الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “القُلَيعي المُطوَّق” و”القُلَيعي البرقَش الأحمر”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور القُليعي المُطوّق عصفور القُليعي البرقش الأحمر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُلَيعي المُطوَّق الشائع (African Stonechat)

الاسم العلمي: Saxicola torquatus، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

قليعي قصير الجناحين قصير وبدين. أسوَد الرّأس والأجزاء الظهرية عند ذكَر السلالة الغربيّة صيفاً، ويتباين مع رقع العنق البيضاء والصّدر الأحمر البرتقالي والبطن الأبيض. رقعة الجناح والزمكّى بيضاوان.

السلالة الشرقية أزهى ألواناً ورقعة الزمكّى البرتقاليّة أو البيضاء أكبر. أسوَد الرّيش شتاءً ومنقّط بالأمغر. الأنثى بنيّة رتيبة ومخططة الرأس والأجزاء الظهريّة، والصّدر أمغر باهت.

منتصب القامة جداً، ويهزّ رأسه باستمرار. النداء قوي على هيئة “تْساك تْساك”، ويشدو بتغريد صريري وغالباً عند طيرانه.

النّطاق والمَوطِن: السبخات المكشوفة والأراضي البُور والأراضي المعشوشبة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم المداري الأفريقي (AF)، وكذلك شمالِيّ الإقليم الشرقي (OR). يعاني التدهورَ في الموائل وفصولَ الشتاء القاسية. أنواع مُشابهة: طيور قليعي أخرى.

 

القُلَيعي، البرقَش الأحمر (Whinchat)

الاسم العلمي: Saxicola rubetra، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

قليعي بنّي وأبيض الرّيش منتصب القامة. الذّكر بنّي داكن مخطط بالأسوَد على الأجزاء الظهريّة، وأصفر داكن في الأسفل، ويصبح ضارباً إلى البياض على البطن. شريط العين أبيض عريض والوجنتان سوداوان.

شريط الجناح أبيض وجانبا الذيل بيضاوان. الأنثى بنيّة رتيبة وضاربة إلى البياض على الأجزاء البطنيّة، وشريط العين أقلّ وضوحاً وكذلك الشريط الجناحي.

يجثم فوق الشجيرات والأسلاك، ويهزّ رأسه نافضاً جناحيه باستمرار. النداء تعنيفي على هيئة “تِيك تِيك”، والتغريد هازج قصير.

النّطاق والمَوطِن: المساحات المجتثّة من الأحراج والمساحات المكشوفة ذات الشجيرات في معظم أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربَي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP).

ويشتو في المنطقة شبه المداريّة من الإقليم المداري الأفريقي (AF). تتراجع أعداده من خلال التكثيف الزراعي. أنواع مُشابهة: طيور قليعي أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق