الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القُرقُف أصفر الوَجنة” و”القُرقُف أسوَد الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القُرقُف أصفر الوجنة طائر القُرقُف أسود الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُرقُف الأصفر الوَجنة (Yellow-cheeked Tit)

الاسم العلمي: Machlolophus spilonotus، فصيلة القرقفيّة (Paridae)، الطول 14 سم / 5 بوصات ونصف.

قُرقُف صاخب وجماعيّ المعشر، يسهل التعرّف عليه من عُرفه الأسوَد المُدبّب الأصفر الطرف ووجنتيه وحاجبَيه الصفراوين ووَتر رأسه الصُّفر وظهره الأخضر المُخطّط.

غالباً ما يوجد في جماعات مع أنواع أخرى وخصوصاً المهاذير حين يقتات عبر الأشجار. يسلك سلوكاً نمطيّاً متأرجحاً رأساً على عقب عند طرف غُصين أو باحثاً حول جذع شجرة بالقرب من الأرض.

ويعشش مثل القرقف الأخرى في ثقوب الأشجار ويكرّر تغريداته القصيرة المرحة باستمرار بينما يبحث عن الطعام. يتألّف طعامه من الحشرات والديدان وحبوب الثمار. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR).

طائر مُقيم في أحراج الصنوبر والأحراج المختلطة الأشجار من شرقي الهملايا إلى الهند الصّينيّة، وعادةً فوق ارتفاع 1520 متراً (5000 قدم). أنوع مُشابهة: القرقُف الأسوَد الوَتر (Black-lored Tit Machlolophus xanthogenys).

 

القُرقُف الأسوَد الحَلق (Black-throated Tit)

الاسم العلمي: Aegithalos concinnus، فصيلة القرقفيّة الطّويلة الذّيل (Aegithalidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

قُرقُف ضئيل الحجم طويل الذّيل، تبعث رؤيته على البهجة حيث يبدو غافلاً تماماً عن الرّاصدين في الأغلب.

وهو طائر دائم التنقّل متأرجحاً، ويطير سريعاً عبر الشجيرات متعلّقاً رأساً على عقب بينما يفحص الأوراق، أو مرفرفاً إلى الشجيرة التالية بينما ينتقل السّرب على امتداد جانب تلٍّ ما. كثيراً ما يقتاتُ بالقرب من الأرض وسط النباتات المنخفضة في فسحات الغابة، غير أنه يقتات أحياناً عالياً فوق الأشجار.

يوجد عادةً بصحبة مجموعة متنوّعة من الأنواع الأخرى من الطيور الصغيرة الآكلة للحشرات حيث تحافظ على ترابط حُرّ فيما بينها بينما تتصيّد طعامها. الجنسان متماثلان.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى الهند الصّينيّة. طائر مُقيم في آجام التلال وأطراف الغابة. أنواع مُشابهة: القرقف الطّويل الذّيل (Long-tailed Tit Aegithalos caudatus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق