الفيزياء

اكتشاف كيفية تغير الصور بواسطة النظر من خلال الزجاج أو البلاستيك

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

كيفية تغير الصور الفيزياء

يمكن استخدام مجموعة أجسام من الزجاج أو البلاستيك الشفاف مثل: القناني الزجاجية، والكؤوس (الأكواب)، وزجاج من إطار صورة، وحوض السمك لاكتشاف كيفية تغير الصور بوساطة الزجاج أو البلاستيك المنحني.

فإذا نظر الأطفال إلى الصور أو الكلمات المطبوعة من خلال هذه الأجسام، سيمكنهم تصنيف هذه الأجسام إلى تلك التي تجعل الأشياء تبدو أكبر، وتلك التي تجعلها تبدو أصغر، وتلك التي لا تسبب أي تغير، ثم محاولة اقتراح الصفات الشائعة في كل مجموعة.

فعلى سبيل المثال، نجد الأشياء التي لا تغير الصور تكون مستوية وصافية.. وبعد تلك الخبرة يستطيع الأطفال اختبار أفكارهم باستخدام العدسات الصناعية، والتي هي مواد شفافة صممت خصيصا لتغيير الصورة، وذلك بانكسار الضوء بدقة فيها، ويحتاج الأطفال بعض الوقت لاكتشاف الاختلافات بين العدسات وخواصها بأنفسهم.

فالعدسات المحدبة تجعل الأشياء تبدو أكبر، في حين أن الأشياء تبدو أصغر خلال العدسات المقعرة (شكل 5-7).

ويمكن جمع مجموعة من الأشياء التي تستخدم العدسات، مثل النظارات والمنظار والتلسكوب والمجهر والكاميرا، كما أن عين الإنسان تحتوي على عدسة أيضا، ولكنها ليست مصنوعة من الزجاج، بل من مادة شبه جيلاتينية، وإذا نظر الأطفال بدقة، فيمكنهم مشاهدة انتفاخ العدسة في مقدمة أعيننا، كما يمكنهم النظر إلى صور لأعين الثدييات الأخرى، والتي تبرز فيها عدسة العين عادة أكثر من عين الإنسان.

 

انعكاس الضوء عن الأسطح المصقولة

قد يكون من الضروري تلخيص العمل الذي تم في السنوات الأولى في المدرسة عن الانعكاس في الأشياء المصقولة.

ويمكن مقارنة مجموعة من المرايا ومناقشة تصميمها، مثل: مرايا السيارات، وطبيب الأسنان، والزينة، ويمكن تكليف الأطفال بمهمة عمل المرآة، ولعمل ذلك يمكن تغطية بطاقة كرتونية بورقة ألمنيوم أملس، أو وضع خلفية معتمة للزجاج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى