الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا المُتحلّقة العيون وأكّالات العسل

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة المتحلّقة العيون فصيلة أكّالات العسل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة المُتحلّقة العيون: فِضّيـــــات العيــــون (White-eyes, Zosteropidae). 94 نوعـــاً (پ23)، و12 جنساً، مثل فضيّ العين الشرقي (Oriental White-eye Zosterops palpebrosus).

الوصف: طيور صغيرة الحجم ساكنة للأشجار، ضجرة واجتماعية وتعيش في أسراب. الطول: 10-14 سم (4-5,5 بوصة). الوزن: 8-31 غم (رُبع أونصة – 1 أونصة). تتميّز بتنوّع طفيف عبر الفصيلة.

المنقار نحيل ومنحنٍ إلى الأسفل ومدبّب. اللسان مُزأبر الطرف. الرّجلان متوسطتا الحجم وقويتان. الجناحان قصيران ومستديران، والكواسي الرئيسية الطرفية غائبة. طيرانها اندفاعي. الذيل معتدل.

الريش زيتوني إلى فوق وأبيض أو أصفر إلى تحت. معظم الأنواع لها حلقة حول العين من الريش الدقيق، ويختلف حجمها بين الأنواع. وحيدة الشكل دائماً، ولكن الذكور أكبر حجماً في معظم الأحيان.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم الشمالي القديم (PA). تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة والحدائق.

الهجرة: غير مهاجرة في الأغلب. التزاوج: أحادية الزواج، وتقترن مدى الحياة، وقد توجد طيور مُعاونة عند الأنواع التي تعيش في مجتمعات. قد تمرّ بدورة تكاثر سريعة جداً تبلغ 3 أسابيع من بناء العش حتى إنبات الريش. العش عبارة عن كأس عميقة من مواد نباتية معلّق بشوكة قرب طبقة الظلّة.

البيض: 2-4، ضارب إلى الأبيض. الحضن مُشترَك لمدّة 10-12 يوماً. الحضنات: 2-4. تظلّ الصغار في العش لمدّة 10-12 يوماً. الطعام: الحشرات والثمار والرّحيق.

 

فصيلة أكّالات العسل: آكِلات العسل (Honeyeaters, Meliphagidae). 172 نوعاً (پ1)، و39 جنساً، مثل أكّال العسل البُنّي (Brown Honeyeater Lichmera indistincta).

الوصف: مجموعة متنوّعة تُظهر ارتقاءً متوازياً مع مجموعات كثيرة أخرى. وهي طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم ساكنة للأشجار، واجتماعية في الأغلب ومُشاكِسة. الطول: 8-45 سم (3-18 بوصة).

الوزن: 5,6-150 غم (رُبع أونصة – 5 أونصات ورُبع). المنقار نحيل ومُدبّب، متوسّط إلى طويل ومنحنٍ إلى الأسفل. اللسان موسّع وقابل للإبراز ومُزأبر الطرف. يحمل الرأس في بعض الأحيان رقعاً من الجلد العاري والغبب. الرّجلان قصيرتان إلى متوسطتي الطول.

الجناحان طويلان ومُدبّبان. طيرانها مباشر واندفاعي عند الأنواع الصغيرة إلى بطيء وأخرق بالأحرى عند الأنواع الكبيرة. الذيل متوسط إلى طويل.

الريش متنوّع الألوان من الأخضر الرتيب والبنّي والرمادي والأصفر (عند الأنواع الوحيدة الشكل)، أو الأحمر الفاقع والأسود والأبيض (عند الأنواع الثنائية الشكل). لأنواع كثيرة رقع ملوّنة بارزة خلف الأذنين.

التصنيفيّات: قد تُشكّل طيور السُّكّر (نوعان) فصيلة مختلفة هي فصيلة السكّرية (Promeropidae).

 

النّطاق والمَوطِن: جنوبيّ الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الأسترالازي (AU). الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: بعض الأنواع مُهاجرة.

التزاوج: تتكاثر أنواع كثيرة في مستعمرات وتصاحبها طيور عش مُعاونة. العش كأسيّ الشكل أو متدلٍّ مع مدخل جانبي، ويتكوّن من مواد نباتيّة ونسيج العناكب، وغالباً ما يوجد في أعلى الأشجار.

البيض: 2 (ونادراً 1-4)، أبيض إلى أصفر باهت، وذو بقع ضاربة إلى الأحمر. تحضن الأنثى البيض أو كلا الأبوين لمدّة 13-17 يوماً.

الحضنات: نادراً ما تتجاوز 2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 10-16 يوماً. الطعام: الرّحيق والحشرات وبعض الفاكهة عند كلا النوعين، المتنوّع الطعام والمتخصّص.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى