الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “الأبلَق الشمالي” و”الحُمَيراء الدّبساء”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور الأبلق الشمالي عصفور الحُميراء الدّبساء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأبلَق الشمالي، أبو بليق (Northern Wheatear)

الاسم العلمي: Oenanthe oenanthe، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات تقريباً.

أبلَق متوسّط الحجم. رأس الذّكر وظهره رماديّان خفيفان، وله قناع أسوَد يمرّ عبر العينين ويحدّه من فوق شريط أبيض دقيق. الأجزاء البطنيّة صفراء داكنة قشديّة، وتصبح بيضاء على البطن.

الجناحان ضاربان إلى السّواد وكذلك هو طرف الذيل، والزمكّى بيضاء واضحة. الأنثى رتيبة الألوان، بنيّة في الأعلى، وأكثر درجة على القناع والجناحين. نشط جداً، ويهزّ رأسه وينفض ذيله.

النداء أجش على هيئة “تْشاك تْشاك” والتغريد هازج صريري. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الموائل المكشوفة في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) تقريباً، شاملاً المنطقة القطبيّة الشماليّة، وكذلك الجزء الشمالي من الإقليم الشمالي الجديد (NA).

يشتو في مناطق مكشوفة جافّة من الإقليم المداري الأفريقي (AF). يشكّل فقد الموائل مشكلةً في مناطق قليلة. أنواع مُشابهة: أنواع أخرى من طيور الأبلق.

 

الحُمَيراء الدّبساء (Black Redstart)

الاسم العلمي: Phoenicurus ochruros، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات تقريباً.

طائر صغير من طيور السُّمان ممتلئ الجسم. الذّكر صيفاً أسوَد كليّاً باستثناء رقع الجناح البيضاء والزمكّى والذّيل الحمراوين البرتقاليّين. الأجزاء البطنيّة كستنائيّة غامقة عند السلالات الشرقيّة.

وتصبح سوداء رماديّة شتاءً. الأنثى بنيّة رماديّة، باهتة في الأسفل، والزمكّى والذيل حمراوان برتقاليّان. نشطة وترجف بذيلها. تطلق نداءات حادّة على هيئة “تْسِيك” و”تِيك” و”توك توك”، وتغرّد هازجةً بنغمات مُخشخِشة.

النّطاق والمَوطِن: المناطق الصخريّة والجبليّة، وكذلك المباني، في وسط وجنوبَي الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

تشتو جنوباً في الإقليم الشمالي القديم الغربي والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: طيور حُميراء أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى