ديانات وثقافات

عادات وديانة سكان الأقاليم الجافة

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ديانات وثقافات علوم الأرض والجيولوجيا

يظن الكثير من الناس أن الإسلام دين يرتبط بصورة مهيمنة بالصحارى. ولكن يوجد طبعاً العديد من المناطق الصحراوية التي لا يشكل الإسلام فيها الديانة السائدة.

وفي أميركا الجنوبية، تختلط التقاليد القديمة في غالب الأحيان مع المعتقدات الجديدة وهكذا فإن الكاثوليكية، على سبيل المثال، وبتأثير من معتقدات «إنكا» ما قبل الكولومبية تميز ديانة البيرو اليوم.

وفي أميركا الشمالية، وقبل وصول الأوروبيين، كانت أنظمة معتقدات الشامانية (Shamanistic) تسود المناطق الصحراوية كما كان الحال بالنسبة الى معظم الأجزاء الاخرى من القارة.

وفي أعقاب وصول الأوروبيين عادت المسيحية من جديد للهيمنة على المنطقة، وذلك على الرغم من بقاء بعض التقاليد التي تم استيعابها في الديانة الجديدة.

وفي استراليا لدى الآروميين مجموعة غنية ومتنوعة من المعتقدات الطوطمية. وفي مثل تلك الديانات توجد علاقة وثيقة بين الشخص أو المجموعة وبين البعض من الأشياء الطبيعية أو الظواهر، وكذلك صلة قرابة بين الناس والطبيعة.

 

آسيا وشمال أفريقيا

في الأقاليم الآسيوية الجافة, مثل منغوليا ولادخ أو ماستنغ, أرست البوذية نفسها في حقبة مبكرة متخذة شكل اللامية في التيبت.وفي الشرق الأوسط وفي مناطق سوريا النائية, كردستان, القوقاز احتفظت جماعات النصيرية واليزيدية بعادات ومعتقدات من أصول في طوائف متعددة ميزت شعوب الشرق الأوسط في الأزمنة القديمة.

وقد ارتبط العديد من هذه الطوائف بالزراعة والري, غير أن الصحراء أيضاً احتضنت مراكز دينية مهمة مثل البتراء في الأردن وتَدْمر في سوريا. وقد ميّزت آلهة وأنواع معابد مماثلة معتقدات العرب الأوائل في اليمن، وكانت الزرادشتية الديانة القومية لقدماء الفرس وقد سادت في المنطقة حتى اعتناق معظم أتباعها للديانة الاسلامية في القرن السابع بعد الميلاد.

وعلى أي حال يوجد حتى اليوم العديد من الزرادشتيين في ايران. وكان مؤسس الديانة زرادشت الذي ولد في سنة 588 قبل الميلاد وتصور حدوث صراع كوني بين قوى الخير والشر قد ولد في المنطقة الصحراوية الواقعة بين خوارزم على الحدود بين خراسان وأفغانستان وتركمنستان، كما أن اليهودية كانت ديانة صحراوية عندما هام الاسرائيليون في البراري والقفار.

 

وفي حوالي فترة ولادة المسيح كانت الطائفة اليهودية من الإسيسنيين والرجال من ذوي العقلية المماثلة من أمثال يوحنا المعمدان «وأكلة الجراد والعسل البري» قد استقروا في براري يهودا على مقربة من البحر الميت وتشتهر مستعمرتهم قمران اليوم نتيجة اكتشاف وثائق البحر الميت على مقربة منها.

واشتهرت المسيحية في مصر والنوبة لوجود الرهبان والنُسّاك في صحاريها, وبناء أديرة الكنيسة القبطية. ورهبان وادي النطرون لا يزالون هناك حتى يومنا هذا, فيما هُجر دير سانت كاترين عند أسفل جبل سيناء.

وبخلاف العرب هيمنت الشعوب التركية على الأقاليم الصحراوية في آسيا الوسطى. وقد أظهرت الآثار مدى اختلاط المعتقدات القديمة لشعب سهول الصحراء في آسيا الوسطى. وتكشف حفريات موقع «طَرْز» في كازاخستان أن المدن المحيطة كانت تتبع الديانات الزرادشتية والمسيحية والبوذية.

وكان في الأقليم العديد من الطوائف المحلية مثل: طائفة الباشيك, وطائفة إلهة الخصب, وطائفة «أناهيت» وطائفة الفردوس التركية. وكان هناك أيضاً مؤمنون في الديانة الْمانية وهي عبارة عن فرع اصطفائي من الزرادشتية.

 

وقد اقيمت عدة أديرة صحراوية في قفار يهودا في خارج القدس وتوجد اليوم في الكُلْوة في اقليم طبيق النائي في السعودية مستوطنة صغيرة للرهبان ترجع الى القرن السادس.

وعلى الرغم من ذلك, كان الشامان «الساحر» التركي هو من ساعد الناس على الحفاظ على التوازن الهش بين عالم ضرورات البراغماتية وعالم الأرواح الخفي الذي كان في صلب العديد من المعتقدات والعادات لدى قدماء الأتراك.

وكانت الديانات التي هيمنت فيما بعد على الأقاليم الصحراوية في آسيا الوسطى متأثرة بعمق بالمعتقدات الشامانية. وكان هذا صحيحا بالنسبة الى الإسلام وغدت المعتقدات جزءاً متميزاً من طقوس الحركات الباطنية مثل الصوفية، وانبثق العديد من تلك الجماعات من المناطق الصحراوية في آسيا الوسطى.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)