الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القُرقُف أصفر الوَجنة” و”القُرقُف أسوَد الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القُرقُف أصفر الوجنة طائر القُرقُف أسود الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القُرقُف الأصفر الوَجنة (Yellow-cheeked Tit)

الاسم العلمي: Machlolophus spilonotus، فصيلة القرقفيّة (Paridae)، الطول 14 سم / 5 بوصات ونصف.

قُرقُف صاخب وجماعيّ المعشر، يسهل التعرّف عليه من عُرفه الأسوَد المُدبّب الأصفر الطرف ووجنتيه وحاجبَيه الصفراوين ووَتر رأسه الصُّفر وظهره الأخضر المُخطّط.

غالباً ما يوجد في جماعات مع أنواع أخرى وخصوصاً المهاذير حين يقتات عبر الأشجار. يسلك سلوكاً نمطيّاً متأرجحاً رأساً على عقب عند طرف غُصين أو باحثاً حول جذع شجرة بالقرب من الأرض.

ويعشش مثل القرقف الأخرى في ثقوب الأشجار ويكرّر تغريداته القصيرة المرحة باستمرار بينما يبحث عن الطعام. يتألّف طعامه من الحشرات والديدان وحبوب الثمار. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR).

طائر مُقيم في أحراج الصنوبر والأحراج المختلطة الأشجار من شرقي الهملايا إلى الهند الصّينيّة، وعادةً فوق ارتفاع 1520 متراً (5000 قدم). أنوع مُشابهة: القرقُف الأسوَد الوَتر (Black-lored Tit Machlolophus xanthogenys).

 

القُرقُف الأسوَد الحَلق (Black-throated Tit)

الاسم العلمي: Aegithalos concinnus، فصيلة القرقفيّة الطّويلة الذّيل (Aegithalidae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

قُرقُف ضئيل الحجم طويل الذّيل، تبعث رؤيته على البهجة حيث يبدو غافلاً تماماً عن الرّاصدين في الأغلب.

وهو طائر دائم التنقّل متأرجحاً، ويطير سريعاً عبر الشجيرات متعلّقاً رأساً على عقب بينما يفحص الأوراق، أو مرفرفاً إلى الشجيرة التالية بينما ينتقل السّرب على امتداد جانب تلٍّ ما. كثيراً ما يقتاتُ بالقرب من الأرض وسط النباتات المنخفضة في فسحات الغابة، غير أنه يقتات أحياناً عالياً فوق الأشجار.

يوجد عادةً بصحبة مجموعة متنوّعة من الأنواع الأخرى من الطيور الصغيرة الآكلة للحشرات حيث تحافظ على ترابط حُرّ فيما بينها بينما تتصيّد طعامها. الجنسان متماثلان.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الهملايا إلى الهند الصّينيّة. طائر مُقيم في آجام التلال وأطراف الغابة. أنواع مُشابهة: القرقف الطّويل الذّيل (Long-tailed Tit Aegithalos caudatus).

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪استعد لمراقبة الكوكب الأحمر
يت لورانس Pete Lawrence: هو عالم فلك متمرس ويشارك في تقديم حلقات The Sky at Night
ساد كوكب الزهرة الساطع في مشهد شفق مساء سماء الليل في النصف الأول من العام 2020. ومع وجوده الآن في سماء الفجر، فقد احتل المشتري وزحل مشهد سماء المساء على ارتفاع منخفض باتجاه الجنوب. وفي وقت لاحق من هذا العام، هناك حدث كوكبي كبير يجب ترقبه، إذ سيبدو الكوكب الأحمر مرتفعاً وساطعاً في سماء المساء. في الواقع، سنرى في هذا الخريف أفضل حادثة تقابل Opposition للمريخ ... (قراءة المقال)
‫‪جمع الطوابع في الفضاء
كاترين راينر إيفانز Katrin Raynor-Evans ‎: تهوى الكتابة في مواضيع علم الفلك، وهي محررة مجلة جمعية علم الفلك للجمهور Society for Popular Astronomy
ماذا تفعل في ليلة غائمة عندما يستحيل عليك الخروج لمشاهدة سماء الليل؟ ربما تقرأ كتاباً، أو تخرج صورك الفلكية التي التقطتها قبل أسابيع دون أن تحاول تعديلها مطلقاً؟ أحب أن أركز انتباهي على أهم هواياتي وأكثرها جدوى: جمع الطوابع. فحتى في أمسية باردة ورطبة من ديسمبر، واحتمال بقاء الغيوم في السماء ... (قراءة المقال)