الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا القضيبية والرّميزيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة القضيبية فصيلة الرّميزيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة القضيبيّة: المُتسلِّقات الفلبّينية (Philippine Creepers, Rhabdornithida).3 أنواع، وجنس واحد، مثل المتسلّق المُخطّط الجنب (Stripe-sided Rhabdornis Creeper Rhabdornis mystacalis). [ يُصنّف اليوم في فصيلة الزرزوريّة Sturnidae].

الوصف: من الطيور التي لا يُعرف عنها سوى النّزر اليسير. هناك أنواع جغرافية كثيرة معروفة. تعيش في أسراب صغيرة في العادة، وأحياناً مع أنواع أخرى.

وهي طيور صغيرة ذات أجزاء فوقيّة مخططة بنّية، وأجزاء تحتيّة بيضاء مع خطوط داكنة على الجنبين. الطول: 13-15 سم (5-6 بوصات).

الذكور رمادية اللون أكثر. هناك نوع واحد له قناع أسود وخطوط بيضاء على الرأس. المنقار مستقيم وأعقف الطرف قليلاً أو منحنٍ إلى الأسفل. وهو أمتن من مناقير فصيلة دابّة الشجر. اللسان مُزأبر الطرف.

الرّجلان طويلتان إلى حدٍّ ما، والإصبع الخلفيّة مطوّلة. الجناحان متوسطان أو طويلان ومدبّبان. الذيل متوسط الحجم ومربّع مع ريش عريض. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR).

تعيش في موائل متنوّعة من الغابات. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: غير معروف. العش عبارة عن ثقب في الأشجار. الطعام: الحشرات التي تلتقفها من الأرض أو اللحاء؛ وتقتات الطيور كذلك من الأزهار في العراء.

 

فصيلة الرّميزيّة: الرّمائز (Penduline Tits, Remizidae). 13 نوعاً، و5 أجناس، مثل الرَّمِيز (Penduline Tit Remiz pendulinus).

الوصف: طيور صغيرة مكتنزة الجسم ساكنة للأشجار وشبيهة سلوكيّاً بالقراقف الحقيقيّة (Paridae)، وتنتقل بحركات بهلوانيّة رشيقة جداً عبر الغطاء النباتي. الطول: 10-11 سم (4-5,4 بوصات).

الوزن: 8-11 غم (25,0-5,0 أونصة). تعيش منفردة أو اجتماعية. المنقار صغير ومخروطي مع ضلع منقار علوي مستقيم ومدبّب.

الرّجلان متوسطتا الحجم والقدمان قويّتان. الجناحان متوسّطا الحجم. الطيران قوي. الذيل متوسّط الحجم ومربّع.

 

الريش ذو لون أصفر داكن ممتقع، وكستنائي، وأسود، وبنّي، ورمادي، وأصفر وفقاً للنوع. وحيدة الشكل تقريباً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشمالي الجديد (NA). تعيش في موائل متناثرة الأشجار، من شبه القاحلة إلى أراضي المستنقعات وفقاً للنوع. الهجرة: غير مهاجرة.

التزاوج: تتزاوج في جماعات للتكاثر، وقد توجد طيور مُعاوِنة عند العش. العش عبارة عن حافظة متدلّية من فـَبّوس أو زوائد الأزهار، وبعض الأعشاش ذات مدخل زائف، ويبنيه الذكر والأنثى.

تُسمّى الفصيلة نسبةً إلى أعشاشها. البيض: 5-10، أبيض اللون. تحضن الأنثى البيض لمدّة 12-14 يوماً. الحضنات: 1. تظلّ الصغار في العش لمدّة 16-18 يوماً. الطعام: الحشرات والبذور الصغيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى