عن طريق دفع أرجلهم في مرتبة السرير، لهذا السبب يفضل وضع وسادات حامية على أحرف السـرير، ومن المفضل دائما أن تسندي رأس حديثي الولادة عند حمله.

الطفل البالغ من العمر من ستة إلى ثمانية أسابيع يمكنه تحريك رأسه من جهة إلى أخرى، فعندما يكون راقدا على ظهره تراه دائما يثني ركبتيه ويضع يديه على منتصف صدره.

 

– الاستجابات العشوائية

الاستجابات المفاجئة ظاهرة شائعة عند الأطفال حديثي الولادة، فمما يُزعج الكبار أن تجد الطفل الراقد في هدوء قد أتى بقفزة عنيفة، وهذا لا يدعو للقلق، ولكنه علامة على عدم نضوج الجهاز العصبي بعد.

 

– الدفع بالرجل

إذا وضعت شيئا أسفل قدم طفل عمره يتراوح بين ستة وثمانية أسابيع، فإنه يبدأ في دفعه (رفسه)، ويتكرر نفس التصرف للطفل إذا أمسكت به، بحيث تكون قدماه ملامسة للأرض.

حيث يبدأ في رفس الأرض بقدميه. وعندما يبلغ عمر الطفل ثلاثة أشهر، فإن الطفل يستمتع بالرفس بقوة عندما يكون مستلقيا على ظهره.

 

– القرع بالرجل

جربي الإمساك بإحدى صحون الكعك، وضعيها أمام أرجل طفل عمره ثلاثة أشهر، فسوف تجدينه يبدأ بالقرع برجليه على الصينية محدثا صوتا يستهوي الطفل كثيرا.

 

– التحكم في الرأس والجذع

عندما يبلغ الطفل ستة أسابيع، فإنه يبدأ أولاً برفع رأسه ليستطلع ما حوله عندما يوضع على بطنه، ويحسن فعل ذلك ببلوغه سن ثلاثة أشهر.

عند اكتمال الشهر الثالث أو الرابع للطفل فإنه يبدأ بالتحكم في جذعه، ويمكنه التقلب على جانبيه بحرية وهو مستيقظ.

 

يصمم كرسي الرُّضّع بوضع مائل لكي يُمكِّن الأطفال الذين لا يستطيعون الجلوس بأنفسهم لمشاهدة ما يدور حولهم من أحداث في الغرفة.

وتعتبر الكراسي الصغيرة ذات الظهر المصنوع من القماش مريحة للأطفال وتمتاز بالثبات، وتوفر دعامة جيدة لجذع الطفل.

 

– اليدان

1- القبضتان

يتميز الأطفال حديثو الولادة بقبضتهم المقفولة، فإذا فتحت قبضة يد الطفل ووضعت أصبعك على راحة يده، فإنه سيغلق قبضته بقوة على أصبعك، لهذا السبب يستطيع حديثو الولادة الإمساك باللعبة بقوة.

في هذا السن قد لا تعني اللعبة للطفل أي شيء، وقد يضـرب بها وجهه، وفي بعض الأحيان ينجح الأطفال في وضع قبضة يدهم في فمهم لمصها.

 

2- اكتشاف اليدين

ببلوغ الطفل سن ستة أسابيع تصبح يداه أكثر استرخاءً، ويبدأ بفتح قبضته، ويبدأ وهو مستلقٍ على ظهره بملاحظة يديه، ويبدأ باكتشافها، وياله من اكتشاف!

يقضي الطفل وقتا طويلا في مراقبة يديه وفي اكتشاف قدرته على التحكم في هذه الأعضاء المتحركة العجيبة.

عرائس اليدين: تقوم بعض المربيات باستخدام جوارب الأطفال لصنع دمى صغيرة بها ثقوب لإخراج الأصابع منها لتثبيتها في اليد، وتكون ذات ألوان جذابة، أو ترسم عليها أشكال وجوه، مما يجعل اليدين أكثر تشويقا للطفل للنظر إليها.

 

3- الضرب باليدين

حينما يبلغ الطفل شهره الثاني يبدأ في ضرب الأشياء المعلقة فوقه بيديه، يعتبر هذا هو الوقت المناسب لاستبدال المعلقات الورقية من جانب الطفل بمعلقات فوق رأس الطفل للتعلق بها وشدّها، ولكن يجب التأكد من جودة تثبيت هذه المعلقات.

تمرين الهدف: علقي لعبة تصدر صوتا منبها للطفل فوق رأسه، عندما يكون الطفل جالسا على كرسيه أو راقدا على ظهره، ابدئي بهذا لتجعلي الطفل يضرب عليها (أيضا سيستمتع الطفل برفس هذه اللعبة برجليه).

 

4- الإمساك باليدين

في الشهر الرابع حينما يوضع شيء في يد الطفل، فإنه غالبا ما ينظر إليه ثم يدفعه إلى فمه ليلوكه، وينجح الطفل في جذب الأشياء بيديه في هذه السن أيضا، ولكن بصعوبة لعدم قدرته على تحديد الأهداف بدقة.

 

– اكتشاف القدم

يكتشف الطفل قدميه بعد مدة قصيرة من اكتشافه ليديه!..

فعندما يكون الطفل مستلقيا على ظهره تكون ركبتاه مثنيتين وقدماه متلاصقتين ومرفوعتين إلى أعلى مما يمثل للطفل أهدافا مثيرة لحركتهما في هذا الوضع، وسرعان ما يمسك الطفل بقدميه ويتعلق بهما ليستمتع بديناميكية جسمه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى