العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من التوصيّات لبقاء الإنسان متعافياً من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

حيث إن للإكتئاب ميل لمعاودة الظهور في حياة الناس، يطيب لنا أن نضع دائماً خططاً لمرضانا لتقليل خطر هذه المعاودة، ولعل أفضل السيناريوات هو أن تعالج الاكتئاب حتى حصول الشفاء التام (اختفاء الأعراض المهمة)، وبمجرد معاودة أي عارض نعالجه بحيث لا يعود مرة أخرى، ولكننا نعلم أن مَن عاودهُ الاكتئاب مرتين أو أكثر يكون في خطر معاودة الأزمة أكثر من غيره. وأن على مَن عاوده الاكتئاب عدد من المرات أن يلتزم بخطة طويلة الأمد لإبعاد شبح هذا الخطر.

إن الدليل العلمي الأقوى يساند طريقة CBT مع أدوية مضادة للاكتئاب، في إبقاء شبح المعاودة بعيداً بعد حصول الشفاء، ومع أن الترياق الشافي الذي يضمن الشفاء من دون معاودة، غير موجودة، إلا أن الدراسات أظهرت أن لبعض العلاجات فائدة كبيرة في تقليل خطر المعاودة.

 

أظهرت الدراسات أيضاً أن جلسات التقوية (Booster Sessions) لها فائدة في المصابين ممن استجابوا للعلاج النفسي البين شخصي (Interpersonal Psychotherapy IPT). ومع أن البرنامج المثالي الذي يمنع المعاودة بالكامل لم يكتشف بعد، إلا أن هذه التوصيات تساعدك في البقاء متعافياً.

1 ­ طوّر علاقة عمل طويلة المدى مع اختصاصي العناية الصحية ليساعدوك على البقاء متعافياً. حتى وإن إنتهى علاجك وشفيت تماماً، من الحكمة أن تبقى على اتصال مع طبيب أو معالج اختصاصي بامكانهما علاجك بالدواء أو بجلسات التقوية النفسية كجزء من خطتك للاستمرار في التعافي.

2 ­ إذا ما عولجت نوبة واحدة من الاكتئاب بدواء مضاد، يجب أن يستمر العلاج لفترة تتراوح بين 6 ­ 9 أشهر بعد زوال الأعراض. فقد أظهرت الأبحاث أن الانقطاع المبكّر عن الدواء يزيد من احتمال المعاودة كثيراً.

3 ­ إن كان لديك تأريخ من ثلاث نوبات أو أكثر من الاكتئاب في السابق يتوجّب أخذ علاج مضادات الاكتئاب لفترة طويلة. فإن الذين يعانون من معاودات متعددة للمرض معرّضون لخطر المعاودة إذا ما أوقفوا العلاج الدوائي بصورة مبكّرة، ولقد شهدنا عدداً من المرضى في عياداتنا ممن تعرّضوا لنوبات متكررة وتشافوا منها سرعان ما يعودون لإعادة التشخيص أو لتوصيف دواء بديل للمضاد الذي اعتمد في السابق. إنهم لا يريدون أن يكونوا مكتئبين ثانية ويعرفون أن الإستمرار على مضاد الإكتئاب يشكل جزءاً متكاملاً من خطتهم للحفاظ على التعافي.

 

4 ­ يتوجب اعتماد التفكير بطريقة CBT إن لم تكن قد تلقيت هذا العلاج سابقاً، وعلى الرغم أن هذا الكتاب اعتمد الطرق المُعتَمِدَة على الذات المستنبطة من CBT، إلا أن علاجاً مختصاً ومحترفاً قد تحتاجه للمساعدة في الوصول إلى شفاء تام، وإدامة هذا الشفاء. إن كنت قد عولجت بطريقة CBT، أو لا، فإن التمارين الواردة في هذا الكتاب صممت لمعاونتك في استخلاص القدرة من هذ العلاج واستخدام طرائق الاعتماد الذاتي لفترة مناسبة.

5 ­ تقدم طرائق تأمل اليقظة الذهنية طريقة فريدة وفعالة للمحافظة على التعافي، ويتطلب الانضباط والممارسة في استخدام تأمل اليقظة الذهنية حتى ولو لفترة وجيزة وذلك لمنع المعاودة وظهور الأعراض مجدداً. فإن كنت عانيت من نوبة اكتئاب واحدة أو أكثر، فإن تأمّل اليقظة الذهنية يستحق أن يؤخذ بالعناية والاعتبار كجزء من خطتك لتبقى متعافياً.

6 ­ يتوجب استمرار الاستراتيجيات المفتاحية التي ساعدتك في علاج الاكتئاب الحاد.

 

على الرغم من أن الأبحاث لم تتطرّق لحد الآن إلى قيمة الاستمرار في استخدام أو تطبيق الخطط الشاملة المتضمّنة لاستراتيجيات مستمدّة من عدة مسارات نحو التعافي، إلا أننا نعتقد بأهمية الاستمرار بهذه الخطط التي تديم وتعزّز الصحة النفسية على امتداد فترة زمنية طويلة.

فعلى سبيل المثال، إن كانت التمارين مفيدة، فلا يكون من الحكمة أن توقفها بمجرّد أن توقفت أعراض الاكتئاب، وإن وجدت أن التركيز على التعافي كان مفيداً، فما المانع أن تستمر عليه وأن تديم جهودك في البحث عن طرق لتحفيز مشاعرك باتجاه التعافي.

وإن أدركت أن الأحساس الأعظم بالمعنى مهم جداً لك، أفلا يستحق ذلك أن تستمر بجهودك لتكون حياتك مليئةً بالمعنى والهدف؟ وإن كانت مشكلة تتعلّق في العلاقات هي أحد أسباب اكتئابك، أليس من الضروري أن تعمل على إدامة ما أنجزته من تحسن؟

إن تمريننا الأخير في كتابنا هذا سيساعدك على تنظيم أفكارك لتبقى متعافياً. فإن كنت لا تزال تحاول أن تجد حلاً لاكتئابك الحاد أو المزمن، فبإمكانك تأخير تطبيق هذا التمرين حتى تشعر بأن الاكتئاب بات تحت السيطرة، ومع ذلك نأمل أن تكون قد حقّقت تقدّماً جيداً وأصبحت مستعداً لتخطيط طرائق لإدامة هذا الشفاء.

 

أكملت كاتي قائمة العمل هذه بعد تطبيقها خطة في التعافي استمرت لمدة 12 أسبوعاً وتناقص خلالها مستوى قيمة PHQ9 لديها إلى 2 أو أقل، وهذا من دون شك إنجاز يعدُّ مثالياً.

وهكذا، أصبحت كاتي قادرة على وضع خطط ممتازة للبقاء متعافية، وقد ضَمّنت خططها طرائق مُؤسَسَة على الأدلة مثل استخدام الأدوية أو CBT، كما أضافت عمقاً إلى خططها من خلال التزامها بتطبيق اليوغا والتحرّك بإيجابية بعد انفصالها عن حبيبها، واستخدام مصادرها الروحانية، والآن، جاء دورك لإكمال هذا التمرين الأخير، وتغيير خططك للبقاء متعافياً على طول الدرب.

استنسخ القائمة من التمرين 14 ­ 4 أو أنزلها من الموقع: www.guilford.com/breakingfreeforms.

 

تعليمات: راجع استراتيجيات التعافي وسجل الأشياء التي تودّ إجرائها لاستخدام هذه الاستراتيجيات. بإمكانك فحص وتقييم خطتك الشاملة للتعافي (التمرين 14 ­ 1) وذلك لأخذ أفكار تساعدك في إدامة تعافيك.

 

الخلاصة

من طريق هذا الكتاب أصبحت قادراً على تطوير خطة من خلال ستة مسارات للتعافي من الاكتئاب، وتوفّرت لديك الفرصة لبناء خبرات ومهارات في استخدام علاجات مؤسسة على الأدلة، وتعلّمت أيضاً طرائق متعددة في التعامل مع الأعراض وأنت في طريقك نحو الشفاء.

لقد شجعناك منذ بداية الكتاب على مراقبة تطور حالتك وتشذيب خطتك وصولاً إلى نجاح دائم. نأمل في النهاية، أن يكون خلاصك من الاكتئاب وأن المسار اللاحق أمامك مفتوحاً، ومضيئاً، وواعداً.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪رسم خريطة الكواكب اكتشاف العوالم الأخرى خارج كوكبنا
ن رووني الناشر: آركتورس  14.99 جنيه إسترليني مجلد غلاف فني
يقودك تصفح رحلة آن رووني المصورة عبر المجموعة الشمسية إلى إدراك أن الكواكب الأخرى خارج كوكب الأرض كانت تعرف قبل أربعة قرون على أنها مجرد نقاط ضوء بعيدة في سماء زرقاء مخملية. وخلال عدة عشرات من الأجيال تفتحت أعيننا على ما تصفه لنا الأكاديمية والكاتبة العلمية رووني ب: طريقة مختلفة للمعرفة. فلأول مرة يسعى علماء الفلك إلى أكثر من مجرد معرفة مدارات الكواكب، ويدركون أنها عوالم مجاورة ... (قراءة المقال)