علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الباوليت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الباوليت علوم الأرض والجيولوجيا

موليبدات الكالسيوم  

سُمي الباوليت على اسم الجيولوجي الأمريكي "جون ويسلي باوِل" (1834- 1902)، الذي قاد أول بعثة استكشافية عبر نهر كولورادو مخترقاً الوادي الكبير .

والباوليت هو أحد معادن الموليبدنوم القليلة الشائعة إلى حدٍ ما . ويتشكل معظم الموليبدنوم على الأرجح عندما تتفاعل محاليل حرارية مائية حارة مع الموليبدنيت، ويوجد بذلك في الكثير من الأماكن عينها .

وفي الحقيقة ، غالباً ما يحاكي الباوليت شكل الموليبدنيت مشكلاً أشكالاً زائفة بينما تُستبدل ذرات الموليبدنيت الواحدة تلو الأخرى . ويتشكل الباوليت كذلك كباشرة في عروق الكوارتز .

والبلورات الجيدة نادرة ويأتي معظمها من هضبة ديكان البازلتية في الهند ، وعلى وجه الخصوص من "ناسيك" في "ماهارلشترا".

يشكل الباوليت جزءاً من سلسة مع الشيليت حيث يحل الموليبدنوم فيها محل تنغستن الشيليت. وكلا المعدنين فلّوريان (وامِضان) غير أن الشيليت يتوهج بالأبيض المزرقّ ، بينما يتوهج الباوليت بالأصفر الذهبي .

 

التعريف : يمكن التعرف على الباوليت من لونه وانفصامه الهرمي وتصاحبه مع الموليبدنيت وتوهجه الفلّوري الأصفر تحت الأشعة فوق البنفسجية .

النظام البلوري : الرباعي tetragonal

السحنة البلورية : أهرام نادرة صغيرة رباعية الجانب، أو طبقات قشرية على الموليبدنيت

اللون : أبيض ، مصفرّ ، بني ، أزرق

البريق : ماسي إلى شحمي

المخدش : أبيض

الصلادة : 3,5- 4.

الانفصام : هرمي

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 4,2.

خصائص أخرى : هش ويومض بالأصفر الذهبي

أماكن تواجد ملحوظة : كامبريا – إنكلترا؛ تيليمارك – النرويج؛ الغابة السوداء – ألمانيا؛ جبال آلتاي – روسيا؛ ماهاراشترا – الهند؛ سونورا – المكسيك؛ ولاية – أريزونا؛ ولاية نيفادا؛ سفن ديفلز – ولاية آيداهو؛ شبه جزيرة كيويناو – ولاية متشيغان .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى