الحيوانات والطيور والحشرات

رُتبة طيور الشِّقِرّاقِيّات في الإقليم الاسترالازي

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور الشّقرّاقيّات في الأقليم الاسترالازي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– الكُوكابُورا الضّاحِك (Laughing Kookaburra)

الاسم العلمي: Dacelo novaeguineae، فصيلة القِرِليّة (Alcedinidae)، الطّول 45 سم / 18 بوصة.

قِرِلّى عِملاق بُنّي وأبيَض الرّيش ويُطلق نداءً ضاحِكاً عالياً. الرأس قشديّ اللّون مع خطوط بُنّية ورقعة الأذن بُنّية. الأجزاء الظهريّة بُنّية مع رقش أزرق باهت على الكتفين، والذّيل أمغر مقصّب بالأسوَد.

الزمكّى زرقاء باهتة عند الذكر، وبُنّية عند الأنثى والأفراد اليافعة. الأجزاء البطنيّة قشديّة ومخططة بخطوط واهية بُنّية. لهذا الطائر مظهر جانبي مميّز عندما يجثم برأسه ومنقاره الكبيرين وذيله المُلقَى.

تظهر عند الطيران رُقع بيضاء في الجناحين، وطرف الذيل الأبيض؛ ويرفع ذيله عندما يحطّ. يُطلق ضحكاً عالياً مرحاً وناعباً، وضحكاً خافتاً حَنجريّاً. يعيش في جماعات ويتعاون في تربية صغاره.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. مقيم شائع في الغابات والأحراج في شرقي أستراليا، وقد جُلبت أعداد منه إلى جنوب غربي أستراليا. أنواع مُشابهة: الكُوكابُورا الأزرق الجناح (Blue-winged Kookaburra Dacelo leachii).

 

– القِرِلَّى الأحمر الظهر (Red-backed Kingfisher)

الاسم العلمي: Todiramphus pyrrhopygius، فصيلة القِرِليّة (Alcedinidae)، الطّول 20 سم / 8 بوصات.

قِرِلّى صغير القدّ باهت الألوان يعيش في الرّيف الجاف. الرأس مُخطّط بخطوط خضراء رماديّة وبيضاء، وهناك شريط عيني أسوَد يحيط بمؤخّر الرأس، وطوق العنق أبيض.

الأجزاء الظهريّة خضراء مائلة إلى الرّمادي، والجناحان عند الذكر أكثر زرقةً، والزمكّى مغراء. الأجزاء البطنية بيضاء. النداء صفير منفرد حزين، أو سقسقة وخشخشة. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مقيم شائع وأيضاً مهاجر جزئياً في أحراج أستراليا الجافة والمكشوفة؛ وتشتو الطيور الجنوبية في المناطق الشمالية والساحلية. أنواع مُشابهة: القِرِلّى المُقدّس (Sacred Kingfisher Todiramphus sanctus).

 

– القِرِلَّى المقدّس (Sacred Kingfisher)

الاسم العلمي: Todiramphus sanctus، فصيلة القِرِليّة (Alcedinidae)، الطّول 21 سم / 8 بوصات.

قِرِلّى أحراج صغير القدّ زاهي الألوان. الأجزاء الظهرية خضراء وزرقاء لامعة، وأكثر زرقةً عند الذكور، وهناك شريط عيني أسوَد يحيط بمؤخر الرأس، وبُقع أمامية صغيرة برتقالية مصفرّة على الجبهة، وطوق عنق أصفر برتقالي إلى أبيض.

الأجزاء البطنية بيضاء إلى صفراء برتقالية. الأفراد اليافعة رتيبة أكثر وهناك نمط حرشفي أصفر برتقالي باهت على الصّدر والجناحين.

النداء صرير ثاقب من أربع نغمات، ينخفض قليلاً؛ ويُطلق كذلك صوتاً توبيخياً خشناً مرتعشاً ومخشخشاً. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي، والإقليم الشمالي القديم.

مقيم شائع ومهاجر في الغابات والأحراج المكشوفة في شرقي إندونيسيا ونيوغينيا وأستراليا ونيوزيلندا وجُزر المحيط الهادئ الغربية. تشتو الطيور الجنوبية في المنطقة الاستوائية.

أنواع مشابهة: القِرلّى الأحمر الظهر (Red-backed Kingfisher Todiramphus pyrrhopygius)، والقِرِلّى المُطَوَّق (Collared Kingfisher Todiramphus chloris)، وقِرلّى الغابات (Forest Kingfisher Todiramphus macleayii) ذو البقعة الجناحية البيضاء الكبيرة.

 

– الوَروَار القُزَحِيّ (Rainbow Bee-eater)

الاسم العلمي: Merops ornatus، فصيلة الوَرْواريّة (Meropidae)، الطّول 23-28 سم / 9-11 بوصة.

وَروار زاهي الألوان، ذو منقار نحيل معقوف. الرّيش أزرق وأخضر قزحي ومؤخّر الرأس والحلق برتقاليان، والشريط العيني وطوق الحلق سوداوان، وهناك لوْن برتقالي في الجناحين يظهر عند الطيران.

الذيل أسوَد ذو ريش أوسَط دقيق وبارز. الأفراد اليافعة رتيبة أكثر، وليس لها طوق حلق أو ريش ذيل دقيق. الطيران شاذ ومتماوج مع انزلاقات دائرية ممتدة؛ ويحوم.

النداء نغمة قصيرة ارتعاشية متكررة، ويُطلق كذلك تكتكةً ونغمات مترقرقة. يعشّش على الضفاف الرمليّة، وأحياناً وراء الشواطئ، وفي حُفر في الأرض. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

مقيم شائع ومهاجر في أحراج أستراليا ونيوغينيا، وتشتو الطيور الجنوبية في المنطقة الاستوائية، وأحياناً في جُزر غربي المحيط الهادئ. أنواع مشابهة: الوَروار الأزرق الذيل (Blue-tailed Bee-eater Merops philippinus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى