التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

آلية عمل جهاز الهاتف

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جهاز الهاتف آلية عمل جهاز الهاتف التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

قَدْ لا يَستطيعُ الكَثيرونَ منَّا في وَقْتِنا الحَاضِرِ تصوُّرَ مَدَى صُعوبَةِ إرْسالِ رِسالةٍ أو تَوصيلِ مَعْلومةٍ من مكانٍ لآخرَ يبعدُ عَنْهُ مئاتِ بَلْ آلافِ الأَمْيالِ.

لقدْ كانَ ذلكَ يتمُّ عَنْ طريقِ أَشْخاصٍ يركبونَ الحَيَوانَ أو عنْ طريقِ استخدامِ الحَمَامِ الزَّاجلِ أو في أَحْسَنِ الأحْوالِ عن طريقِ المَرْكَباتِ المائيَّةِ كالقَوَاربِ والسُّفنِ، وكَمْ كانَ ذلكَ يتطلَّبُ من وقتٍ طويلٍ وجُهْدٍ عَظيمٍ ومَشَقَّةٍ بالغَةٍ.

أمَّا منذُ اخْتراعِ التّليفونِ في عامِ 1876 من قِبَل الأَمريكيِّ ألكسندرَ جْراهام بِلْ فأصبحَ إرسالُ الرِّسالةِ أو توصيلُ المَعْلومةِ لا يحتاجُ سَوَى لَحْظةٍ أو لحظاتٍ.

 

ويُمْكنُ تلخيصُ فِكْرةِ التّليفونِ في أنَّهُ جِهازٌ يحوِّلُ الكلماتِ المَنْطوقةَ إلى طاقَةٍ كهربائيَّةٍ تُبَثُّ لمسافاتٍ بعيدةٍ عن طريقِ أسلاكٍ ممدودةٍ أو عن طريقِ الهواء وتُستقْبَلُ على الطَّرف الآخرِ الَّذي يُحوِّلُ الطاقةَ الكهربائيَّةَ المبثوثَة إلى كلماتٍ منطوقةٍ.

وأصبحَ التّليفونُ بأَنْواعِهِ المُخْتلفةِ (الثابتِ والنَّقالِ والفَاكس) اليومَ أحدَ ضَرُورياتِ الحياةِ الَّتي لا يستطيعُ الإنْسانُ الاستغناءَ عَنْها.

 ويَتَكوَّنُ التِّليفونُ من قِطَع أساسيَّةٍ هي: المُرْسِلُ الَّذي يُحوِّلُ صَوْتَ المُتَّصلِ إلى طاقةٍ كهربائيَّةٍ تُبَثُّ للطَّرفِ الآخرِ.

والمُسْتقبِلُ الَّذي يُحَوِّلُ الطَّاقةَ الكهربائيَّة إلى صوتِ المُتَّصِلِ، وقرْصٌ رَقْميٌ أو لوحةٌ رَقْميّةٌ للاتّصالِ برَقْم تَعْريفيِّ مُحدَّدٍ، ونَغْمةٌ صَوْتيَّةٌ (جَرَسٌ) لِتَنْبيهِ مُسْتَقبلِ الاتّصالِ، وقطعٌ إلكترونيَّةٌ للتَّصْفيَةِ والتَّحكَّمِ في الاتَّصالاتِ.

 

ويَتمُّ الاتَّصالُ عن طريقِ التليفونِ الثابتِ: بإدارة قرصِ التّليفونِ أو الضَّغْطِ على أَزْرارٍ مُعَيَّنةٍ في اللَّوحَةِ الرَّقْمِيَّةِ لِطَلبِ رقْمٍ تَعْريفيّ مُحدَّد، ثُمَّ إرسالِ المُكالمةِ الصَّوتيّةِ عن طريقِ الأَسْلاكِ الأَرْضيّةِ أو الهوائيَّةِ لمَحَطَّةِ تحويلٍ تُنَظِّمُ الاتِّصالاتِ وتُوَجهُها إلى الجِهَةِ المُرادِ الاتّصالُ بها

وتُرسلُ هذهِ المكالمةَ عن طريقِ الأَسْلاكِ أو الفَضَاءِ إلى مَحَطَّةِ تحويلٍ أُخْرى، ومنها إلى مَحَطَّةِ تَحْويلٍ مَحَليّةٍ قربَ التّليفونِ المُستقبلِ للمُكالَمَةِ، ثُمَّ منها إلى هذا التَّليفونِ الذّي يَقومُ صَاحبُه بتلقِّي المُكالَمةِ والرَّدِّ عليها.

 

ويتمّ الاتِّصالُ عن طريقِ التّليفونِ النَّقالِ: بعدَ طَلَبِ رَقْمٍ تَعْريفيٍّ محدَّدٍ بإرسالِ المُكالمةِ الصوتّيةِ عَبْرَ الفضاءِ إلى مَحَطَّةِ تَقْويَةٍ تستقبلُ المكالمةَ وتُوجّهُها إلى مَحَطَّةِ أو مَحطَّاتٍ أُخْرى حتّى تَصلَ إلى المَحَطّةِ النَّهائيَّةِ والَّتي قد تكونُ تليفوناً نَقَّالاً آخرَ أو مَحطَّة تحويلٍ للتَّليفوناتِ الثَّباتةِ

وتَتحوَّلُ عبرَ الأسلاكِ إلى التليفونِ المُرَادِ الاتَّصالُ بِهِ.

ويَتمُّ إرسالُ الرَّسائلِ عن طريقِ الفاكسِ: بتحويلِ الرِّسالةِ المكتوبة على ورقةٍ أَوْ أكثرَ إلى طاقةٍ كهربائيَّة

 

يَتِمُّ تَحويلُها بنفسِ أسلوبِ المُكالماتِ عن طريقِ التّليفونِ الثَّابتِ أو النَّقَّال إلى الجهةِ المُرادِ توصيلُ الرِّسالةِ لها، والَّتي قد تكونُ فاكساً آخرَ أو جهازَ كومبيوترٍ.

حيثُ يتمُّ اسْتقبالُها وإعادةُ تَحْويلِها إلى نُسْخةٍ مُشَابهةٍ تَماماً للرِّسالةِ الأصْليَّةِ.

ويَتمُّ إرسالُ المَعْلوماتِ عن طريقِ الكمبيوتر: بتَحْويلِها، سَواءٌ كانتْ مطبوعةً عليهِ مُبَاشرةً أو مَنْسوخةً عن طريقِ جهازِ نَسْخٍ أو صوتٍ إلى طاقةٍ كَهْربائيّةٍ يتمُّ إِرْسَالُها إلى جهازِ كومبيوترٍ آخرَ أو تليفونٍ ثابتٍ أو نَقَّالٍ أو فاكسٍ.

 

وقدْ أَحْدثتْ ثورةُ الاتِّصالاتِ في أواخِرِ القَرنِ العشرينَ ثورةً في المَعْلوماتيَّةِ عـن طريـقِ شَبَكـةِ الإِنْترنتِ، حتَّى أصبحَ بالإمكانِ تَبادلُ المعلوماتِ في أيِّ وقتٍ ومِنْ أيِّ مكانٍ في العالمِ.

وأصبحَ أُسْلوبُ المُحَادثةِ على أجهزة الكُومبيوتَرِ من أهمّ أساليبِ الاتّصالِ في العالمِ الآنَ وخُصوصاً بينَ الشَّبابِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى