الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “هازجة العشب الشائعة” و”هازجة القصَب الأوراسية”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور هازجة العشب الشائعة عصفور هازجة القصب الأوراسية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هازجة العشب الشائعة (Common Grasshopper-Warbler)

الاسم العلمي: Locustella naevia، فصيلة العشبيّة (Locustellidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

هازجة متوسّطة الحجم. بنّية زيتونية في الأعلى، ذات مسحة لونيّة مصفرّة ومخطّطة بخطوط بنّية داكنة، وبخطوط خفيفة فقط على الزمكّى.

الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة باهتة إلى بيضاء، ضاربة إلى الصفرة أحياناً، ومخطّطة بخطوط خفيفة داكنة أكثر على جانبي الصّدر.

الذيل الطويل قليلاً عريض ومستدير الحواف على نحو ملحوظ. تتوارى وتزحف وسط القصب وطبقة الأشجار التحتيّة. تُسمَع أكثر مِمّا تُرى. تغريدها طويل صريري صادر من البطن مرتفع الطبقة وينتقل بعيداً. النداء حادّ على هيئة “تْشِك”.

النّطاق والمَوطِن: السبخات الرّطبة أو الجافّة المعتدلة والجنوبيّة التي تملؤها النباتات، والمروج والأشجار الخفيضة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). تهاجر إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR).

تتعرّض إلى فقد الموائل من خلال التحسينات الزراعيّة وجفاف منطقة الساحل. أنواع مُشابهة: هوازج عشب (Locustella) أخرى.

 

هازجة القصَب الأوراسية (Eurasian Reed Warbler)

الاسم العلمي: Acrocephalus scirpaceus، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

هازجة (دُخّلة) متوسّطة الحجم. الأجزاء الظهريّة بنّية دافئة ذات مسحة مغراء، وخصوصاً على الزمكّى. الأجزاء البطنيّة بنّية باهتة، وصفراء داكنة على الجَنبَين. هناك خط باهت ضعيف فوق العينين. الذيل مستدير. المنقار طويل قليلاً ونحيل والرّجلان بنيّتان رماديّتان.

تتوارى في القصب وتنزلق أعلى سيقان النباتات. الطيران مهتزّ ومنخفض، وتطير ناشرةً ذيلها. التغريد سلسلة إيقاعية مطوّلة من نغمات متكرّرة على هيئة “تشُرّ تْشُرّ تْشُرّ، تْشاك تْشاك تْشاك”.

النّطاق والمَوطِن: مشاتل القصب في الأراضي الرطبة في المناطق المعتدلة والجنوبية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وتشتو في المنطقة المداريّة من الإقليم المَداري الأفريقي (AF). تراجعت أعدادها بفعل فقد الموائل. أنواع مُشابهة: هوازج قصب (Acrocephalus) أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى