علوم الأرض والجيولوجيا

خام الموليبدنوم “الموليبدنيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام الموليبدنوم الموليبدنيت علوم الأرض والجيولوجيا

ينصهر الموليبدنوم والتنغستن عند درجات حرارة مرتفعة جداً فقط ، حيث ينصهر الموليبدنوم عند درجة 2,610° مئوية / 4,730° فهرنهايت ، وهي أعلى من معظم معادن الفولاذ بألف درجة؛ بينما تكون درجة انصهار التنغستن أعلى من ذلك حتى تبلغ 3,410° مئوية / 6,170° فهرنهايت.

يُستخدم كلا الفلزين حيثما تكون مقاومة الحرارة أمراً أساسياً. ويُستخلص الموليبدنيت أساساً من خام الموليبدنوم، وكذلك من الولفينيت والباوليت؛ فيما يأتي التنغستن من معادن الولفراميت من الشيليت

 

خام الموليبدنوم : موليبدِنيت Molybdenum Ore : Molybdenite 

كبريتيد الموليبدنوم  

يُشتق اسم الموليبدنيت من كلمة يونانية قديمة تعني "الرصاص" لأن الناس اعتقدوا بالخطأ أنه يحتوي على رصاص بسبب ليونته ولونه الرمادي الداكن .

والموليبدنيت واسع الانتشار لكنه نادراً ما يوجد في كميات كبيرة . وهناك ما يُقدّر ب12 مليو طن متري من الموليبدنوم في الموليبدنيت حول العالم .

ويعني محتواه من الموليبدنوم أنه يتشكل في الأغلب في بيئات ذات درجة حرارة مرتفعة ، وعلى نحو نمطي في بيغماتيتات الغرانيت وعروق الكوارتز .

ويوجد كذلك في مكامن التحول بالتلامس (contact metamorphic deposits) والسكارن بصحبة الشيليت والبيريت والولفراميت. وهو واحد من الأكثر ليونة بين كل المعادن وأشبه منه بالغرانيت .

وكما هي الحال مع الغرافيت، يكون الموليبدنيت ليّن لأن له بنية صفائحية الشكل يوجد فيها الموليبدنوم والكبريت في طبقات متبادلة تنزلق بسهولة فوق بعضها.

وله كذلك ملمس شحمي ويترك علامات داكنة على أصابع اليد مثل الغرافيت. ويصعب في الحقيقة التمييز بين الموليبدنيت والغرافيت في أحوال كثيرة .

 

التعريف : يمكن أن يشتبه الأمر حقاً بين رقائق الموليبدنوم اللينة المرنة والغرافيت فقط. ويترك الغرافيت علامات داكنة أكثر .

النظام البلوري : السداسي   hexagonal

السحنة البلورية : البلورات النادرة أقراص سداسية نحيلة. ويشكل عموماُ كتلاً وطبقات قشرية ليّنة 

اللون : رمادي رصاصي مزرقّ

البريق : فلزي

المخدش : رمادي مخضرّ

الصلادة : 1- 1,5

الانفصام : تام ،قاعدي ، يشكل صفائحَ نحيلة

المكسر : رقائقي

الثقل النوعي : 4,6- 4,8

خصائص أخرى : ينرك علامات على الأصابع

أماكن تواجد ملحوظة :  كورنوال – إنكلترا؛ راد – النرويج؛ هيراس (هونشو) – اليابان؛ كنغسغايت وديبووتر (نيوساوث ويلز) – أستراليا؛ مقاطعة بونتياك (كبيك) ، ويلبر فورس (أونتاريو) – كندا؛ كلايماكس – ولاية كولورادو؛ بجيرة تشيلان – ولاية واشنطن .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى