الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “الدُّخَلة الصّغيرة بيضاء الحلق” و”الدُّخَلة سّوداء القلنسوة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور الدّخلة الصّغيرة بيضاء الحلق عصفور الدُّخلة سّوداء القلنسوة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدُّخَلة الصّغيرة البيضاء الحَلق (Lesser Whitethroat)

الاسم العلمي: Sylvia curruca، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطول 13-14 سم / 5-5,5 بوصات.

دُخّلة صغيرة بنّية رماديّة. الأجزاء الظهريّة بنّية رماديّة متّسقة، ورماديّة أكثر على الرّأس والزمكّى، مع قناع داكن ملحوظ تحت العين وخلفها.

الحلق أبيض، والصّدر والبطن ورديّان يتدرّج لونهما إلى الأصفر البرتقالي على الجَنبين ويصبح أكثر بياضاً خلال الصيف. ريش الذيل الخارجي أبيض. الرّجلان رماديّتان داكنتان. معتزلة ومتوارية. التغريد خشخشة ثقيلة يسبقها شدْو رخيم. النداء نغميّ أجش على هيئة “تْشاك”.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الجَنبات والأحراج المكشوفة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) ووسط وغربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

تشتو في المنطقة شبه المداريّة من الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: دخاخيل أخرى بيضاء الحلق (Sylvia).

 

الدُّخَلة السّوداء القلنسوة، أبُو قَلَنُسوة (Blackcap)

الاسم العلمي: Sylvia articapilla، فصيلة الدُّخّلِيّة (Sylviidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات تقريباً.

دُخّلة متوسّطة الحجم بنّية رماديّة ذات قلنسوة سوداء أو بنّية. الأجزاء الظهرية عند الذكر بنّية رماديّة مع قلنسوة سوداء لامعة ومؤخرة عنق رماديّة وكذلك الوجنتان والأجزاء البطنيّة، ويصبح اللّون باهتاً أكثر على البطن.

للأنثى ريش بنّي زيتوني في الأعلى، وبنّي رمادي باهت في الأسفل، والقلنسوة بنّية حمراء. الطيران متماوج ومتواصل وتتوارى. تشدُو شدواً ممتعاً غنيّاً ومتنوّع النغمات في عبارات قصيرة، وتطلق كذلك نداءً أجشّ على هيئة “تاك تاك”.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الأحراج المختلطة وذات الأوراق العريضة، وكذلك في المتنزهات والحدائق، في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) تقريباً، والقسم الأوسط من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

تشتو من جنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي إلى المنطقة شبه المدارية من الإقليم المداري الأفريقي (AF). أنواع مُشابهة: دخاخيل أخرى بيضاء الحلق (Sylvia).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى