الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “دابّ شجَر الهملايا” و”كاسِر الجَوز مخمليّ الجَبهة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر دابّ شجر الهملايا طائر كاسر الجوز مخمليّ الجبهة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دابّ الشّجَر المُقصَّب الذّيل، دابّ شجَر الهملايا (Bar-tailed Treecreeper)

الاسم العلمي: Certhia himalayana، فصيلة دابّة الشّجَر (Certhiidae)، الطول 12 سم / 4 بوصات ونصف.

يتميّز هذا النّوع عن دابّة الشجر المألوفة، والتي توجَد أيضاً في الهملايا، بذيله المقصّب. يسلك سلوكاً نمطيّاً ضمن فصيلته.

وعادةً ما يُرى وهو يحطّ على جذع شجرةٍ ما بطريقةٍ مترددة ارتعاشيّة فاحصاً الشقوق والفجوات أو منزلقاً حول الجذع إلى الجانب الآخَر ليظهر مُجدّداً في الأعلى، مبتعداً عن جذعها تحت غصنٍ كبير.

يتألّف طعامه من حشرات ضئيلة ودويدات وعناكب. نداؤه عبارة عن نغمة رقيقة منخفضة ويُطلق تغريدة مُسقسِقة قصيرة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR).

طائر مُقيم في الأحراج في الهملايا. أنواع مُشابهة: دابّ الشّجر الأوراسيّ (Eurasian Treecreeper Certhia familiaris). غير مُصوَّر.

 

كاسِر الجَوز المخمليّ الجَبهة (Velvet-fronted Nuthatch)

الاسم العلمي: Sitta frontalis، فصيلة كاسِرَة الجَوز (Sittidae)، الطول 11 سم / 4 بوصات ونصف.

طائر ذو سُلالات كثيرة واسعة الانتشار للغاية. يتميّز بمنقاره الأحمر والقِسم العُلويّ البنفسجي من جسمه.

وهو كاسر جوز صغير القدّ وجماعيّ المَعشر للغاية وغالباً ما يُوجد في مجموعة من فردين أو ثلاثة ويُشارك كثيراً في الأسراب الصيّادة المختلطة الأنواع.

يسلك السلوك المعتاد عند كاسرة الجَوز واثباً حول الأغصان والسيقان بتأرجح ومتوقفاً لينقر هنا وهناك أو ليستكشف أجمةً من السرخس.

وهذا الطائر له قدرة كبيرة على التكيّف في المَوائل ويوجد في جميع أنواع الأحراج، مِن الكثيفةِ الدائمةِ الخضرة إلى مَزارع الشّاي أو أشجار القِرَم. يُطلق نداءً متكرّراً صافرَ النغمة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). مُقيم واسع الانتشار في الأحراج في التلال والسّهول. أنواع مُشابهة: كاسِر الجَوز الأوراسيّ (Eurasian Nuthatch Sitta europaea).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى