الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الرّحِيقيّة ونقّارة الزّهر

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الرحيقيّة فصيلة نقّارة الزّهر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الرّحِيقيّة: التُّمَيرات وصيّادة العناكب (Sunbirds and spiderhunters, Nectariniidae). 130 نوعاً (پ6)، و15 جنساً، مثل التُّمَير الأبيض البطن الجنوبي (Southern White-bellied Sunbird Nectarinia talatala).

الوصف: طيور صغيرة مناظِرة لفصيلة الطنّانيّة (Trochilidae) في العالم الجديد. الطول: 9-30 سم (5,3-12 بوصة) شاملاً ذيلاً طويلاً. الوزن: 5-20 غم (رُبع أونصة – ثلاثة أرباع أونصة).

تعيش منفردة أو في أزواج، وهي ساكنة للأشجار. المنقار طويل ونحيل ومنحنٍ إلى الأسفل ومدبّب، ومحزّز بالقرب من الطرف. تُغطي المنخرَين صِمّةٌ، وليس هناك هلّب عند فتحة الفم. يختلف المنقار إلى حدٍّ كبير بين الأنواع التي قد تتخصص في أزهار مختلفة.

اللسان قابل للإبراز، أنبوبيّ الشكل، ومنقسم عند الطرف (وليس مُزأبر الطرف) لامتصاص الرحيق. الرّجلان قصيرتان إلى متوسطتين وقويّتين. الجناحان قصيران ومستديران إلى مدبّبين.

طيرانها سريع واندفاعي، وتحوم أحياناً. الذيل ثنائي الشكل غالباً بين الجنسين: قصير ومربّع (عند الإناث) إلى طويل جداً، ومدبّب أو متدرّج (عند الذكور).

الريش ثنائي الشكل عموماً. ريش الذكور ذو ألوان معدنية أرجوانية وخضراء مع أجزاء تحتيّة حمراء أو صفراء أو برتقالية. ريش الإناث زيتوني باهت أو أخضر رمادي.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) (نوع واحد)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة، والأراضي المزروعة والحدائق.

الهجرة: معظم الأنواع غير مهاجرة. التزاوج: أحاديّة الزواج للغاية خلافاً للطيور الطنّانة، ولها مناطقها الخاصّة للغاية. العش عبارة عن حافظة معلّقة موسّعة ذات مدخل مسقوف من مواد نباتيّة وأنسجة العناكب (كأسيّ الشكل عند صيّادة العناكب).

البيض: 2 (ونادراً 3)، أبيض أو ضارب إلى الأزرق، وكثيف البقع. تحضن الأنثى البيض أساساً (الحضن مُشترَك عند صيّادة العناكب) لمدّة 13-15 يوماً.

الحضنات: 1-5. تظلّ الصغار في العش لمدّة 14-19 يوماً. تتطفّل طيور فصيلة الوقواقيّة (Cuculidae) على أعشاش بعض الأنواع. الطعام: الرّحيق واللافقاريّات الصغيرة، وأحياناً الثمار. تجثم عندما تقتات.

 

فصيلة نقّارة الزّهر: نقــّارات الزّهـــــر (Flowerpeckers, Dicaeidae). 60 نوعـــــــاً (پ3)، و7 أجناس، مثل نقّار الزّهر السّميك المنقار (Thick-billed Flowerpecker Dicaeum agile).

الوصف: طيور صغيرة مكتنزة الجسم، قصيرة العنق، نشطة وساكنة للأشجار. الطول: 8-15 سم (3-6 بوصات). الوزن: 5-20 غم (رُبع أونصة – ثلاثة أرباع أونصة)، وهناك نوع واحد يبلغ طوله 21 سم (8 بوصات) ويزن 42 غم (5,1 أونصة).

المنقار قصير ومتين ومستقيم، أو طويل ونحيل ومنحنٍ إلى الأسفل. ثُلث الجزء الأقصى من المنقار مثلّم. طرف اللسان أنبوبي للتغذّي على الرّحيق. الرّجلان قصيرتان. الجناحان متوسّطا الحجم ومدبّبان.

الكواسي الرئيسية الخارجية ذات أثر باقٍ أحياناً. طيرانها سريع واندفاعي. الذيل قصير ومربّع. الريش أحادي الشكل، وذو لون أخضر رمادي قاتم؛ أو ثنائي الشكل حيث للذكور ريش أزرق لامع صقيل من فوق وريش أصفر من تحت، مع رقع من الأحمر والأصفر، وريش الإناث قاتم.

 

التصنيفيّات: وفقاً للمنظمة الدولية لحياة الطيور نضمّ تحت هذه الفصيلة طيور النـُّمْر (pardatoles) ونقّارة العنبيّة (berrypeckers) ونقّارة العنبيّة الصغيرة (tit berrypeckers) والتي يمكن تمييزها مع ذلك تحت الفصائل التالية على التوالي: فصيلة الأنمُرية (Pardalotidae)، وفصيلة نقّارة العنبيّة السوداء (Melanocharitidae)، وفصيلة نقّارة العنبيّة البقعاء (Paramythiidae).

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش على قمم الأشجار في الغابات وموائل الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: العش عبارة عن كأس مبطّنة في ثقب شجرة أو أعشاب كثيفة، أو عش متدلٍّ مع مدخل جانبي تبنيه الأنثى من ألياف نباتية ونسيج العناكب برمّته؛ أو عبارة عن نفق في ضفّة يحفرها كلا الذكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق