العلوم الإنسانية والإجتماعية

التصرفات التي يقوم بها الأطفال حديثي الولادة

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التصرفات التي يقوم بها الأطفال حديثي الولادة الأطفال حديثي الولادة العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

البكاء

يجب أن يسرع الأشخاص القائمون على رعاية الطفل إلى حمله فور بكائه، وقد كان هناك اعتقاد سائد لدى الأجيال السابقة بأن سرعة حمل الطفل فور بكائه يفسده، وأن تركه إلى أن ينتهي من البكاء دون حمله ضروري حتى لا يعتاد على أن يُحمل كلما شرع في البكاء.

وقد أثبتت هذه الفكرة عدم واقعيتها، حيث أثبتت التجارب أن الأطفال الذي يُحمَلون فور بكائهم يصبحون أكثر رضا وتجاوبا في النصف الثاني من عامهم الأول، وأيضا في مرحلة المشي المقبلة، ويؤدي هذا إلى قلة نسبة المربيات اللازمات لمتابعة الأطفال في مرحلة المشي بمراكز رعاية الطفولة.

إنه من المؤلم غريزياً للكبار أن يسمعوا بكاء الطفل، وفي غالبية الأحوال يتوقف الطفل عن البكاء عند إطعامه أو تغيير الحفاظة له، ولكن في بعض الأحيان لا يكون ذلك كافيا.

 

فبالرغم من قيام المربية بإطعام الطفل وتغييرها لحفاظته وتأكدها من أن الطفل غير محموم أو مصاب بأي مرض يظل الطفل يبكي.

هناك طرق أخرى لتهدئة الطفل، وهي المشي بالطفل ومرجحته أو الغناء له أو إعطائه لعبة.

ومن الجدير بالذكر أن الأطفال يستجيبون بسرعة للمرجيحة السـريعة التي تتأرجح بسرعة ستون مرة في الدقيقة، ومن الممكن أن يكون هذا لتقارب السرعة مع عدد دقات قلب الأم! تأكدي أن كثرة وجودك مع الطفل يزيد التعاطف والتقارب بينكما.

 

ليس من اللائق أن تتوقعي المحافظة على النظام من حديثي الولادة، فهم في عامهم الأول لا يسيئون التصـرف لإغاظة الكبار، ولكنهم يفتقرون إلى الخبرة والتنظيم الذهني اللازمين لإدراك العلاقة بين الحدث والآثار المترتبة عليه، والأسباب المؤدية إلى غضب الآخرين.

وعندما يسـيء الكبار فهم هذه الحقيقة، فإنهم قد يسيئون معاملة الرضيع، فالأطفال يبكون لعلّة بدنية أو لشعورهم بألم أو خوف، وليس لمضايقة الآخرين.

 

المص

يحتاج الرضع إلى المص احتياجا كبيرا قبل بلوغهم السنة الأولى، وخصوصا بالنسبة لحديثي الولادة، لذا يجب أن تتيحي للطفل مص أصابعه أو قبضة يده إن أمكنه ذلك.

واستخدام مصاصة صناعية يُقابل بارتياح من جهة الطفل، ولا يعتبرها الأطباء أداة ضارة إذا أبقيناها نظيفة.

 

التفاعل الاجتماعي

يكون الطفل هادئا عندما يكون متيقظا، وفي حالة عدم بكائه يبدأ في الحملقة في وجه من أمامه على بعد يتراوح بين 8 إلى 12 بوصة من عينيه، ويكون مهتما بالتعرف على الأشخاص الآخرين المحيطين به.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى