الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النُّمَيْنِمَة الخُضَيْراء” و”القيثاريّ الرّفيع”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النُّمييمة الخُضيراء طائر القيثاريّ الرّفيع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النُّمَيْنِمَة الخُضَيْراء (Rifleman)

الاسم العلمي: Acanthisitta chloris، فصيلة النِّمنِمِيَّة الغريبة (Acanthisittidae)، الطّول 8 سم / 3 بوصات.

طائر ضئيل القدّ ذو ذيلٍ قصير جدّاً ومنقار طويل نحيل. الذكر أخضر مصفرّ زاهٍ في الأعلى وأصفر برتقالي في الأسفل، والأنثى بنّية الريش أكثر ومخطّطة في الأعلى، وخط الحاجب وشريط الجناح باهتان.

يعيش في جماعات أسريّة، وأفراده غير البالغة شبيهة بالإناث. يُعرف وجوده في العادة من ندائه المرتفع الطبقة على هيئة “زِپْت”.

يضرب بجناحيه عندما يقتات زاحفاً على طول اللحاء والحزازيات فوق جذوع الأشجار وأغصانها. أحادي الزواج وتعاوني، وقد تتعاون الأفراد البالغة وصغار الحضنات الأولى في إطعام صغار الحضنات اللاحقة.

النطاق والمَوطن: جميع جُزر نيوزيلندا، ولا يزال شائعاً إلى حدّ مناسب في نطاق عريض من الغابات البكر وأحياناً وسط النباتات الغريبة.

أنواع مُشابهة: نِمنِمَة الصّخور (Rock Wren Salpinctes obsoletus)، وتعيش فوق خط نموّ الأشجار في الجزيرة الجنوبية فقط من جُزر نيوزيلندا.

 

الطائر القيثاريّ الرّفيع (Superb Lyrebird)

الاسم العلمي: Menura novaehollandiae، فصيلة الهلاليّة الذّيل (Menuridae)، الطّول 74-98 سم / 29-38 بوصة.

طائر كبير جداً من الجواثم التي تعيش على الأرض، قويّ الرّجلين والقدمَين. غالباً ما يُلمَح وهو يجري مندفعاً على الأرض ومُطلقاً نداءً تحذيرياً عالياً على هيئة “وِشْت”، مع أنه أليف للغاية أحياناً. بُنّي داكن في الأعلى، وبُنّي رمادي في الأسفل، والحلق أمغر.

للذكر ذيل مُدهش قيثاريّ الشكل مع ريش خارجي كبير النمط وريش أوسط خُيَيطي دقيق. ينشر ذيله متقوّساً فوق جسمه عندما يستعرض للمغازلة في ساحة خالية.

طائر غرّيد خبير يُطلق عبارات لحنيّة قويّة ويحاكي أصوات طيور كثيرة أخرى محاكاةً دقيقةً، وقد يُطلق صخيباً ترجيعيّاً. متعدّد الزيجات، وتعتني الأنثى وحدَها بفرخٍ واحِد.

النطاق والمَوطن: شائع عموماً في الغابات الرطبة جنوب شرقي أستراليا، وكلك في ضواحي سيدني وملبورن. أنواع مشابهة: طائر آلبرت القيثاري (Albert’s Lyrebird Menura alberti).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف نفرّق بين الحقيقة والكذب؟
قلم: تيفاني أوكالاجان
أخبارٌ مزيّفة وخبراءٌ مراوغون ووسائل إعلامٍ كذوبة: غدا استنباطنا للحقيقة بأنفسنا في الوقت الحالي، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، أمرا مهمّا جدّا. لكن القيام بذلك يعني التغلّب على تحيّزاتنا الشخصية أولا.
اختار قاموس أكسفورد عام 2016 مصطلح “POST-TRUTH” ما بعد الحقيقة ليكون مصطلح العام. وكانت الادعاءات والادعاءات المضادة للأخبار الوهمية والخبراء المراوغون ووسائل الإعلام الكذوبة قد انتشرت انتشار النار في الهشيم في المناقشات ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى