علوم الأرض والجيولوجيا

خام التنغستن “الشيليت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام التنغستن الشيليت علوم الأرض والجيولوجيا

تنغستات الكالسيوم 

اكتشف العالِم السويدي "كارل شيل" معدن التنغستن في القرن الثامن عشر وسُمي الشيليت على اسمه ، والشيليت هو خام هام للتنغستن .

ومع أن معظم التنغستن يأتي من الولفراميت الموجود في روسيا والصين ، غير أن الشيليت يوفر للولايات المتحدة معظم إنتاجها المحلي من التنغستن .

ويوجد الكثير من الأحيان في نوع من السكارن يُسمى "التكتيت" (tactite) تندس فيه الصهارة الغرانيتية داخل الحجر الجيري . ويتشكل الشيليت هنا بصحبة الغارنِت والإبيدوت والفيسوفيانيت والولفراميت.

ويمكن للشيليت كذلك أن يتشكل في عروق حرارية مائية غنية بالكوارتز وذات درجة حرارة مرتفعة ، بمعية الكاستريت (حجر القصدير) والتوباز والفلوريت والأباتيت والولفراميت .

ويقدّر جامعو المعادن الشيليت لبوراته الهرمية المزدوجة المميزة ذات السُطيحات الجانبية التي تجعلها تبدو ثمانية الأوجه (octahedral).

وتُعد كذلك ذات قيمه لوميضها الأبيض – الأزرق الباهي ، مما يساعد العاملين في المناجم على اكتشاف البلورات في الظلام بمصابيح ضوئية فوق بنفسجية. ويُستخدم الشيليت في بعض الأحيان حجر كريم

 

التعريف : يمكن التعرف على الشيليت من بلوراته الهرمية المزدوجة الثمانية الأوجه المميزة ومن وميضه الأبيض- الأزرق في الضوء فوق البنفسجي القصير الموجة .

النظام البلوري : الرباعي  tetragonal.

السحنة البلورية : أهرام مزدوجة تبدو ثمانية الأوجه . كتل وحبيبات

اللون : أبيض ، بني قرنفلي ، رمادي مخضرّ (كوبروشيليت)

البريق : ماسي

المخدش : أبيض

الصلادة : 4,5- 5.

الانفصام : هرمي

المكسر : محاري

الثقل النوعي : 5,9- 6,1. 

خصائص أخرى : يُومض بالأبيض – الأزرق

أماكن تواجد ملحوظة : كامبريا – إنكلترا؛ ساكسونيا – ألمانيا؛ سلافكوف – جمهورية التشيك؛ تونغ وا – كوريا الجنوبية؛ ميل سِتي – ولاية نيفادا؛ أتوليا – ولاية كاليفورنيا؛ مقاطعة كوتشايز – ولاية أريزونا

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى