علم الفلك

كوكبة قيطس

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

ترتبط كوكبة قيطس أحياناً بوحش البحر في أسطورة برشاوس، رغم أنها تم ربطها كذلك بالحوت غير المؤذي. وهي كوكبة ضخمة ولكنها ليست غنية بالأجسام.

يلتقي رأس الكوكبة مع كوكبة الثور، وعدا عن نجم منخر (Menkar) (انظر الجدول) فهي تحتوي على نجم γ(غاما) (قدره النجمي 3.47) ونجم ²ζ (زيتا) (قدره النجمي 4.28) ونجم υ (أبسيلون) (قدره النجمي 4.27).

يقع نجم ذنب قيطس (Deneb Kaitos) جنوب مربع الفرس الأعظم، وهناك نجمان في المربع، وهما سرة الفرس (Alpheratz) وγ (غاما) الفرس الأعظم، يشيران إلى هذا النجم، ويختلط هذا النجم بنجم فم الحوت غير أن قدر لمعان سطوعه أكثر خفوتاً.

أشهر جسم في كوكبة قيطس هو ميرا الذي أعطى اسمه إلى مجموعة كاملة من النجوم المتغيرة، وهو نجم عملاق نباض لونه أحمر وفي أقصى لمعانه قد يصل قدره إلى 1.7، رغم أنه في المعدل المتوسط يكون مرئياً بالعين المجردة لبضعة أسابيع فقط كل عام.

 

وفي أدنى لمعانه يهبط قدره النجمي إلى 10. نجم UV قيطس (عند المطلع المستقيم 01 ساعة و38.8 دقيقة، وميله ‘59 -17°) هو النجم النموذج لنجم متوهج يصل قدره النجمي في العادة إلى 13، على الرغم من أنه في حادثة واحدة توهج بشكل مفاجئ ليصل قدره النجمي إلى 6.8.

هناك عدة نجوم متغيرة من فئة ميرا في الكوكبة (W ,S ,U قيطس) التي تتجاوز قدورها النجمية 8 في الحد الأقصى.

نجم γ (غامـــا) قيطـــس ذو القــدر النجمي 3.5 له نجـم مرافــق يبلغ قــدره النجمــي 7.5 فاصـل زاوي 8.‘‘2. ونجم ميرا نفسه له نجم مرافق من القدر النجمي 12 بفاصل زاوي 3.‘‘0.

 

نجم ι (إيوتا) قيطس (قدره النجمي 3.50) هو أحد أقرب النجوم الذي لا يبعد في شبهه عن الشمس، ورتبته الطيفية G8 كما يبعد 11.7 سنة ضوئية. وقد تم اختياره مع نجم ε (إبسيلون) النهر في بداية الحضارة الذكية بعيداً عن الأرض.

هناك مجرات مختلفة في كوكبة قيطس، أهمها المجرة العملاقة الإهليجية M77 (عند المطلع المستقيم 02 ساعة و42.7 دقيقة، والميل ‘01 -00°) التي لا تبعد كثيراً عن نجم δ (دلتا) (قدره النجمي 4.07)، ونواة المجرة كثيفة ونشطة، كما أن مجرة M77 هي إحدى مجرات سيفرت، ومن المحتمل أن فيها ثقباً أسود مركزياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق