الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “خُطّاف الذُباب المُرَقّط” و”خُطّاف الذُباب الأبقع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر خُطّاف الذباب المُرقّط طائر خُطّاف الذّباب الأبقع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

خُطّاف الذُباب المُرَقّط (Spotted Flycatcher)

الاسم العلمي: Muscicapa striata، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

خُطّاف ذباب متوسّط الحجم. الرّيش بنّي رتيب، متسق وداكن في الأعلى وباهت إلى ضارب إلى البياض في الأسفل. هناك خطوط سوداء على التاج، وخطوط بنيّة داكنة على الحلق والصّدر. المنقار عريض، والعينان داكنتان واسعتان.

يقف منتصب القامة فوق الغصينات والأسلاك، ويطير طيراناً ملتوياً رشيقاً ليصطاد الحشرات، ويعود إلى مجثمه السابق. التغريد صريري رقيق من 6 نغمات مرتفعة، والنداء صيحة على هيئة «تْزِي».

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأحراج المكشفة وأطراف الغابات، وكذلك في المتنزهات والحدائق في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يشتو في المناطق المدارية وشبه المدارية من الإقليم المداري الأفريقي (AF) وشمالِيّ الإقليم الشرقي (OR).

يشكّل تدهور المَوائل ونقص الموارد الغذائيّة مشكلةً في بعض المناطق. أنواع مُشابهة: خطّافات ذباب أخرى.

 

خُطّاف الذُباب الأبقع الأوروبي (European Pied Flycatcher)

الاسم العلمي: Ficedula hypoleuca، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 12-13 سم / 5,4-5 بوصات.

خُطّاف ذباب صغير أسوَد وأبيض أو بنّي وأبيض. للذكر ألوان متباينة ما بين الأسوَد في الأعلى والأبيض على الجبهة والذقن والأجزاء البطنيّة، والرقع الجناحيّة بيضاء وريش الذيل الخارجي أبيض.

الأجزاء الظهرية عند الأنثى بنّية زيتونيّة، والبطنية بيضاء إلى صفراء داكنة ضاربة إلى البياض، والرقعة الجناحية البيضاء أصغر حجماً، وتفتقر إلى البياض على الجبهة. يجثم منتصب القامة ويتحرّك باستمرار نافضاً جناحيه وذيله، ويطير عالياً ليصطاد الحشرات. النداء متنوّع وعلى هيئة “هْوِيت”، والتغريد متنافر.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج النّفضيّة وبعض الأحراج المختلَطة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) وغربِي الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويُهاجر إلى المنطقة شبه المداريّة من الإقليم المداري الأفريقي (AF) ليشتو. أنواع مُشابهة: خطّافات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى