الطب

مجموعة من المسارات للتخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إذا عرفت أنك قد وصلت إلى حالة استقرار (Plateau) في مسارك للتعافي، جيدة كانت هذه الحالة أم سيئة، فإن ذلك يعني أنك حقّقت تقدّماً، وأنك لم تعد مكتئباً بالدرجة التي كنتها، وإن هذه الحالة شائعة في علاج الاكتئاب، لا سيما لدى الذين يتلقون نوعاً واحداً من العلاج.

إن أحد أسباب تفصيلنا للأحداث في هذا الكتاب هو توضيح وجود مسارات متعدّدة للتعافي، ولتشجيع المتلقي تعلّم طرائق مختلفة تصل به إلى الشفاء التام، ومع أن طريق أي مسار من المسارات يُعدّ وسيلة باتجاه التعافي، إلا أننا نركز الضوء عادة على عدة أفكار واعدة للوصول إلى الهدف.

 

1 ­ أعد النظر بالتشخيص. إن لازمتك أعراض الاكتنئاب، يكون من الملائم أن ترجع خطوة إلى الوراء لتتحقق من أن التشخيص وخطة العلاج هما باتجاه الهدف، وإن لم تكن قد زرت طبيبك منذ مدة، قد يكون الوقت قد حان لتحقيق هذه الزيارة.

ذلك، لأن عدداً من المشاكل الصحية، والأدوية المستخدمة في علاج بقية الأمراض قد تفاقم الاكتئاب. فتأكّد أن صحتك لم تكن جزءاً من السبب في مفاقمة اكتئابك. كذلك، اسأل طبيبك أن يلقي نظرة أخرى حول تشخيصة للاكتئاب عندك، وعندما يدخل المريض لدينا لمعاينة ثانية، نجد في الأغلب أن الأعراض التي لا تزال باقية لديه سببها التشخيص الخاطىء.

ومنها على سبيل المثال: إن كان يعاني من اضطراب ثنائي القطب ولكنه عولج بطريقة الاكتئاب الشديد أحادي القطب، أو كان يعاني اضطراب وتوتر قلق غير مدرك (Unrecognized Anxiety)، أو مشاكل تتعلّق بسوء استخدام المكيفات (المخدرات)، وغيرها.

 

2 ­ استخدم علاجات صيدلانية شديدة أو علاجات بيولوجية أخرى. فصّلنا في الفصل 8 كيف أن مضادات الاكئتاب وغيرها من العلاجات الحيوية تستخدم للتغلب على مقاومة العلاج (ضعف الفاعلية)، ويمكن هنا استخدام الاستراتيجية ذاتها لتخطّي حالة الاستقرار التي وصل إليها المريض، وهناك طرائق مساعدة عديدة في استبدال مضادات الاكتئاب أو مزجها مع أدوية أخرى أو باستخدام أكثر من مضادّ في الوقت عينه. والمثال الآخر للعلاج البيولوجي الذي يزيد من احتمال الشفاء التام هو التحفيز المغنطيسي عبر الدماغ (Transsrenial Magnetic Stimulation).

 

3 ­ ابدأ بالعلاج النفسي المستند إلى الدليل إن لم تكن قد جربته فعلاً. لقد أظهرت دراسات عدة وكذلك التحليلات المتقابلة أن إضافة العلاج النفسي المستند إلى الدليل مثل CBT إلى قائمة العلاجات يقود إلى مستويات عالية من التحسن.

فإن كنت مستخدماً لطريقة CBT في معاونة الذات فقط من دون استخدام العلاج الاختصاص فما عليك إلا سؤال طبيبك المساعدة، أو استعن بالإنترنت لاختيار معالج في منطقتك ممن تلقوا تدريباً في هذا النوع من العلاج. إن الصفحة على الشبكة والخاصة بمعالجي المسار الإدراكي ­ السلوكي تدرج لك لائحة بالأسماء والعناوين. أو، راجع جزء من المصادر في نهاية هذا الكتاب. إن كنت تشارك في طريقة CBT من دون أن تنغمس تماماً في هذه المقاربة، حاول أن تزيد من تكرار زياراتك لتلقي التمرين.

 

4 ­ استخدم طرائق العلاج (Welle Being). بينت الأبحاث التي أجراها الدكتور جيوفاني فافا وغيره أن التعوّد على طريقة CBT التي تركز على بناء حس بالتعافي تمثل استراتيجية مهمة في علاج أعراض الاكتئاب التي لم تُشفَ تماماً بالعلامات الأخرى. لخصت هذه الطريقة وغيرها من الطرائق في الفصل 7.

 

5 ­ تعامل مع المشاكل بين الأفراد وغيرها من المشاكل التي قد تعترض حصولك على الشفاء التام. يسبب الضغط النفسي المستمر أحياناً: كحالة الزواج المتعب أو المأزوم، أو علاقة غير متوازية مع طفل، أو بطالة تتعارض مع تطور التعافي… إلخ، تعارضاً جدياً مع تطور التعافي. فهل بإمكانك الحصول على أسناد من طبيب أو معالج في حل هذه المشكلة؟ أو، هل بإمكانك أن تأخذ قراراً يساعدك في مواجهة هذا التحدي؟ لقد أعطيناك أمثلة لأناس تمكّنوا من التعامل مع مشاكل العلاقات في الفصل 10.

 

6 ­ أضف العلاج الضوئي إلى خطتك إن كنت تعاني من اكتئاب فصلي. كما لاحظنا في الفصل 11، فإن العلاج بضوء شدته lux 10000 لمدة 30 دقيقة في الصباح يعدُّ علاجاً فعّالاً للاكتئاب الفصلي.

 

7 ­ تفحّص أسلوب حياتك لترى أن كان إحلال تغيير إضافي يكون مفيداً. إن لم تحقق الكثير في مسار أسلوب الحياة لاعتقادك بأنك لم تطبقه بشكل كامل، فعليك أعادة اعتبار العودة إلى هذا الفصل لترى إن كانت إحدى الاستراتيجيات ستساعدك في تخفيف الاعراض. فإن كان النوم ما زال مشكلة، استخدم الطرق المفصلة في الفصل 11 لتحسين عاداتك الخاصة بالنوم. وإن لم تكن تمارس التمارين الرياضية، نَظّم خطة لجعل التمارين جزء محوري في روتينك الأسبوعي. وراجع نظامك الغذائي لاستقراء أي تغيير يمكن أن يضاف لتسريع التشافي.

 

فإذا كنت قد وصلت إلى حالة الاستقرار  أو أصبحت قريباً منها فإن ورقة العمل التالية (التمرين 14 ­ 3) تساعدك في إعادة تبئير الأفكار لتحقيق تقدم جديد. وقد تجد الأمر مفيداً مرة أخرى في المستقبل. كذلك، استنسخ القائمة أو أنزلها من الموقع www.guilford.com/breakingfreeforms على الشبكة.

تعليمات: الحظ كل من الاستراتيجيات المذكورة في قائمة العمل هذه وضع ملاحظة على الأفكار التي تروم استخدامها لتخطي حاجز الاستقرار. خذ هذه القائمة لمناقشتها مع طبيبك أو معالجك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى