ديانات وثقافات

كلمات وألفاظ عربية غزت اللغات الغربية

1995 العلوم والمعارف الهندسية

جلال شوقي

KFAS

اللغات الغربية ألفاظ عربية ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

لا شك أن الحضارة العربية الإسلامية قد تركت آثاراً وبصمات واضحة ومؤثرة على الحضارة المعاصرة.

بل إن كثيراً من الألفاظ العربية قد غزت اللغات الغربية، حيث نجد مئات بل آلاف الألفاظ العربية قد شقت طريقها إلى اللغات الأوروبية. ونشير فيما يأتي إلى بعض أمثلة من مظاهر ذلك العطاء الحضاري.

 

كلمة "الجبر"

وقد استعملها علماء العرب والمسلمين بمعنى جبر الكميات السالبة إلى كميات موجبة، وقد شقت هذه الكملة طريقها إلى معاجم العالم للدلالة على هذا العلم الذي أرسى قواعده العلامة العربي "الخوارزمي"، وتتخذ هذه الكلمة الصور الآتية:

Algèbra : في اللغة الإنجليزية

Algebra : في اللغة الفرنسية

 

كلمة "صفر"

هذه الكلمة العربية تعني الخلاء أو الخلو، وتعبير صفر اليدين غني عن المقال، وهي في المفهوم الرياضي نقطة التحول من الموجب إلى السالب، وكذا بالعكس، وقدتحورت هذه الكلمة فأخذت عدة صور في اللغات المختلفة نبين أشهرها فيما يأتي:

ولما أدخل جوردانس نيموراريوس الحساب العربي إلى ألمانيا حوالي سنة 1225م، ظهرت كلمة الصفر في اللغة الألمانية في لفظ "Cifra"، ثم ما برحت تتحور حتى وصلت إلى اللفظ المعاصر "Ziffer".

 

كلمة "الكيمياء"

يقول محمد بن أحمد بن يوسف الخوارزمي الكاتب (ت: 387 هـــ = 997م) في كتابه "مفاتيح العلوم" : "اسم هذه الصناعة "الكيمياء"، وهو عربي، واشتقاقه من كمي يَكْمِي، غذا ستر وأخفى، ويقال كمي الشهادة إذا كتمها".

وهناك من يُرجع أصل هذه الكلمة  إلى الأصل المصري القديم Kmt, Chem بمعنى التربة السوداء، كذا للأصل الإغريقي Chyma.

وقد ظهرت كلمة "الكيمياء" في اللغات الغربية على النحو التآتي:

Alchemy, Chemistry: في اللغة الإنجليزية.

Chemie : في اللغة الفرنسية .

Chemie: في اللغة الإيطالية.

Chemie : في اللغة الألمانية.

 

ومن الكلمات العربية – في مجال الكيمياء – التي شقت طريقها إلى الغرب، نذكر على سبيل المثال:

الانبيق "جهاز للتقطير": limbick, Alembic

الكحول – الغول: Alcohol

القلي (قلوي) خواص قاعدية: Alkali

الجماعة (ملغم: زئبق + معدن) Amalgam / Amalgama

نيل – نيلة : Aniline

قندي = سكري : Candy

 

ألفاظ علم الفلك

إنّ المشتغلين بعلم الفلك يعلمون تمام العلم أن ألفاظاً عديدة من مسميات النجوم والكواكب والأجهزة الرصدية والمواصفات الفنية وغيره مما يندرج تحت لواء الفلك تنحدر من أصول عربية، ونقدم فيما يأتي بعض أمثلة لذلك.

– العضادة: في اللغة الإنجليزية Alidade

 

وفي اللغة الألمانية: Alhidade

– المُقَنْطَراتَ: Almuqantarat

– النظير: nadir

(الجهة المقابلة للسمت) .

– السَّمْت والجمع سموت Azymuth

(نقطة في الفلك ينتهي غليها الخط الخارج من مركز الأرض على استقامة قامة الشخص).

– الإكليل: Ichlil

– القائد : Alkaid

– الكاس: Alkes

– الفرق: Alphirk

– الشماريخ : Alshamarish

 

ليس هذا مجال الإفاضة في التدليل على عظم فضل علماء العرب والمسلمين على الحضارة الحديثة، ولا في تفصيل غزو العلم العربي للغات الغرب.

إذ أن مثل هذا العمل يستغرق ولا شك سنوات عديدة من الدرس والبحث، وتنتج عنه مجلدات ضخمة لتسجيل إنجازات الحضارة العربية الإسلامية، وإنما قصدنا هنا إلى مجرد الإشارة إلى أن علوم العرب تُشكِّل أهمَّ الدعائم التي قامت عليها الحضارة المعاصرة.

وأن تاريخ العلم لا بد له وأن يتوقف طويلاَ عند الحضارة العربية الإسلامية لكي يقوِّم منجزاتها تقومياً منصفاً ويرد إليها مكانتها المرموقة بين الحضارات ذات التأثير البالغ في مسيرة الحضارة الإنسانية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعدين الخامات النووية
. عماد الدين حسن برعي خبير ومشرف على قسم التقنيات النووية - الهيئة العربية للطاقة الذرية، تونس
يتوقع عدد من المحللين أن يشهد العالم خلال العقود القليلة المقبلة نهاية عصر النفط وبداية عصر جديد يعتمد أساساً على الخامات النووية مثل اليورانيوم والثوريوم، مما يعني ضرورة إدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة، وتوفير متطلبات التنمية المستدامة حتى 2030. بلغ عدد مفاعلات الطاقة النووية العاملة في العالم حتى الآن 451 مفاعلا، إضافة إلى 55 ... (قراءة المقال)